جريدة الشاهد اليومية

البنزين في فنزويلا هو الأرخص والكويت بالمركز الخامس عالمياً

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_4-2017_E1(13).pngاحتلت فنزويلا صدارة دول العالم في انخفاض سعر البنزين إذ يسجل نحو سنت واحد للتر بينما جاءت السعودية في المركز الثاني تلتها إيران ومصر والكويت في المراكز التالية على الترتيب.
في المقابل سجلت هونج كونج أعلى سعر للبنزين بواقع 1.91 دولار للتر وحلت النرويج في المركز الثاني «1.84 دولار للتر» ثم إيطاليا والدنمارك والسويد.
وفي التقرير الذي أعدته «وكالة بلومبيرغ» عن أسعار البنزين في مختلف أنحاء العالم في الربع الأول من عام 2017  شغلت الإمارات وإندونيسيا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان المراكز من الثامن وحتى الثاني عشر.
- شهدت أسعار البنزين في أنحاء العالم ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.4% في المتوسط خلال الشهور الثلاثة الأخيرة لكن خلف الزيادة المتواضعة تظهر اختلافات كبيرة في الأسعار المحلية من بلد لآخر.
- صنفت «بلومبيرج» 61 دولة من أنحاء متفرقة شملت جميع القارات واعتمدت في التصنيف على ثلاثة قياسات اقتصادية لتحديد أرخص وأغلى البلدان في سعر البنزين وهي السعر ومستواه وقدر المال الذي ينفقه الفرد من دخله على الوقود.
- كان من اللافت احتلال فنزويلا المركز الأول على المعايير الثلاثة فجانب أرخص سعر للبنزين في العالم أوضح التقرير أن الوقود يأخذ 0.01 % فقط من الدخل اليومي للفرد في فنزويلا الذي يبلغ متوسطه 14.17 دولاراً.
- على نفس القياس الخاص بسعر اللتر إلى الدخل اليومي احتلت السعودية المركز الثاني عالميا حيث يوازي سعر اللتر الواحد 0.42 ٪ من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه نحو 58 دولارا.
- ضم معيار اللتر إلى الدخل اليومي الولايات المتحدة في المركز الثالث «اللتر يساوي 0.42% من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه 162 دولارا» تلتها  الكويت والإمارات وسويسرا وأستراليا وكندا.
- في المقابل يحتاج الفرد في الهند إلى تخصيص 21.29 % من دخله اليومي لشراء لتر واحد من البنزين رغم اقتصار متوسط الدخل اليومي على 5.36 دولار فقط وهي النسبة الأعلى في العالم تلتها باكستان «15% من الدخل اليومي لشراء لتر بنزين» ثم الفلبين «10.39 %».
ارتبط المعيار الثالث بالاستهلاك والدخل السنوي وقال التقرير إن الفرد في فنزويلا يستهلك 502 لتر سنويا في المتوسط لكن هذه الكمية الكبيرة لا تحتاج سوى 0.02 % من دخله السنوي.
- بعد فنزويلا حلت الصين وهونغ كونغ وفرنسا وبلجيكا وتركيا في المراكز التالية وجاءت مصر بالمركز 16 عالميا بهذه الفئة بتسجيل استهلاك الفرد 85 لترا في المتوسط كل عام مقابل
0.98 % من الدخل السنوي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث