جريدة الشاهد اليومية

تعمل كوكلاء لشركات أجنبية منذ بداية العام الحالي

8 شركات غير متخصصة فازت بمشاريع نفطية قيمتها 827 مليوناً

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_5-2017_1(7).pngحصلت 8 شركات محلية غير متخصصة في مجال المناقصات على وكالات لشركات أجنبية للدخول في القطاع النفطي وحصدت مناقصات بقيمة 827.1 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وذلك بعد أخذ الموافقات من الجهات الرسمية وعلى رأسها الجهاز المركزي للمناقصات العامة حيث إن هناك شركات ليس لها علاقة بالقطاع الأمر الذي فتح باباً للتساؤلات عن كيفية اختيار الشركات المنفذة لمشاريع نفطية بالمليارات.
وقالت مصادر لـ «الشاهد» ان إحدى الشركات فازت بمناقصتين بمليار و190 ألف دينار تشكلان نحو 50 ٪ من المناقصات التي تمت ترسيتها على القطاع النفطي خلال العام الماضي وإن المشاريع الكبرى التي تتجاوز قيمتها 200 أو 300 مليون دينار تنفذ غالباً من قبل مقاولين أجانب لذلك من الضروري أن تكون هناك إدارة متخصصة تستقبل المقاولين الأجانب الفائزين بمناقصات ويكون فيها موظفون يتحدثون الإنكليزية لأن كل هذا يسبب التأخير في توقيع عقود المناقصات الحكومية ويضر بسمعة الدولة وينفر الشركات الأجنبية ولا يكشف الشريك المحلي غير المتخصص في المجال.
وأوضحت أن عدد الشركات المحلية التي ستنفذ المشاريع دون استعانة بشريك أجنبي بلغ 3 شركات فقط وحصلت على مشاريع بقيمة 37.96 مليون دينار بينما بلغت قيمة المناقصات التي حصلت عليها الشركات التي تلعب دور الشريك لصالح الشركات الأجنبية نحو 789.14 مليون دينار. وأشارت إلى أن عدم اختصاص تلك الشركات بالقطاع النفطي تسبب بتأخر بعض المشاريع أكثر من 5 سنوات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث