جريدة الشاهد اليومية

استفسر عن مذكرة التفاهم الموقعة مع مكتبه الكونغرس لإنشاء مركز إقليمي بالكويت

المويزري للعزب: ما آلية التعيين في الوظائف الإشرافية بالعدل؟

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_7-2017_B1(1).pngتقدم النائب شعيب المويزري بسؤالين برلمانيين إلى وزير العدل فالح العزب قائلاً في مقدمة السؤال الأول ان وكيل وزارة العدل  صرح لإحدى الصحف المحلية في 15 فبراير الماضي أن الوزارة «ستشهد في الفترة المقبلة تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة كافة وفق ضوابط وشروط ديوان الخدمة المدنية» فما الوظائف الاشرافية الشاغرة في وزارة العدل حتى تاريخ هذا السؤال؟ وما القرارات الادارية أو الوزارية التي صدرت لتسكين الوظائف الاشرافية في وزارة العدل من  1/1/2015 وحتى تاريخه سواء كانت بالندب او النقل؟
وأضاف: المويزري هل تقدم أحد من موظفي وزارة العدل بالتظلم من القرارات المذكورة في السؤال السابق؟ إذا كانت الاجابة بنعم برجاء تزويدي بنسخة من التظلمات وردود الوزارة عليها وما تم بشأنها حتى تاريخه. وهل سبق لديوان الخدمة المدنية أن رفض ترشيحات العدل لبعض الوظائف الاشرافية اعتباراً من  1/1/2015 حتى تاريخه؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة من رد الديوان ونسخة من قرارات وزارة العدل المتعلقة به. هل سبق لديوان الخدمة المدنية أن عاد ووافق لترشيحات وزارة العدل التي سبق له رفضها ؟ ان كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة من كتاب الديوان ونسخة من قرارات وزارة العدل المتعلقة به لنفس الفترة المذكورة في السؤال السابق.
وتابع: ما الآلية التي تتبعها وزارة العدل في التعيين بالوظائف الاشرافية؟ وما هي اللجنة المعنية بهذا العمل؟ يرجى تزويدي بنسخة من محاضر الاجتماعات الخاصة بلجان الوظائف الاشرافية  من 1/1/2015 وحتى تاريخه. وهل قامت وزارة العدل بالاعلان عن الشواغر المتوافرة في الوظائف الاشرافية لعموم موظفي الوزارة ؟ اذا كانت الاجابة بنعم برجاء تزويدي بنسخ من التعاميم والاعلانات المذكورة من 1/1/2015 حتى تاريخه. وهل توجد وظائف إشرافيه شاغرة في وزارة العدل لم يتم الاعلان عنها لعموم موظفي الوزارة؟ إذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بحصر بهذه الوظائف مع توضيح سبب عدم الإعلان عنها لعموم موظفي الوزارة. ومن هو الرئيس الحالي للجنة المعنية بالوظائف الاشرافية في وزارة العدل؟ يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية له وكشف التدرج الوظيفي وقرار تكليفه بهذا العمل. وهل تم تكليف أي موظف في وزارة العدل بوظيفة اشرافية بمستوى رئيس قسم أو مراقب او مدير إدارة بطريقة الندب أو النقل من دون إعلان للوظيفة ولا مقابلة اللجنة المختصة  ؟ إن كانت الاجابة بنعم برجاء تزويدي بالحالات المعنية من  1/1/2015 وحتى تاريخه ونسخ من قراراتها الادارية او الوزارية.
ونص السؤال الثاني على أنه سبق لوزارة العدل أن ساهمت في شبكة المعلومات القانونية العالمية «جلين» بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العدل بدولة الكويت ومكتبة الكونغرس الأميريكي لإنشاء مركز إقليمي تفوض بموجبه الوزارة بتمثيل المركز الرئيسي لشبكة المعلومات بواشنطن في منطقة الشرق الأوسط وبناء على ما سبق يرجى افادتي بالتالي: ما الانشطة التي قامت بها وزارة العدل وفقاً لمذكرة التفاهم المذكورة من تاريخ توقيع الاتفاقية حتى اليوم؟ يرجى تزويدي بنسخة من هذة الاتفاقية. هل توجد أي رسوم أو تكاليف مالية تلتزم بها الكويت سنوياً مقابل توقيع هذه الاتفاقية؟ وما هي الجهة المعنية بوزارة العدل بالإشراف على تطبيق وتنفيذ هذه الاتفاقية؟ مع توضيح اسماء ووظائف ومناصب الاشخاص المحددين بالإجابة والقطاع المعني بها والهيكل التنظيمي الخاص به. وأين يقع مكتب «جلين» التابع لوزارة العدل ؟ وما هي الخدمات التي يقدمها بناء على هذه الاتفاقية؟ وهل نظمت وزارة العدل أي مهمات رسمية خارجية متعلقة باتفاقية «جلين» اذا كانت الاجابة بنعم برجاء تزويدي بنسخ من قرارات تلك المهمات اعتباراً من تاريخ 1/1/2012 وحتى تاريخه.
وأضاف: نمى الى علمي وجود بروتوكول واتفاقية تعاون بين وزارة العدل وكلية الحقوق في جامعة الكويت تقوم بموجبه وزارة العدل بتزويد كلية الحقوق بنسخ من بعض الاحكام القضائية اكثر من مرة في السنة الواحدة مقابل دينار واحد للنسخة تقدمه كلية الحقوق لوزارة العدل ، وبناء على ما تقدم يرجى تزويدي بالاتي: نسخة من الاتفاقية المذكورة الموقعة بين كلية الحقوق ووزارة العدل. وعدد الاحكام التي صورتها وزارة العدل لكلية الحقوق بالتفصيل حسب ادارة الكتاب التي قامت بتصويره  من 1/1/2014 وحتى تاريخه مع توضيح نوع كل حكم «اداري - جنائي - عمالي ، .. الخ».  وقيمة المبالغ الاجمالية التي دفعتها كلية الحقوق لوزارة العدل مقابل هذة الاعمال بالتفصيل من 1/1/2014 لكل سنة حتى تاريخه مع توضيح ان كان دفع المبالغ تم بالتحويل المصرفي ام بالسداد النقدي ام بالشيك البنكي مع ذكر الجهة التي صرفت المبالغ باسمها ان كان وكيل وزارة العدل ام الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية ام الوكيل المساعد لشؤون قصر العدل ام مدير ادارة الشؤون المالية أم غيرهم مع توضيح اسمه ومنصبه الوظيفي ان وجد؟ وما هي الية اختيار العاملين في هذا المشروع من جهة وزارة العدل؟ وهل يصدر قرار باختيارهم سنويا؟ وهل صرفت وزارة العدل اي مكافاة للعاملين بهذا المشروع؟ يرجى تزويدي بنسخ من هذة القرارات ان وجدت من سنة 2014  حتى تاريخه. وهل اودعت وزارة العدل حصيلة المبالغ المقدمة من كلية الحقوق بحسابها البنكي في البنك المركزي؟ وهل ذكرت وزارة العدل تلك الايرادات في ميزانيتها السنوية ؟ وما هو البند المالي الذي قيدت فيه تلك المبالغ؟ مع تزويدي بنسخ من استمارات التحويل البنكي لحساب وزارة العدل لهذا المشروع من تاريخ 1/1/2014 ان وجدت واي مكاتبات تمت بشأنه مع وزارة المالية.
وتساءل كيف يتم التعامل مع البيانات الشخصية للمتقاضين والمحامين والاطراف المعنية بالاحكام التي يتم تصويرها في وزارة العدل ؟ وهل تتم حماية تلك البيانات والاسماء والارقام المدنية قبل تسليم النسخ المصورة لكلية الحقوق؟  ويرجى تزويدي بنسخ من كافة الكتب و المراسلات المتبادلة بين وزارة العدل او اداراتها مع كلية الحقوق بشأن هذه الاتفاقية او تسليم الاحكام او صرف المبالغ المالية او اي شأن متعلق بها من 1/1/2014 وحتى تاريخه وما علاقة مركز نظم المعلومات بوزارة العدل بهذه الاتفاقية ؟ وما الدور الموكول للمركز بناءً على هذه الاتفاقية؟ وهل توجد برامج الية تم تشغيلها لهذه الاتفاقية في وزارة العدل؟ برجاء تزويدي بما يثبت الاجابة. وهل توجد اتفاقيات آخرى مشابهة عقدتها وزارة العدل مع أي جهة حكومية أوأهلية داخل الكويت أو خارج الكويت ؟ إن كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخ من تلك الاتفاقيات.