العمومية وافقت على توزيع أرباح نقدية بواقع 11 فلساً لكل سهم

العقاد: الأهلي الكويتي سيصدر سندات بقيمة 500 مليون دولار لتمويل أعماله

أرسل إلى صديق طباعة PDF

E3(7).pngكتب فهد أبو عزب:

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني ان استثمار البنك في مصر يحقق عوائد جيدة رغم تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار لافتا الى وجود امكانيات نمو كبيرة متوقعة خلال العام الحالي.
وعن وجود نية لزيادة معدل كفاية رأس المال قال بهبهاني إن المعدل الحالي كاف وإصدار السندات لا علاقة له بكفاية رأس المال.
وفي رده على سؤال حول توقعاته عن عام 2017 بالنسبة للقطاع المصرفي قال اعتقد ان التفاؤل الحذر سيكون خلال عام 2017 بالنسبة للقطاع المصرفي ولا أتوقع ان يستمر الحال كما كان عليه القطاع في عام 2016.
وعن تأثير رفع سعر الفائدة التي اقرها البنك الكويتي المركزي مؤخرا نهاية الأسبوع الماضي على القطاع المصرفي أوضح ان هذا التأثير سيكون جيداً على مستوى البنوك اما على مستوى السوق والعملاء سيكون صعبا وحول دخول البنك في مشاريع تنموية سيتم طرحها خلال العام الحالي قال إننا نساهم في المشاريع بحصة ونستهدف زيادتها مستقبلا.
وأكد بهبهاني في كلمته خلال عمومية البنك التي انعقدت بنسبة حضور 95.32% ان البنك حقق أداء إيجابيا مع نتائج تشغيلية قوية لافتا الى ان التنفيذ الناجح لاستراتيجية البنك واسلوبه الإداري المحترف هما مؤشر واضح على تقدم البنك في اداءه حيث حقق أرباحا صافية بمبلغ 32.5 مليون دينار بزيادة 7% بالمقارنة مع أرباح 2015 لافتا الى ان مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع 11 فلساً لكل سهم على المساهمين المسجلين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد العمومية.
واضاف ان اجمالي موجودات البنك ومحفظة القروض قد بلغت 4.3 مليارات و3 مليارات على التوالي في حين ارتفع اجمالي الودائع الى 2.9 مليار بزيادة نسبتها 16.2%كما نجح البنك في تنويع قاعدة عملائه بشكل كبير.
ومن جانبه كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي ميشال العقاد إن اصدار سندات لن يكون لها تأثير على معدل كفاية رأس المال وانما ستكون موجهة لتمويل أعمال البنك وجار الترتيب لاصدارها خلال الأسابيع المقبلة بقيمة 500 مليون دولار.
وعن توقعاته عن معدلات نمو البنك في مصر قال العقاد ان البنك حقق أرباحا قدرها 2 مليون دينار في 2016 في وقت لم يحقق البنك ذلك خلال الـ7 سنوات السابقة على الاستحواذ.
واشار العقاد الى انه لن يكون لتقلبات سعر صرف العملة في مصر مقابل الدينار أي تأثير على نمو أرباح البنك مستدركا ان الأصول تراجعت بالدينار.
وقال ان نسبة الملكية في استثمار البنك الأهلي في مصر بلغت 98.5% وعن حصة البنك من بيع اسهم امريكانا ولفت الى انها بلغت 120 مليون دينار تقريبا.
وأوضح ان البنك مساهم كبير في تمويل مشاريع التنمية مع البنوك القائدة التي تدير عملية التمويل.وعن مساهمة البنك في تمويل عجز الميزانية أشار الى ان البنك ساهم في هذا التمويل بالدولار ونحن مستعدون لزيادة هذا التمويل.
واكد العقاد ان استراتيجية الاعمال التي يطبقها البنك تتسم بالواقعية والمرونة وترتكز على 3 محاور رئيسية هي: تحقيق مساهمة أكبر عن طريق توسعاتنا الإقليمية والتركيز المستمر والمتجدد على مضاعفة المصادر الرئيسية للدخل والتركيز على التطور التكنولوجي لتنفيذ استراتيجية بنك أسهل.
وبدوره قال نائب رئيس المدراء العامين في البنك عبد الله السميط ان حجم المخصصات تصل الى 2.5% من اجمالي محفظة التمويل وان نسبة التغطية بلغت 280% لهذه المخصصات وهي نسبة كبيرة.واوضح ان البنك يستهدف العمل على زيادة قدراته التشغيلية وزيادة حصته في تمويل المشاريع التي تطرحها الحكومة.
وأضاف ان عام 2017 من المتوقع ان يكون عاما جيدا للقطاع المصرفي والاقتصاد الكويتي.
ومن جانبه قال مدير عام شؤون مجلس الإدارة فوزي الثنيان ان البنك رغم التحديات التي مر بها تمكن من تحقيق أداء جيد بنهاية عام 2016 حيث بلغت ايراداته التشغيلية 147.5 مليون دينار بنهاية 2016 مقابل 128.5 بنهاية 2015.
كما حقق البنك أرباحاً تشغيلية قدرها 89.4 مليون دينار مقابل 87.3 مليونا في عام 2015.
واوضح ان حجم مساهمة البنك في المشاريع التنموية ليس ثابتاً وانما يختلف من مشروعا الى اخر حسب كل مشروع.
يذكر ان عمومية البنك اقرت كافة بنودها والتي من ابرزها اعتماد الميزانية العمومية والموافقة على توزيع أرباح نقدية واعتماد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 435 الف دينار وتجديد التفويض لمجلس الإدارة في شراء أو بيع أو التصرف في اسهم البنك في حدود النسبة وبالشروط والضوابط التي يسمح بها القانون والقرارات الوزارية وتعليمات بنك الكويت المركزي في هذا الخصوص على ان يستمر هذا التفويض ساريا لمدة 18 شهرا من تاريخ صدوره.
 

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث