الصميعي: أمراض ضغط الدم في الكويت ارتفعت 20 %

أرسل إلى صديق طباعة PDF

كتب ضاحي العلي:

أوصت الهيئة العامة للغذاء والتغذية بعدم تجاوز استهلاك الملح للفرد 5 غرامات في اليوم  باعتباره القاتل الصامت لإختبائه في الاطعمة موضحة ان الملح من اهم العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم وما يسببه من امراض للقلب والكلى تؤدي الى الوفاة المبكرة.
وأعلنت مدير ادارة تعزيز تغذية وصحة المجتمع بالهيئة العامة للغذاء والتغذية منى الصميعي في المؤتمر الصحافي الذي اقامته هيئة الغذاء صباح امس  عن انطلاق اسبوع التوعية العالمي للحد من استهلاك الملح اعتباراً من اليوم وحتى السادس والعشرين من الشهر الحالي  باعتبار ان الملح من اهم عوامل الاخطار المسببة لارتفاع ضغط الدم.  
وقالت ان ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن لا تظهر له أعراض واضحة لفترات طويلة الى ان ينتهي الامر بالاصابة بامراض القلب أو الكلى أو الجلطات التي تؤدي الى الوفاة المبكرة مشيرة إلى أن تقليل استهلاك الملح في الطعام يعد من أنجح الطرق للمحافظة على الصحة. وبينت ان منظمة الصحة العالمية أوصت بألا يتجاوز استهلاك الملح للفرد 5 غرامات في اليوم أي ما يعادل ملعقة صغيرة لافتة إلى ان الاستهلاك الخاطئ للملح يضاعف المشاكل الصحية ما يشكل عبئاً على الدولة من النواحي الاقتصادية والصحية.
وذكرت أنه في العام 2013 ارتفعت نسبة أمراض ضغط الدم في الكويت إلى ما يعادل 20.5 %  لافتة إلى أنه بناء على نتائج ذلك الارتفاع تعمل هيئة الغذاء على وضع خطة استراتيجية تتوافق مع خطة التنمية المستدامة لمواجهة تلك الامراض ومضاعفاتها.
ومن جانبها نوهت مدير ادارة العلاقات الخارجية والمنظمات بالهيئة شروق بودي إلى أنه تفعيلاً لارشادات منظمة الحركة العالمية لاستعمالات الملح «واش» تم تخصيص اسبوع التوعية العالمي للحد من استهلاك الملح  مشيرة الى ان 75 % من الملح الذي نستهلكه مخبأ فيما نأكل من الطعام  لذلك وصف بالقاتل المنسي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث