جريدة الشاهد اليومية

الجويسر لـ «الشاهد»: منح 2548 ترخيصاً لأصحاب المشاريع الصغيرة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_L1(52).pngكتب أحمد الحربي:

قال مسؤول المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مركز الصديق مشاري الجويسر ان عدد الجهات الحكومية المشاركة في المركز حصل إلى 8 جهات ومؤسسات حكومية, لافتاً إلى انه في المستقبل القريب ستنضم البلدية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وكشف خلال لقائه مع «الشاهد» أنه عند فتح ملف لأصحاب المشاريع يتم منح 5 عمال على الفور دون الكشف على المنشأة مشيراً إلى ان الحد الأعلى هو 100 عامل للرخصة الواحدة على دفعات. واضاف: ما يميز اصحاب المشاريع عن غيرهم من القطاعات هو حصولهم على نسبة ٪100 من تصاريح العمل من الخارج موضحا ان القرار يهدف إلى تقديم كل التسهيلات المتاحة لهم.
واشار إلى ان من ابرز الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في المشاريع الصغيرة ان يكون المتقدم مسجلاً على الباب الخامس وألا يتجاوز عمره 45 عاماً مؤكداً ان هناك شبابا تركوا وظائفهم في الجهات الحكومية وسجلوا في المشاريع الصغيرة.
وأكد ان المركز يسعى إلى تطوير البوابة الالكترونية بحيث يستطيع صاحب العمل تقديم تصريح العمل عن طريق النظام الآلي ويتم اعتماده من قبل الهيئة لافتا إلى ان المركز قام بتوفير غرفة خاصة VIP توجد فيها كل الخدمات من آلة طابعة وكمبيوتر وغيرها.
وفيما يلي تفاصيل الحوار:


• ما ابرز الجهاك المشاركة في المركز؟
- المركز يقوم بتقديم خدمة خاصة لاصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويعد بمثابة «مبنى الحكومة مول» وتشترك فيه 8 جهات حكومية من الوزارات كالتجارة والداخلية والعدل والخارجية والصحة وبرنامج اعادة الهيكلة والهيئة العامة للمعلومات المدنية بالاضافة إلى الهيئة العامة للقوى العاملة ونسعى في ونسعى في المستقبل إلى مشاركة بلدية الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الخدمات المقدمة
• ما هي انواع الخدمات التي يقدمها المركز؟
- يقوم المركز بتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها صاحب المشروع بدءا من تأسيس رخصة من وزارة التجارة وعمل عقد التأمين في وزارة العدل ومن ثم إصدار الرقم الآلي من الهيئة العامة للمعلومات المدنية, وأخيراً فتح ملف لدى الهيئة العامة للقوى العاملة.

تسهيلات مباشرة
• ما التسهيلات التي يقدمها المركز لأصحاب المشاريع؟
- من أبرز التسهيلات عند فتح الملف منح صاحب المشروع 5 عمال مباشرة  دون الحاجة إلى التفتيش على المنشأة وباستطاعته أن ينجز معاملته بنفس الوقت، حيث يكون صاحب المشروع مخيراً باستقدام العمال من الخارج أو الحصول عليهم من داخل البلد، وبإمكان الحصول على تصريح العمل في نفس اليوم.

زيادة العمالة
• ما الخطوات المتبعة في حال رغب صاحب العمل بزيادة العمالة؟
- حسب القانون لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فإن كل 5 أمتار من العمل يتم الحصول على عامل واحد، ويعتبر الحد الأدنى 10 عمال على الأقل ويقدم كدعم تحفيزي لهم، بالإضافة إلى حصولهم على نسبة 100 ٪ لتصاريح العمل من الخارج وهذا ما لم تحصل عليه الشركات في إدارات العمل الأخرى، والحد الأعلى 100 عامل للمشروع على دفعات.

شروط التسجيل
• ما أبرز الشروط والضوابط للتسجيل في المشاريع الصغيرة؟
- ألا يتجاوز عمر المتقدم 45 عاماً، ويحمل ترخيصاً معتمداً ومسجلاً على الباب الخاص لدى التأمينات وإذا كان لديه شريك أجنبي يجب ألا تتجاوز نسبته في عقد التأسيس 20 ٪.
الفئات المستثناة
• ما الفئات المستثناة بالمركز؟
- الذي يكون مدعوماً من الدولة ويأخذ دعماً أو قرضاً من الصندوق الوطني أو البنك الصناعي، فؤهلاء يتم استثناؤهم من شرط العمر ومن شرط النشاط إذا كان محظوراً دون الحاجة للعرض على اللجنة.
الأنشطة المحظورة
• ما الأنشطة المحظورة؟
- كل نشاط مرتبط بالتجارة العامة والمقاولات والنقل بأنواعه وتأجير السيارات والحراسة والأمن والاستيراد والتصدير وتجهيز معدات الأفراح وتوصيل الطلبات وخدمات احتياجات خاصة.

دور اللجنة
• ما دور اللجنة في المشاريع الصغيرة؟
- دورها دراسة كل شخص يقوم بتقديم طلب للانضمام لأصحاب المشاريع حتى لو كانت أنشطته من المحظورة وعمره يتجاوز المطلوب يتم عرضه على اللجنة التي تضم في عضويتها أعضاء من أصحاب المشاريع الصغيرة ومن ثم تقوم بدراسته وإعطاء الرأي بالموافقة أو الرفض.

خدمات VIP
• ما أبرز الخدمات التي يتم تقديمها؟
- تم توفير غرفة VIP للمراجعين، وبإمكانهم أن يقوموا بطباعة وتصوير ما يحتاجون في ظل وجود كمبيوتر وآلة تصوير وكل هذه الخدمات تقدم بالمجان دون الحاجة للذهاب الى الطباعين.

البوابة الإلكترونية
• ما الأفكار الجديدة التي يسعى المركز إلى تطبيقها في المستقبل؟
- التوسع في البوابة الإلكترونية عن طريق تقديم خدمة أفضل بزيادة الخدمات الآلية دون الحاجة الى مراجعة المركز، فالآن يتم تجديد أذونات العمل آلياً والخطوة المقبلة هي تقديم تصاريح العمل عن طريق النظام الآلي، حيث يقوم صاحب العمل بإدخال جميع بيانات العامل دون الحاجة إلى الانتظار، ويكون دور المركز مقتصراً على اعتماده فقط في حال مطابقته للشروط والضوابط.

إنجاز المعاملات
• هل يمكن إنجاز معاملات أصحاب الشركات والمؤسسات؟
- لا، لأن هذا المركز مخصص فقط لأصحاب المشاريع الصغيرة حتى إن اعتماد التوقيع مختوم فيه اسم المركز، فلا يمكن أن يتم استقبال أي مراجع فيه.

ردود الأفعال
• كيف ترى ردود أفعال أصحاب المشاريع الصغيرة بعدما تم افتتاح المركز؟
- ردة الفعل ممتازة من قبلهم، وعبروا عن سعادتهم بتحقيق حلمهم، وأن جميع الخدمات التي يحتاجونها متوافرة داخل مركز واحد، ما يسهل عليهم الدورة المستندية اللازمة لانجاز أي معاملة، فالآن يتم انجاز المعاملة خلال يوم واحد، أما في السابق فكانوا يحتاجون إلى عدة أيام وهذا ما لمسناه من إشادتهم.

إقبال الشباب
• هل يوجد إقبال من الشباب؟
- الإقبال في تصاعد، بل إن الكثير منهم ترك عمله في القطاع الحكومي واتجه إلى المشاريع الصغيرة، فمنهم مديرو بنوك ومهندسون في مختلف القطاعات.

قرارات خاصة
• هل توجد قرارات خاصة بأصحاب المشاريع؟
- نعم، فمن يحصل على تصريح عمل من الخارج، لا يحق له التحويل إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ دخوله البلاد، لكن هناك بعض الحالات المستثناة في حال وفاة صاحب المشروع ويكون لديه عمال فإنه يتم عرض الموضوع على اللجنة وهي التي تقوم باتخاذ اللازم.
• إذا كان العامل في القطاع الأهلي وحول إلى المشاريع الصغيرة هل ينطبق عليه القانون؟
- في هذه الحالة يحق له التحويل إلى القطاع الأهلي مرة أخرى، لأنه لم يتم استقدامه من الخارج، لكن أي عامل يسجل على المشاريع الصغيرة يتم وضع وقف عليه في الجهاز، فلا يسمح له
بالتحويل إلا بعد رفع هذا الوقف عنه.

أعداد الملفات
• ما أعداد الملفات المسجلة لديكم؟
- عدد الملفات المسجلة 1532 وعدد التراخيص 2548، فمثلاً صاحب شركة يكون لديه أكثر من فرع لذلك دائماً عدد التراخيص أكثر من الملفات، ومن المتوقع أن يكون العدد في ازدياد خلال العام الحالي.

الرواتب
• كم يتقاضى صاحب المشروع من برنامج إعادة الهيكلة؟
- حسب المؤهل التعليمي له، فهناك جدول مخصص لتخصيص الرواتب ويتم تحديده حسب المؤهل.
• هل تم إعطاء دورات لموظفي المركز؟
- الموظفون الذين تم اختيارهم للعمل على مستوى عال، ويملكون العديد من الدورات والخبرات، ويطلق عليهم اسم «الموظف الشامل»، لأنهم يعرفون كل شيء في النظام الآلي.
• كيف يتم التعامل مع المقترحات التي تقدم لكم؟
- نأخذها بعين الاعتبار، وتتم دراستها بواسطة اللجنة المختصة، وإذا كانت لها فائدة لصاحب المشروع يتم تنفيذها على أرض الواقع، لأننا في النهاية نسعى إلى توفير الجو الملائم لصاحب المشروع وإزاحة جميع المعوقات التي تقف أمامه.

دعم «الشؤون»
• ما مدى تعاون المسؤولين معكم؟
- للأمانة حصلنا دعم لامحدود من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح ومن القائمين على هذا المركز، وأكبر دليل الفترة التي تم فيها تجهيز المبنى، حيث كانت قياسية جداً، وهذا يدل على تعاون جميع الوزارات والهيئات لتقديم التسهيلات كافة لأصحاب المشاريع.
 

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث