المحليات

الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن تتصدر أولويات الجهود الإنسانية الكويتية

تصدرت الأعمال الإغاثية والتنموية في اليمن أولويات الجهود الإنسانية التي تبذلها المؤسسات والهيئات الخيرية الكويتية أسبوعيا لدعم النازحين والمحتاجين في المنطقة وذلك من خلال رفده بمشاريع نوعية.
وتنوعت الأعمال الإنسانية التي قامت بها المؤسسات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة بين افتتاح قرية تم بناؤها للأسر الفقرة إضافة إلى تدشين العمل في بناء قريتين أخريين وافتتاح مخيم طبي مجاني لمرضى العيون.
وفي هذا السياق افتتحت «جمعية النجاة الخيرية» الكويتية قرية من 19 وحدة سكنية بمحافظة «لحج» جنوبي اليمن إضافة إلى تدشين العمل في بناء قريتين اضافيتين من 35 وحدة سكنية للأسر الفقيرة ضمن حملة «الكويت بجانبكم».
ونقلت مؤسسة «ينابيع الخير» اليمنية المنفذة للمشروع في بيان صحفي عن ممثل جمعية «النجاة» ورئيس «لجنة زكاة الفحيحل» إيهاب الدبوس قوله إنه شارك في افتتاح مشروع قرية «النجاة 1» السكنية التي تضم 19 وحدة سكنية ويستفيد منها 133 شخصا من الأسر الفقيرة في منطقة «العلوب» بمحافظة «لحج».
وأضاف أنه دشن أيضا خلال زيارته لمحافظة «لحج» العمل في مشروع بناء قرية «العجيل» التي تشمل بناء 15 وحدة سكنية للأسر الفقيرة والمحتاجة وبناء وحدة صحية تخدم قرى منطقة «وادي ذر» وتأهيل مسجد المنطقة بتمويل من «لجنة زكاة الفحيحيل» بجمعية «النجاة» الكويتية.
وأشار إلى قيامه بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء قرية «الهبدان» السكنية التي تشمل بناء 20 وحدة سكنية للأسر الفقيرة بمحافظة «تعز» في جنوب غرب البلاد بتمويل نفس الجهة.
وأوضح أن هذه المشاريع تهدف الى مساعدة الأسر اليمنية الفقيرة على تحقيق الاستقرار ويخفف عنها وطأة الأوضاع المعيشية في ظل الظروف التي يمر بها اليمن.
وضمن حملة «الكويت بجانبكم» كذلك افتتحت السلطة المحلية بمحافظة «تعز» المخيم الطبي المجاني لمرضى العيون والذي يهدف الى إجراء 286 عملية إزالة للمياه البيضاء بدعم من مجموعة الامتياز الاستثمارية واشراف صندوق اعانة المرضى بدولة الكويت.
وأشادت وكيل محافظة «تعز» للشؤون الصحية د. إيلان عبدالحق في تصريح صحافي بالجهود الانسانية الكبيرة التي ترعاها دولة الكويت وجمعياتها الانسانية في اعانة الشعب اليمني لاسيما في الجانب الصحي.
وأوضحت أن «هذا المخيم الهام الذي يقام في مستشفى «خليفة» بمدينة «التربة» جنوبي «تعز» يستهدف الشريحة المعدمة من سكان المدينة والمناطق المجاورة لها بما يحسن من وضعهم الصحي».
وأكدت ان هذه المخيمات ذات اهمية كبيرة لمكافحة انتشار العمى لاسيما عند كبار السن وذلك من خلال اجراء عمليات ازالة المياه البيضاء وزرع العدسات الطبية مجانا.
ومن جانبه أعرب وكيل محافظة «تعز» لشؤون مديريات «الحجرية» محمد الصنوي في تصريح مماثل عن الشكر والتقدير باسم السلطة المحلية في «تعز» وكل ابناء المحافظة لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على ما يقدمونه من دعم لاخوانهم في اليمن بشكل عام و«تعز» على وجه الخصوص في الكثير من المجالات الانسانية والاغاثية والتنموية منذ عقود.
وفي إطار جهودها لغرس ثقافة التطوع عند الأطفال وذلك خلال فترة العطلة الصيفية أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي فتح باب التسجيل لـ«نادي المتطوع الصغير» للذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 12 عاما.
وقال مدير الشؤون القانونية وشؤون الشباب والمتطوعين في الجمعية د. مساعد العنزي ان النادي يبدأ فعالياته في 18 يوليو ويستمر حتى 15 أغسطس المقبل خلال الفترة المسائية.
وأوضح العنزي أن برامج النادي تشتمل على التدريب على الإسعافات الأولية وتنظيم الوقت والثقافة الصحية والرياضة المثالية وصحة الأسنان والمحافظة على البيئة البحرية والبرية مضيفا أن النادي يخدم الجوانب المعرفية والترفيهية والعملية.
وأضاف أن الطفل أثناء عمله التطوعي يتعرف على معاني العمل الجماعي ويعزز روح التعاون والقيادة لديه كما ينمي ذكاءه الاجتماعي من خلال تعامله مع أنماط مختلفة من الأطفال والكبار.
وشدد على ضرورة تفاعل أفراد المجتمع مع هذه البرامج والأنشطة وتحفيز أبنائهم للمشاركة في الأعمال التطوعية لما تتركه من آثار إيجابية على الفرد بالدرجة الأولى وعلى المجتمع عموما.
وأكد حرص الجمعية على إقامة مثل هذه المشاريع كجزء من خططها لبث مشاعر الفرح والبهجة في نفوس الأطفال وخلق نوع من التواصل الفعال وإشراكهم في الأنشطة الاجتماعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى