جريدة الشاهد اليومية

لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس مجلس الوزراء تنهي تقريرها خلال شهر

النصف: وزارة الدفاع أكدت ثقتها بإجراءات صفقة اليوروفايتر

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_B2.pngأكدت مصادر نيابية لـ«الشاهد» أن اجتماع لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس مجلس الوزراء المقدمين من النواب محمد براك المطير، ووليد الطبطبائي، وشعيب المويزري، ورياض العدساني أمس شهد مواجهة وزارة الدفاع بملاحظات ديوان المحاسبة بخصوص صفقة طائرات اليوروفايتر وأكدت الدفاع أن الملاحظات غير دقيقة وردت عليها بالوثائق والأدلة ومن خلال تقديم عرض كامل.
وقالت المصادر إن الاجتماع الذي حضره وزير الدفاع وممثلو ديوان المحاسبة استعرض مع الديوان جزئية البطالة التي وردت في الاستجواب وذكر في أحد المحاور أن البطالة زادت خلال السنوات الأربع الماضية واتضح أنها لم تزد وانما تقلص عدد الباحثين عن وظيفة.
وأكدت المصادر أن لجنة التحقيق ستعرض تقريرها في جلسة علنية بعدما كان الاستجوابان في جلستين سريتين وأن اللجنة ستنهي أعمالها قبل بدء دور الانعقاد.
وفي السياق نفسه قال مقرر اللجنة  راكان النصف للصحافيين : التقينا أمس مع ممثلي ديوان المحاسبة واستمعنا إلى رأيهم الفني بشأن صفقة اليوروفايتر واستمعنا أيضا إلى ردود وزير الدفاع لافتا إلى تضمين ملاحظات الديوان ورد الوزير في التقرير النهائي للجنة المتوقعة جهوزيته خلال شهر وان كانت الدفاع ابدت ثقتها بالاجراءات وثقتها بقرارها النهائي بخصوص الصفقة وشراء اليوروفايتر.
وأكدت المصادر أن اللجنة تبين لها أن بعض محاور الاستجوابين غير دستورية والمساءلة كان ينبغي أن تكون للوزير المختص وبعض المعلومات التي وردت في الاستجواب غير دقيقة من المستجوبين اذ  ذكروا ان البطالة في السنوات الاربع الأخيرة ارتفعت الى 18 ألفا وتبين للجنة بموجب ما عرضه أنها انخفضت إلى 14 ألفاً.