جريدة الشاهد اليومية

الكويت تفتح أراضيها لقوات حلف شمال الأطلسي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_5-2017_1_7-5-2017.pngكتب فهد الحمود:

وافق مجلس الوزراء على الاتفاقية التي تم توقيعها بين  الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» بشأن عبور قوات وأفراد الحلف للأراضي الكويتية.
وقد نصت الاتفاقية على منح قوات وأفراد ومقاولي حلف الناتو الامتيازات والحصانات والتسهيلات التي تمنحها الكويت للأفراد الإداريين والفنيين وفقا للمادتين 2 و37 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.
وتضمنت الاتفاقية جواز حمل الأسلحة داخل الكويت إذا ما منحت لهم الأوامر بذلك على أن يتم مسبقا إبلاغ السلطات الكويتية بهذا الشأن على أن تخضع قوات وأفراد حلف الناتو لولاية وسلطة الدول التي يمثلونها فيما يتعلق بأي مخالفة يمكن أن ترتكب على أراضي الكويت.
وأكدت الاتفاقية أن يتحمل حلف الناتو نفقات بناء واستئجار وتأجير المباني والمرافق والبنى التحتية والمعدات  والمواد اللازمة للنشاطات ذات الصلة بالعمليات العسكرية.
ونصت أيضاً على التزام حلف الناتو وقواته وأفراده ومقاوليه بعدم تخزين أو نقل أسلحة الدمار الشامل وبشكل خاص الأسلحة النووية  أو الكيميائية أو البيولوجية أو موادها خلال إقليم الكويت مع احترام القوانين البيئية المحلية والدولية.
ويحق لقوات حلف الناتو عبور الكويت بالسفن والطائرات والمعدات واستخدام المطارات والسكك الحديدية والطرق والموانئ دون دفع ضرائب أو رسوم.
وكان وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وقع الاتفاقية مع أمين عام الناتو ينس شتولتنبرغ وقال إن الاتفاقية تعتبر لبنة أخرى تضاف إلى الشراكة القائمة بين الجانبين الهادفة إلى تسهيل مرور قوات الحلف عبر أراضي الكويت ما سيساهم بتدعيم قدراتنا في مواجهة تحدياتنا الأمنية لافتاً إلى أن التعاون المثمر بين الكويت وحلف شمال الأطلسي ظهر من خلال النمو المطرد للعمل المشترك على مدى 12 عاماً منذ انضمام الكويت لمبادرة إسطنبول للتعاون في عام 2004.
بدوره قال أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ إن الكويت كانت أول دولة في المنطقة تقيم مؤتمراً للمنظمة والدولة الأولى التي وقعت مع حلف شمال الأطلسي اتفاقية لتبادل المعلومات الحساسة والمهمة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث