الهاشم للصالح: ما ضريبة القيمة المضافة والشرائح الموجهة لها؟

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_B3(3).pngقدمت النائبة صفاء الهاشم سؤالا برلمانيا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح فحواه ان وزارة المالية تزمع طرح مناقصة مشروع ضريبة القيمة المضافة والضرائب الانتقائية بهدف الوصول الى الخدمات الاستشارية اللازمة من مكتب استشاري عالمي او محلي، لذا يرجى افادتي بالآتي: ما ضريبة القيمة المضافة؟ تعريفها، والشرائح الموجهة لها الضريبة؟ وما الذي يميز ضريبة القيمة المضافة عن ضريبة المبيعات وما الفرق بينهما؟ وما إيجابيات تطبيقها؟ وهل هناك فئات «أفراد أو مؤسسات» سيتم اعفاؤها من دفع ضريبة القيمة المضافة؟ وما الهيئات أو المؤسسات التي سيفرض عليها الضريبة؟ وما السلع والخدمات الخاضعة لها؟ وما السلع المعفاة منها؟ ولماذا تقوم الدولة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وما الهدف من تطبيقها؟ وهل سيكون لضريبة القيمة المضافة تأثير على النمو الاقتصادي للكويت؟ وهل تمت الموافقة على فرض القيمة المضافة في دول الخليج على كل السلع الاستهلاكية والادوات الثقيلة؟ ان كانت الاجابة بنعم يرجى تحديد الدولة وماهية السلع، وما اجراءات الوزارة وتنسيقها مع وزارة التجارة والهيئات للرقابة على السلع في حال فرض الضريبة وللحد من رفع كلفة مستوى المعيشة؟ واضافت: يرجى تزويدي بكشف احصائية تفصيلية باعداد الكويتيين وتصنيفهم حسب متوسط الدخل ومحدود الدخل وما معايير التصنيف والتقسيم؟ مطالبة بتزويدها بما يفيد دستوريا وقانونيا اعتمادكم قرار ضريبة القيمة المضافة لتكون احد الايرادات غير النفطية للكويت، وما طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات حاليا حسب مقاييس ادارة الضريبة بوزارة المالية؟
كما قدمت الهاشم عددا من الاسئلة الى وزير التربية وزير التعليم العالي محمد الفارس جاء فيها: هل حقق مؤتمر heading global استراتيجية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ وكم كانت كلفة المؤتمر، وعدد الرعايات المقدمة للمؤتمر؟ وأسماء من تقدم بالرعايات وقيمة كل رعاية؟ يرجى تزويدي بكشف الرعايات، وهل تم تطبيق اي من التوصيات المقدمة بنهاية المؤتمر للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ واذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بما يفيد ذلك.
وفي سؤال آخر للفارس تساءلت الهاشم: كم عدد القضايا الادارية المرفوعة ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ والقضايا التي خسرتها وماذا فعلت لتنفيذها؟ وما القضايا التي خسرتها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ وحجم التعويضات التي تكبدتها الهيئة حتى الآن؟
كما طلبت افادتها وتزويدها بعدد الكويتيين في الادارة القانونية وغير الكويتيين ومسمياتهم الوظيفية؟ وقالت ان مدير الادارة القانونية حصل على بعثة لدراسة الدكتوراه لذا يرجى افادتنا بالاجراء الاداري الذي تم لحصوله على البعثة؟ اسم الدولة، واسم الجامعة، واسم شهادة الدكتوراه الحاصل عليها.