جريدة الشاهد اليومية

من هي الجمعية العمومية المالكة لأسهم الكويتية؟

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_4-2017_2_6-4-2017.pngتقدمت رئيسة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي باستقالتها من إدارة الشركة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح رئيس المجلس الأعلى للطيران وفي نفس الوقت أصدرت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح قرارا بتعيين مجلس إدارة جديد لشركة الخطوط الجوية الكويتية لمدة 3 سنوات.
هذا التخبط وعدم معرفة من هي جهة الاختصاص دفعنا للبحث في الموضوع والوصول إلى نتائج ففي 3 يناير الماضي صدر المرسوم رقم 4 لسنة 2017 بتحديد اختصاصات وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وجاء في مادته الثانية: يعهد للوزيرة الإشراف على شؤون الطيران المدني وعلى مطار الكويت الدولي وتلحق بها الإدارة العامة للطيران المدني وتتولى رئاسة المجلس الأعلى للطيران المدني. وفي 21 مارس الماضي صدر المرسوم رقم 73 لسنة 2017 متضمنا أن يعهد إلى وزير الداخلية الإشراف على شؤون الطيران المدني وعلى مطار الكويت الدولي وتلحق به الإدارة العامة للطيران ويتولى رئاسة المجلس الأعلى للطيران المدني. وجاء في نهاية القرار: ينفذ هذا المرسوم ويلغى ما يخالف ذلك. وبهذا أصبح قرار الصبيح تعيين مجلس إدارة جديد للكويتية غير نافذ وكأنه لم يكن ومن حق مجلس الإدارة القديم ما عدا رشا الرومي- لأنها تقدمت باستقالتها- أن يمارس أعماله نظرا لوجود مرسوم جديد يلغي مهام الصبيح وولايتها على الطيران المدني.
وقالت مصادر لـ«الشاهد» إن وزيرة الشؤون تختص بالإشراف على الجهاز الفني لبرنامج التخصيص في وقت لم يتم العمل على تخصيص الكويتية ورفع رأسمال الشركة إلى 600 مليون دينار وبذلك يصبح قرار الصبيح هو والعدم سواء.
يذكر أن الخطوط الكويتية شهدت تجاوزات مالية وإدارية في 4 عقود فضلا عن مصاريف خيالية واستحداث مناصب عليا بعدد 13 مسمى وبرواتب ضخمة لوافدين ولم تتحرك وزيرة الشؤون لتحويل المتسبب إلى النيابة فلماذا تحركت اليوم وما الهدف من التضارب في الاختصاصات.
وتساءلت المصادر: من هي الجمعية العمومية المالكة للأسهم بالنيابة عن الحكومة ومن هي الجهة صاحبة القرار في الكويتية: وزير الداخلية.. الطيران المدني أم وزيرة الخدمات أم وزيرالمالية أم الهيئة العامة للاستثمار؟ ومن صاحب القرار الحقيقي؟
وقد أفادت لجنة الميزانيات بمجلس الأمة بأنه تم صرف 45 مليون دينار مكافآت في الكويتية دون مستندات.
 

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث