المالية البرلمانية: توافق على تخفيض سن التقاعد للمرأة والرجل

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_3-2017_B5(6).pngوافقت لجنة الشؤون المالية البرلمانية بالإجماع على اقتراح بقانون لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية لخفض سن تقاعد المرأة الكويتية إلى 45 عاما وخفض سنوات الخدمة الفعلية الى 20 عاما.
كما وافقت على اقتراح بقانون لخفض سن تقاعد الرجل الى 50 عاما وخفض سنوات الخدمة الفعلية الى 25 عاما.
وقال عضو اللجنة صالح عاشور إن هذا الأمر اختياري وليس اجباريا وإن اللجنة سترفع تقريرها الى المجلس لإقرار القانون لافتا إلى وجود تحفظ من التأمينات الاجتماعية للإبقاء على الوضع الحالي.
وأشار إلى ان اللجنة بينت أن الاقتراح قدم لعدم التزام الحكومة بالقانون من خلال الإحالة إلى التقاعد الإجباري لمن خدم 30 عاما من دون رغبته وأحقيتهم في الاستمرار إلى سن الـ 65 عاما.
وبين ان اللجنة راجعت 10 اقتراحات برغبة مقدمة من عدد من النواب ووافقت عليها جميعا وأحالتها الى الحكومة كما راجعت اللجنة جدول اعمالها.
واشار الى ان اللجنة ستدعو ممثلي التأمينات الاجتماعية لحضور اجتماعها الاسبوع المقبل للنظر في اقتراح بقانون لمساواة العسكريين البدون الذين شاركوا في حرب التحرير مع نظرائهم المشاركين في حربي 1967 1973 في المعاشات والمكافآت التقاعدية.
وأوضح ان اللجنة ستبحث في اجتماعها الأسبوع المقبل ايضا اقتراحا بقانون لمنح العسكريين الأفراد وضباط الصف الكويتيين معاشات استثنائية ومكافآت تقاعد أسوة بالمكافآت والمعاشات التي تمتع بها الضباط في قانون إحالتهم إلى التقاعد.