القوى العاملة: اكتشاف عشرات المنشآت المغلقة المسجل عليها مئات العمالة الوافدة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_7-2017_L4(8).pngكتب أحمد الحربي:

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة أن إدارة تفتيش العمل المركزية التابعة لها نفذت حملة مفاجئة على المحال المغلقة في بعض المجمعات التجارية بمنطقة جليب الشيوخ.
وقال مساعد مدير ادارة تفتيش العمل المركزية في الهيئة صباح المطيري في تصريح صحافي أمس إن الجولة التي قامت بها الإدارة أخيراً إلى منطقة جليب الشيوخ كشفت عن عشرات المنشآت المغلقة والمسجل على ملفاتها مئات العمالة الوافدة.
وأضاف أن الجولات التفتيشية التي تقوم بها الهيئة ترمي إلى ضبط سوق العمل وقطع دابر الشركات الوهمية المغلقة التي تعد رافداً قوياً لمخالفي قانون العمل في البلاد. وأوضح أن هذه الحملة تأتي في إطار جهود الهيئة للوقوف على مدى التزام أصحاب الاعمال بأحكام القانون 6 لسنة 2010 الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي.
وبين أن المجمعات التجارية التي استهدفتها الحملة مرصودة منذ فترة من قبل فريق التفتيش الذي سبق أن قام بالتفتيش عليها خلال الفترة المسائية ومن ثم معاودة التفتيش صباحا للتأكد من مزاولة النشاط من عدمه وتجنبا لظلم أي طرف. وذكر أنه تم التأكد من عدم مزاولة هذه المنشآت للنشاط أو أنها وهمية مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية اللازمة حيالها والمتمثلة بوقف ملفاتها اداريا وإمهارها بالرمز 72.
ولفت إلى أنه سيتم أيضا احالة تلك الملفات إلى الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية التي ستقوم بدورها بإحالتها الى القضاء مبينا أن الهيئة ستخاطب إدارة مباحث شؤون الاقامة لمنع الكفالات لأصحاب تلك الملفات وإلقاء القبض على العمالة المسجلة على التراخيص الوهمية غير القائمة.
وحول آليات ضبط عملية صرف العمالة لهذه المنشآت المغلقة أو الوهمية أفاد المطيري بأن الادارة ستخاطب ادارة تقدير الاحتياج بالهيئة عقب نتائج التفتيش بعد وقف تلك الملفات لإعادة النظر في التقدير الخاص بها. وقال إنه لوحظ خلال الجولة وجود مكاتب مفتوحة يكسوها غبار كثيف ولا أحد بداخلها وإنما تركت لإيهام المفتشين بأنها قائمة وتزاول النشاط والواقع هو العكس تماما. وعن مصير العمال المسجلين على المنشآت المغلقة أوضح أنه يتوجب عليهم اثبات عملهم الفعلي لدى المنشآت المسجلين على كفالتها أو تعديل أوضاعهم أو مغادرة البلاد لكونهم عمالة هامشية. وأشار إلى أن بعض أصحاب الأعمال يحصلون على تراخيص في اماكن بخلاف اماكن مزاولة النشاط لذا يتوجب تعيين مسؤول اداري لهم في المكتب المرخص من قبل وزارة التجارة والصناعة وعدم اغلاقه اثناء ساعات العمل لتسهيل مهام فرق التفتيش والاجابة عن اسئلتهم في هذا الصدد.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث