المقالات

معرض الكتب ومشاهير السوشيال ميديا

انتهى معرض الكويت للكتاب منذ ايام معدودة ،وملاحظتي انا والكثير من الاصدقاء أن المعرض شهد حضور الكثير من مشاهير السوشيال ميديا ، أذكر منهم حسين الفيلكاوي صاحب برنامج “حسين يفكر “وصاحب المحتوى الكوميدي “هادي الهادي “وهاذي كانت تجربة هادي الثانية بالنسبة إلى الروايات والقصص ،لم اقرأ له ولكن العناوين والغلاف تدل أن محتواه قصص اجتماعية . وعبدالله صفر الذي اشعل حديث الناس وذلك لأن سعر الكتاب الواحد 50 دينارا وهذا أذهلني واذهل الجميع .
اول يوم حضرت فيه المعرض قال لي أحد الأصدقاء: سمعت ان كتاب عبدالله سعره خمسون دينارأ . توجهت الى عبدالله ولم يكن عندي صبر لأعرف ما قصة هذا الكتاب وما قصة عبدالله بهذا الرقم الذي هو يعلم كما نعلم نحن أنه سعر مبالغ فيه جدا . ذهبت وسلمت عليه وكان كالعادة مرحبا وقال لي بفخر وابتسامة :تدري بكم كتابي ؟شوف كم ،واشار للوحة التي تشير الى السعر ،وقال : كتابي اجرأ كتاب مو بس في المحتوى ولكن في المضمون .قلت له من غير أن أتردد :بس خمسين وايد منو بيشتري ؟فرفع أحد كتبه واخرج منه فاتورة كينت وقال : شوف .
وفي مقابلة له قال عن سبب هذا السعر : بدل أن يتزوج الرجل ويدفع النفقة خمسين وفرت عليه هاذي الرحلة .نتفق معه أو نختلف هو حر بما يقدم ونحن احرار ننقد ما يقدم أو نمدح .
وآخر مشهور وموهوب انا شخصياً استمتح بما يقدم في قناته على اليوتيوب وهو جاسم النوفلي صاحب قناة شريط فيديو جاسم ، جعلني اكتشف السينما الكورية وما تخبئ من فن جميل وما تقدم من اكشن دموي عنيف ،وجعلني اكتشف كواليس افلام كوينتن ترنتينو وسبب نجاح هذا الفلم وفشل ذا ك الفيلم ، ولا تزال قنوات اليوتيوب التي تقدم محتوى يخص السينما تقدم نقاشا ومراجعة عن الافلام أو أفضل عشرة افلام وقوائم اخرى ،ولكن جاسم النوفلي كان يتحدث عن المدارس الاخراجية والمصطلحات السينمائية واحداث عن تاريخ هوليود وكان مختلفا ….. هو الشخص الوحيد من المشاهير الذي تشجعت أن اشتري له كتابا أو رواية لأنني اعرف ذوقه والقصص الجذابة لديه ،وأريد أن أرى هل ستكون روايته تشبه ذوقه السينمائي .
ملاحظة … لم اقل اني انصح أو لا انصح ،هذا ليس من شأني وجميعكم احرار بما تقررون ، السؤال :هل كتب المشاهير تضر ام تنفع ؟ لو لم يكونوا مشاهير لما تشجعت دور النشر لتنشر لهم ،الآن التسويق شبه مضمون ولكن لا نستطيع الجزم أن كتبهم رديئة ،هذا حكم غير عادل ،الحكم الحكيم ينبع من التجربة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى