جريدة الشاهد اليومية

«المالية» تناقش إعفاء المتوفى من القروض

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_b3(28).pngتناقش اللجنة المالية البرلمانية اقتراحين بقانون خلال الأسبوع المقبل يقضيان بإعفاء المتوفى من الديون الخاصة بالقروض السكنية لبنك الائتمان الكويتي.
وكانت اللجنة التشريعية قد وافقت على الاقتراحين باغلبية آراء الحاضرين.
ويهدف الاقتراحان إلى التخفيف على ورثة مالك العقار بعد وفاته من تحمل ديون القروض السكنية التي تثقل كاهلهم وما تسببه من ضيق العيش خاصة لما يعانيه المواطن من غلاء معيشي على جميع المستويات.
وجاء في المذكرة الايضاحية لاحد الاقتراحين انه نظراً لما يعانيه المواطن من غلاء معيشي على جميع المستويات ولما يسببه هذا الغلاء من ضيق العيش على الورثة بعد وفاة مالك العقار حيث يتحمل الورثة ديون القرض الإسكاني الذي يثقل كاهلهم إذ أصبح من الضروري اسقاط الديون عن المتوفى لذلك قدم هذا الاقتراح بقانون ونصت المادة الأولى منه على ضرورة قيام الحكومة بتسديد الديون المستحقة على المواطن المتوفى لبنك الائتمان الكويتي فيما يخص القروض السكنية، تخفيفاً على ورثته من تحمل الديوان التي قد تثقل كاهلهم انطلاقا من مبدأ الوفاء بالدين الأصلي.
وأشارت المادة الثانية من القانون إلى إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي يكون تابعاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يقوم بتسديد هذه الديوان.
وجاءت المادة الثالثة حتى تلغي أي تناقض بين هذا القانون وما قد سبقه أو يأتي بعده من أحكام، فنصت على أن يلغي كل حكم يتعارض من أحكام هذا القانون.