أبل: إعادة الطلبة المفصولين لإكمال دراستهم الجامعية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_7-2017_B1(7).pngاقترح النائب خليل أبل أن يتم تعديل اللائحة الداخلية للمقررات في جامعة الكويت بحيث تسمح للطلبة المفصولين بسبب انخفاض المعدل بإكمال دراستهم كطلبة غير مقيدين.
وقال أبل في مقدمة اقتراح برغبة: جاء في نص المادة «29» من اللائحة الداخلية للمقررات في جامعة الكويت بأنه «يجوز تسجيل الأشخاص الذين لا تتوافر فيهم شروط القبول أو الأشخاص الذين لا يسعون للحصول على شهادة جامعية من الجامعة وذلك وفقاً للقواعد التي يقررها مجلس الجامعة للطلبة غير المقيدين» ثم ورد ذكر الرسوم النقدية للمواد الدراسية للطلبة غير المقيدين وشروط التخرج التي لم تذكر شرط أن يكون الطالب مقيداً في الجامعة.
ونص الاقتراح على ان يتم تعديل اللائحة الداخلية للمقررات في جامعة الكويت بحيث تسمح للطلبة المفصولين بسبب انخفاض المعدل بإكمال دراستهم كطلبة غير مقيدين وعند اكمال اجتياز الوحدات الدراسية المقررة لكل تخصص والمبينة في صحائف التخرج بمعدل عام وتخصص لا يقل عن نقطتين ووفق ضوابط معينة يتم تحديدها من قبل عمادة القبول والتسجيل تقوم الجامعة بمنح الطالب المفصول سابقاً والمسجل كطالب غير مقيد درجة الإجازة الجامعية بعد تحويله إلى طالب مقيد.
ويتم تعديل نص المادة «29» من اللائحة الداخلية للمقررات لتصبح على الوجه الآتي:
29-1: يجوز تسجيل الأشخاص الذين لا تتوافر فيهم شروط القبول أو الأشخاص الذين تم فصلهم بسبب تدني المعدل من الجامعة وذلك كطلبة غير مقيدين.
29-2: يتقدم الطالب إلى عمادة القبول والتسجيل بطلب تسجيل لتحديد المقررات التي يرغب التسجيل فيها.
29-3: يتم دخول الطلبة غير المقيدين بعد الانتهاء من عملية التسجيل وخلال السحب والإضافة في الشواغر المتوفرة في المقررات.
29-4: سداد رسم نقدي قدره 150 ديناراً عن كل وحدة دراسية و300 دينار للمختبر.
29-5: يمنح الطالب كشفاً بالتقديرات للمقررات التي اجتازها في جامعة الكويت تحت مسمى طالب غير مقيد.
29-6: تقوم الجامعة بمنح الطالب غير المقيد درجة الإجازة الجامعية إذا توافرت لديه  الشروط التالية حسب المادة 8 من اللائحة الداخلية للمقررات كما يلي:
1 - أن يجتاز الوحدات الدراسية المقررة لكل تخصص والمبينة في صحائف التخرج.
2 - ألا يقل متوسط معدله العام عن نقطتين.
3 - ألا يقل متوسط معدله في مقررات التخصص عن نقطتين.