جريدة الشاهد اليومية

فرقة «إسكندريلا» تألقت في افتتاح

ليالي مهرجان «التراث المعاصر» بحديقة الشهيد

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_f1(21).pngكتبت دينا صلاح الدين:

أقيم مساء أمس الأول حفلاً غنائياً  «لفرقة اسكندريلا» المصرية في حديقة الشهيد على المسرح المكشوف والتي جاءت تحت رعاية «اكاديمية لوياك» للفنون الادائية والتي تتبنى دعم الثقافة والفنون ضمن فعاليات افتتاح مهرجان التراث المعاصر للسنه الثانية على التوالي.

الحفل
كان الحفل استثنائياً لا محالة، مختلفاً في طابعه، انفردت فيه فرقة «اسكندريلا» بغناء مميز يحمل في ثناياه اداء تمثيلياً حماسياً، طبول تشبه طبول الحرب التي تستنفرك لتتفاعل نغماتها، وكلمات ثورية تستثيرك لتستشعر معانيها.
ومع نسائم الشتاء الباردة افترش الحضور أرض المدرجات بوسائد حمراء منتفخة انيقة في مظهرها، مريحة في جلستها ذات طراز أثاثي مختلف عما تألفه المسارح المغطاة من مقاعد، وخلفية مسرحية ديكورية توحي بأسامي الأغنيات التي تغنت بها الفرقة، فعملت توليفة ذات مذاق خاص لكل من جاء ليتذوق ذاك اللون من الموسيقى.
فاستمتع جمهورالحديقة من محبي التراث القديم بتلك الاغنيات التفاعلية، واندمج مع بدايات الحفل التى استهلها قائد الفرقة حسام شاهين بمعزوفة موسيقية وهي «حصان درويش» من تأليفه، و«العربجية» كلمات أمين صدقي ألحان سيد درويش، و«البحر بيضحك ليه» الحان الشيخ إمام، و«الأرض بتتكلم عربي»  كلمات فؤاد حداد وألحان سيد مكاوي، و«زينب» كلمات أحمد حداد وألحان حازم شاهين.
و«لونجا جاز« من تأليف الفريد جميل – أستاذ مساعد بكلية التربية الأساسية - حيث تجمع بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية، و«ويا بعض»  كلمات أمين حداد وألحان حازم شاهين، و«سايس حصانك» ألحان الشيخ إمام، و«الغسالة» كلمات أحمد حداد، و«واه يا عبد الودود»  كلمات أحمد فؤاد نجم ، و«بالعبري»، و«حيو أهل الشام»، و«ده جنب ده»، و«بحر الأمل».
وعلى هامش الحفل وجه شاهين الشكر لأكاديمية لوياك للفنون الأدائية «لابا» وحديقة الشهيد على إعطائها الفرصة لأداء سهرة رائعة يغمرها الدفء والانسجام  الجميل. 
وحول مشاركته في المهرجان قال: «أنا سعيد جداً بتواجدي بين الجمهور الكويتي الذواق للفن وذلك للمرة الثانية، وأتمنى المشاركة في مثل هذا النوع من المهرجانات التي تحرص على احياء الثراث المصري القديم».

نبذة
يذكر أن «إسكندريلا»، فرقة موسيقية مصرية، تهدف إلى إحياء تراث الشيخ إمام والشيخ سيد درويش، ولها أغانيها الخاصة من أشعار صلاح جاهين، وفؤاد حداد، وأمين حداد، وتميم البرغوثي، ويعود اسم الفريق إلى قصيدة بنفس الاسم للشاعر خميس عز العرب.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث