جريدة الشاهد اليومية

مع توالي إفصاحات الشركات عن بيانات الربع الأول خوفاً من تعرضها للإيقاف

شراء مكثف على الأسهم الصغيرة والمتوسطة رفع البورصة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

ارتفعت المؤشرات الكويتية بنحو جماعي أمس بدعم صعود 9 قطاعات أبرزها العقارات والخدمات المالية. وبسبب توالي افصاحات الشركات التي اعلنت عن بياناتها المالية للربع الأول من العام الحالي خوفا من تعرض اسهمها للايقاف بدءاً من اليوم.
وسجل المؤشر السعري نمواً نسبته 0.71% عند مستوى 6706.25 نقطة رابحاً 47.41 نقطة كما ارتفع الوزني وكويت 15 بنسبة 0.52% و0.49% على الترتيب مقارنة بإقفالات أول أمس الأحد.
وارتفع قطاع العقارات 1.33% مدعوماً بنمو عدة أسهم تصدرها ريــم بنسبة 8.06% بالتزامن مع إعلان الشركة امس عن ارتفاع أرباحها الفصلية 47% إلى 244.4 ألف دينار.
كما ارتفع الخدمات المالية 1.11% بدفع صعود عدة أسهم يتقدمها بيان متصدر القائمة الخضراء بنسبة 9.09% وتجاهل القطاع تصدر سهم المال التراجعات بنحو 8.3% بالغاً أدنى مستوياته منذ الإدراج.
وفي المقابل تراجع 3 قطاعات أبرزها السلع الاستهلاكية بواقع 0.13% متأثراً بانخفاض سهمي دانة وميزان بنسبة 6.25% و1% على الترتيب.
وزادت السيولة إلى 18.12 مليون دينار مقابل 11.72 مليون دينار أمس الاول كما ارتفعت الكميات إلى 166.47 مليون سهم مقابل 104 ملايين سهم بجلسة الأحد.
وجاء سهم بيان على رأس نشاط الكميات بحجم بلغ 16.4 مليون سهم فيما تصدر سهم بيتك السيولة بقيمة 3.75 ملايين دينار مرتفعاً 1.02%.
ومرت الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الاغلاق بمحطات شراء مكثف على مزيج من الاسهم الصغيرة والمتوسطة في وقت نشطت فيه شركات تابعة لبعض المجموعات جاء في صدارتها مجموعة الاستثمارات الوطنية
وبدا من منوال التعاملات الشراء المركز على الكثير من الشركات المكونة لمؤشر كويت 15 بسبب الدخول على شركتي زين وبيتك علاوة على شركات اخرى كانت مستوياتها السعرية فرصاً مواتية للبعض بالدخول عليها مما ساعد المؤشر العام في الحفاظ على الوضعية الايجابية منذ البداية.
وكان لافتا في مسار الاداء العام الدخول الانتقائي من جانب المتعاملين لاسيما الافراد صوب الشركات الصغيرة دون 50 فلساً ومن ضمنها اسهم خاملة ما ساهم كثيرا في بلوغ المؤشر السعري مستوى 6700 نقطة اضافة الى ارتفاع ملحوظ بالقيمة النقدية مقارنة مع الجلسات السابقة.
وبالنظر لموجة الارتفاعات التي طالت حركة القطاعات فقد شملت النفط والغاز ومواد اساسية وصناعية ورعاية صحية وخدمات استهلاكية واتصالات وبنوك وعقار وخدمات مالية في حين أغلقت مؤشرات قطاعات سلع استهلاكية وتأمين وتكنولوجيا في الخانات الحمراء.
كما تابع بعض المتعاملين اعلان بورصة الكويت عن إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي اعتبارا من يوم الاحد المقبل نظرا لتطبيق نظام وحدات التغيير السعري الجديد فضلا عن اتمام عملية بيع على اسهم الشركة الوطنية الدولية القابضة وتنفيذ بيع اوراق مالية لصالح ادارة التنفيذ في وزارة العدل.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول بيان وياكو وريم وسينما ووطنية أما الاكثر تداولا فكانت بيان ووطنية ومنازل والاثمار وبيتك.
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها المال وصفاة عالمي وبترولية ودانة وبيت طاقة في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 57 شركة وانخفاض أسهم 35 شركة من إجمالي 130 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم كويت 15 على 33ر19 مليون سهم تمت عبر 525 صفقة نقدية بقيمة نحو 9ر8 ملايين دينار نحو 10ر29 مليون دولار.
واقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 41ر74 نقطة ليبلغ مستوى 25ر6706 نقاط محققا قيمة نقدية بلغت نحو 11ر18 مليون دينار نحو 2ر59 مليون دولار من خلال 4ر166 مليون سهم تمت عبر 4284 صفقة نقدية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث