المقالات

الإدارة العامة للمرور والعمل المتواصل

أقف في التفكير عند قراءة مثل هذا الخبر المتداول في الشبكات والحسابات الإخبارية مع المركبات المهملة والمخالفة حيث يذكر بأن قطاع المرور والعمليات يتفاعل مع شكوى لأحد الأشخاص على مواقع التواصل بشأن وقوف عدد من المركبات المهملة والمخالفة، حيث تقوم الإدارة العامة للمرور بتحرير المخالفات…! 
الامر الذي حقيقة يجعلني الذي يدفعني إلى طرح هذا التساؤل في هذه الزاوية عن مدى فعالية وإداء الإدارة العامة للمرور في الشوارع لتطبيق القانون…؟! 
 فإذا كان الهدف من وراء نشر مثل هذا الخبر هو توضيح بأنه هناك تقصير فهذا مرفوض… فهناك قيادات في الإدارة العامة للمرور تعمل على تنفيذ قانون المرور ولائحته التنفيذية والقرارات المتعلقة بأنظمة المرور وشئونه بالتعاون والتنسيق مع الجهات وضمن فرق وحملات متواصل ليلا ونهارا. 
فما نعرفه بأن الإدارة العامة للمرور ممثلة في إدارة التنسيق والمتابعة تنفذ الحملات المرورية المتفرقة في عدد من المناطق بالبلاد ويمتدد العمل ليس فقط في الشوارع والطرق وإنما كذلك إلى مكاتب التأجير والتدقيق على عقود التأجير والتأكد من بنود العقد باللغتين العربية والانجليزية مع شروط التأمين على المركبات المؤجرة، وكذلك القيام في رصد عدد من قائدي دراجات توصيل الطلبات أثناء القيادة على الجسور المخصصة للمشاة وعلى الفور يتم ضبطهم واتخاذا الاجراءات القانونية بحقهم، كما يستمر عمل الإدارة والحملة على ضبط مخالفات القيادة بدون رخصة سوق وعدم ارتداء الخوذة أثناء القيادة وعدم وضع شريط عاكس على صندوق الدراجة.  
كما العمل يتوسع في النطاق إلى ضبط مركبات الأجرة المخالفة لشروط الترخيص ومن أهمها عدم حمل أو انتهاء الترخيص وانتهاء دفتر تأمين المركبة وعدم وجود بيانات سائقي مركبات الأجرة خلف السائق وتسجيل المخالفات المرورية بحق المخالفين. 
كما أن الإدارة العامة للمرور تقوم بتنفيذ فرق تفتيش تابعة للإدارة الفحص الفني وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة ووزارة الكهرباء والماء والإدارة العامة لمكافحة جرائم التزييف والتزوير والكشف عن مركبات تبين بعد الاستعلام عنها بأن رقم القاعدة الخاص بها مزور كما أن لوحات المركبات مزورة وعلى الفور القيام بتحرير المخالفات المرورية وإحالة المركبة للإدارة العامة لمكافحة جرائم التزييف والتزوير… ولا يقف عمل الإدارة العامة للمرور على ذلك وإنما هي مبادرات وتعاون وجهود تستحق التقدير. 
لذلك نطلب من الإدارة العامة للمرور تحذير وتنبيه المواقع والشبكات الإخبارية في التواصل الاجتماعي والتي تحرص على نشر مثل هذه الشائعات والاخبار والمقاطع الفيديو التي تسيئ لعمل الإدارة العامة للمرور في ظل هذه الحملات والعمل المتواصل والمستمر.. فلدينا لوائح وأنظم وإجراءات وقانون والمشكلة في ثقافة بعض الافراد المتجاوزين للقانون وليس فيما عمل الإدارة العامة للمرور. 

اظهر المزيد

عبدالعزيز خريبط

كاتب كويتي عضو جمعية الصحافيين الكويتية وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان Akhuraibet@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى