جريدة الشاهد اليومية

فصيلته لا توجد إلا لدى 3 أشخاص لكل مليون نسمة

«الصحة» استقبلت آسيوياً للتبرع بدمه لمقيمة في الكويت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_ls5(3).pngاستقبلت وزارة الصحة آسيويا يقيم في قطر من أجل التبرع بفصيلة دمه النادرة لمريضة آسيوية مقيمة في البلاد وتم إنهاء إجراءات التبرع بعد التأكد من سلامة المتبرع الصحية.
وقالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في الوزارة ريم الرضوان، إن استقبال المتبرع وفصيلة دمه النادرة من نوع «بومباي جروب» يأتي في إطار تفعيل العمل المشترك للهيئة العربية لنقل الدم واللجان الخليجية المشتركة.
وأضافت الرضوان أن فصيلة الدم لا توجد إلا بنسبة قليلة جدا تتراوح بين 1 و3 لكل مليون نسمة على مستوى العالم، موضحة أن وزارة الصحة ممثلة في بنك الدم المركزي نسقت مع نظيرتها القطرية ممثلة في مؤسسة حمد الطبية لاستقبال هذا المتبرع.
وذكرت أن المريض الذي يحمل فصيلة دم «بومباي جروب» لا يقبل جسمه نقل الدم إليه مطلقا إلا من الفصيلة ذاتها خلافا لبعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى. وبينت أن المتبرع تم التوصل إليه من خلال تفعيل العمل المشترك للهيئة العربية لنقل الدم واللجان الخليجية المشتركة عبر اعتماد آلية تبادل الدم ذي الفصائل النادرة بين دول الخليج ونظيراتها العربية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث