جريدة الشاهد اليومية

نظمه المجلس الوطني بالتعاون مع سفارة جورجيا

إليسو بولكفادز اصطحبت الحضور إلى متعة البيانو وبيتهوفن وشوبان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

F1(5).pngكتب ياسر صديق:

نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب بالتعاون مع السفارة الجورجية في الكويت حفلا لعازفة البيانو الجورجية الدولية إليسو بولكفادز، أقيم مساء أمس الأول على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، بحضور الأمين العام للمجلس علي اليوحة، والأمين المساعد د.بدر الدويش، والسفير الجورجي لدى الكويت، ووفد من أبناء الجالية الجورجية.
وألقى السفير الجورجي كلمة رحب خلالها بالمهندس اليوحة ود.الدويش، معبرا عن امتنانه للكويت لإفساحها المجال للفن الجورجي ونجومه للتعبير عن أنفسهم واستعراض مواهبهم أمام الجمهور الكويتي الذي يتمتع بذائقة فنية خاصة.
واستعرض السفير الجورجي السيرة الذاتية للعازفة إليسو بولكفادز قائلا إنها عازفة البيانو الجورجية الرائعة، وممثلة منظمة اليونيسكو من أجل السلام، والتي قدمت أول حفل موسيقي مع الأوركسترا وهي في سن السابعة.
وأضاف أن اليسو تمتلك حساسية موسيقية من نوع فريد، كما حصلت على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسابقات البيانو الدولية، كما أحيت حفلات موسيقية في آسيا وأميركا وأوروبا، وسجلت العديد من الألبومات، ولها تركة غنية من أعمال النشاطات الخيرية، التي توفر المساعدة للشباب أصحاب المواهب الموسيقية في جورجيا.
بعد تلك التقديمة من السفير الجورجي، قام بتقديم اليسو التي اعتلت المسرح وحيت الجمهور بانحناءة أنيقة، ثم جلست قبالة البيانو وشرعت في العزف.

برنامج
يقولون إن لكل فنان شيطاناً يتلبسه عندما يحضره إلهام الموهبة، أكذوبة صاغها المغرضون كي يفسدوا علينا متعة الفن، استكثروا علينا ان يكون الفن طاهراً، موهبة بزغت من السماء وتلبست صاحب النصيب، هو دون غيره، وكيف لامرأة في أُبهة ورقة إليسو أن يكون قد تلبسها شيطان الفن، وعزفها يتجلى بك إلى ملكوت الملائكة، وأرواح القديسين تهيم حولك ومعك وبك إلى عوالم هي الأنصع والأشد بهاءً.
انقسم برنامجها الموسيقي إلى مقطوعات L.V. بيتهوفن - سونيت N17 «تيمبيست»، وF. شوبان - أندانت سبياتو إت غراند بولونيس بريلانت، op.22، F. ششوبيرت - إمبرومتو، D 889، op.90، No.2، S. بروكوفييف - سونيت صب البيانو رقم 2، op.17، إعادة الألغام.

نبذة
البيانو كلمة إيطالية تَعني الرقة واللين، وتُعَبِّر عن آلة موسيقية، ذات مفاتيح أعلاها العاجية تَطرُق على أوتار معدنية لإصدار الأصوات، وتُعتبر هذه آلة تَطَور لآلة القانون الشرقية، وقد كانت لوحة المفاتيح في هذه الآلة مصنوعة من خَشَب الصنوبر عالي الجودة.
عُرِف في أوروبا، وتحديداً في إيطاليا، ونشأت نتيجةً لتطور آلة «الهاربسيكورد» سنة 1709 وأُستُخدم البيانو من قبل مشاهير الموسيقى مثل بيتهوفن، وموتسارت، وشوبان، ورخمانينوف.
تم تسجيل أول ظهور له كآلة موسيقية كان في عام 1700، وكان على يَد المُخترع بارتولوميو كريستوفوري، وقد اكتشفه قبل تسجيلهِ بعامين، حيث اكتشفه كريستوفوري، واشتهر بعد ظهورهِ بعشرين عاما، أي في عام 1720.
يَرجع أقدم بيانو موجود الآن الى عام «1720-1721» في مُتحَف «ميتروبوليتان» للفنون، ويُرَجَح شكله الى أنهُ آلة تحولية بين الهاربسكورد والبيانو، حيثُ توجد فيهِ بعض مواصفات الهاربسكورد القديم حيثُ إنه يحتوي على نطاق محدود من النغمات، وأوتار رقيقة، ومطارق صَلبة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث