جريدة الشاهد اليومية

صعود قوي لأسعار النفط الخام خلال العام 2019

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_107_16777215_0___images_1-2018_e1(108).pngتوقعت مجموعتا «مورغان ستانلي» و«ستاندرد تشارترد» صعودا قويا لأسعار النفط الخام خلال العام الجديد 2019 مرجحتين أن يسجل خام برنت متوسط 78 دولاراً للبرميل.
وقال تقرير لـ «مورغان ستانلي»، «إن إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» وحلفائها وعلى رأسها روسيا في أوائل ديسمبر الماضي تخفيض العرض بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام المقبل سيكون كافيا لموازنة السوق بفعل خفض مؤثر في المخزونات».
من جانبه، أوضح تقرير «ريج زون» الدولي – المعني بأنشطة الحفر والمخزونات - أن أكبر المصارف في العالم تراهن على انتعاش أسعار النفط في العام المقبل على أساس أن المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي صارت في غير محلها، مشيرا إلى توقعات قوية بتسجيل متوسط سعر برميل خام برنت 70 دولاراً للبرميل في 2019.
ونقل التقرير عن محللين دوليين تأكيدهم أن الأسواق على وشك التشديد مع استمرار النمو الاقتصادي القوي وفاعلية تخفيضات العرض التي ينفذها تحالف دول منظمة أوبك وخارجها فيما تتصاعد الخسائر غير المخطط لها في فنزويلا وإيران.
وشدد التقرير على فاعلية الانخفاض في صادرات «أوبك» بما يؤدي إلى انخفاض المخزونات وتوقف أزمات الاقتصاد العالمي خاصة في ضوء احتمال تهدئة وتيرة الصراعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتأثيرات تلك الإيجابية في الطلب النفطي.
ونوه التقرير بوجود نظرة قاتمة سابقة للاقتصاد العالمي بسبب تداعيات نزاع تجاري مطول بين واشنطن وبكين وهو ما دفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى تشديد السياسة النقدية.
وأضاف أن «تراجع الأسعار ضرب أسهم شركات عملاقة مثل «إكسون موبيل» وشركة «بي بي» وأثر في اقتصادات عديد من المنتجين بينما استفاد منه المستهلكون»، مشيرا إلى أن معظم المحللين لا يتوقعون حدوث ركود فعلي في سوق النفط في العام المقبل.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث