جريدة الشاهد اليومية

التشريعية أقرت قوانين إنشاء شركة سوق المال وتوفير وحدات سكنية مؤقتة لمستحقي الرعاية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

B3(24).pngأقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية حزمة مقترحات من الناحيتين الدستورية والقانونية ومنها مقترحات بشأن إنشاء شركة سوق المال وتنظيم نشاط سوق الأوراق المالية وتوفير وحدات سكنية مؤقتة لمن ينتظر دوره بأغلبية الحضور.
ووافقت بالإجماع على تعديل بعض أحكام القانون 33 بشأن انتخابات المجلس البلدي وفق المعدل النسبي وتعديل قانون الخدمة المدنية و4 مقترحات تتعلق بالتأمين الصحي للمواطنين.
وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال في تصريح صحافي أمس إن تعديل انتخابات البلدي يقضي بتقسيم ممثلي المحافظات بحسب أرقام الناخبين وفق المعدل النسبي بين أعداد الناخبين والمرشحين.
وأضاف أن اللجنة بحثت نتائج تطبيقه والعمل به في بعض الدول وكذلك أحكام المحكمة الدستورية المتعلقة بهذا الجانب لتأتي الموافقة على هذا المقترح بعد دراسة دستورية شاملة وتمت إحالته إلى لجنة الداخلية والدفاع.
وأشار إلى أنه بشأن تحويل الخطوط الكويتية إلى شركة مساهمة فلا يشوبه موانع دستورية ولكن هناك ملاحظات عدة على الشق القانوني تم تدوينها وإحالة المقترح إلى اللجنة المالية.
وأوضح أن هذا المقترح يعتبر إعادة نظر في القانون القائم على إشراك القطاع الخاص وتأصيل بقاء الكويتية مملوكة للدولة.
ولفت إلى أنه بشأن الاستعانة بالمتقاعدين كعضو هيئة التدريس فتوجد عليه إشكالية قانونية حول الجمع بين راتب التقاعد وراتب التدريس وتمت إحالته إلى اللجنة المختصة.
وأشار إلى موافقة اللجنة على مقترح إنشاء مستشفيين في محافظتي مبارك الكبير والأحمدي ووضع ضوابط لمشاهدة النشء للسينما ووجوده في أماكن العروض العامة.
ولفت إلى الموافقة على مقترح إنشاء صندوق لطالب العلم لمن لم يتمكن من دخول الجامعات الحكومية أو التعليم التطبيقي لابتعاثه خارج الكويت مشيراً إلى وجود محفظة استثمارية لطلبة العلم اعتمد في 2012 ولم تصدر لائحته التنفيذية.