جريدة الشاهد اليومية

مسرح الشباب قدم يوتوبيا العتمة لتأكيد الدلالات السياسية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_w1(421).pngعرضت فرقة مسرح مراكز الشباب التابعة للهيئة العامة للشباب والرياضة مسرحية »يوتوبيا العتمة« ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي من تأليف علي البلوشي وإخراج بدر شاكر المعتوق.
يتحدث النص عن أربع شخصيات، الأول فلسطيني، والثاني مسيحي أوروبي، والثالث يهودي، والرابع القوى العظمى وهو من يسيطر على الأشخاص الثلاثة.
اعتمد المؤلف في هذا النص على حوار فلسفي له دلالات سياسية بحتة، الفلسطيني هو من باع أرضه، ويعاني من الحصار والجوع ويعيش عذابات الأسر والقتل جراء عواصف من القذائف والرصاص، واليهودي لا يزال يتذكر مأساة الهولوكوست التي أودت بحياة جاره وجده وأبيه وأخيه، والمسيحي هو من قام بالمأساة، والجميع لعبة بيد الشخص الرابع.
بذل المخرج مجهوداً كبيراً في هذا العمل مستفيداً من مشاركته في أكاديمية الفنون بالهيئة العامة للشباب والرياضة وورش مسرح الشباب، ودراسته بالمعهد العالي للفنون المسرحية، في تقديم رؤية إخراجية تقترب كثيراً من فكر المؤلف، وسيطرة تامة على العرض والممثلين، خاصة في مجال تحريك الشخصيات.
تميز العرض بتشكيلات في الإضاءة بصورة ملائمة لتسليط الضوء على كل حالة وحدث، أما الموسيقى فقد جاءت لتدعيم الفكرة التي قامت عليها المسرحية.
الممثلون
أتقن كل فرد من فريق التمثيل دوره، ويبدو أنهم تدربوا جيداً لفترة طويلة على الأداء التمثيلي، لكل هؤلاء الشباب تحية على مجهودهم وجديتهم، وهم: عبدالله البلوشي، عبدالله الحمود، بدر البناي، أحمد العوضي، عبدالعزيز النصار.
فريق العمل
شارك في المسرحية: أحمد البناي »سينوغرافيا«، علي البلوشي »مخرج منفذ«، فلول الفيلكاوي »مساعد مخرج«، نواف الربيعان »مصمم الديكور«، منيرة الحساوي »مصممة الأزياء«، حسن الرئيسي »تأليف موسيقي ومؤثرات موسيقية«، فهد الهاجري »مكياج«، بدر المعتوق »الإضاءة«، علي كريم »كنترول«، سالم المذكور »عازف كمان وتشيلو«، بسام المطرود »مدير الانتاج«. يذكر أن فرقة مسرح مراكز الشباب قد فازت بجائزة أفضل عرض متكامل من خلال مسرحية »الزوال الثاني« في الدورة السابعة لمهرجان أيام المسرح للشباب، وفاز بدر شاكر المعتوق عن هذا العمل بجائزتي أفضل مخرج وأفضل إضاءة، وفاطمة المسلم أفضل نص، ومنال الجارالله بأفضل مكياج، وعبدالله الحشاش أفضل مؤثرات صوتية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث