جريدة الشاهد اليومية

بمشاركة جمعيات خيرية كويتية

الكويت تعقد مؤتمراً في متحف الفن الحديث لإعادة إعمار العراق

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_1-2018_f4(27).pngاكد رئيس اللجنة الإعلامية العليا لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق المستشار بالديوان الاميري محمد ابوالحسن امس ان المشاركة الدولية ومشاركة جمعيات خيرية كويتية وعربية وشركات عالمية اضافة إلى التغطية العالمية للمؤتمر دليل على عالميته.
واضاف ابو الحسن في تصريح صحافي عقب افتتاح الفعاليات الفنية المصاحبة للمؤتمر في مقر متحف الفن الحديث انه على ثقة باقتناع الشركات المختلفة بما سيقدمه العراق من وثائق وتطمينات بأن الاستثمار سيكون لصالح الشعب العراقي واستقرار العراق وحكمة الحكومة العراقية بتذليلها لكافة معوقات الاستثمار العالمي.
وقال ان ما قدمه العراق ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية «داعش» «شيء مفصلي» في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة موضحا ان الكويت وبمبادرة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد قامت باستضافة هذا المؤتمر بعد كمية الدمار الهائل والنزوح الكبير في العراق.
وشدد على ضرورة ان يكون التركيز على المشاريع التي ستقدم من الشركات ودخول الحكومة العراقية في تعاون مشترك مع تلك الشركات والحكومات مبينا ان المدفوعات العينية ستكون مناطة بجمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية الكويتية والاسلامية والعالمية.
من جانبه اكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي رئيس الفريق العراقي للاعداد لمؤتمر إعادة إعمار العراق د.مهدي العلاق في تصريح مماثل ان العراق بلد واعد ذو امكانيات بشرية ومادية ومواد اولية هائلة وبيئة مناسبة للاستثمار والتطوير في القطاعات المختلفة.
واوضح ان المؤتمر الذي سينطلق اليوم بمبادرة من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد سيعرض بشكل موضوعي وشفاف الاثار التي حصلت نتيجة اجرام «داعش» وتدميره للبنى التحتية والمنشئات الاقتصادية والخدمية.
واعرب عن تطلعه إلى ان تؤدي الدول دورها في دعم العراق وإعادة الإعمار والتنمية قائلا «الآن نبدأ حلمنا في إعادة إعمار ما دمر في كافة محافظات العراق لاسيما بعد ان ضحى العراق بابنائه لدفع الشر عن بقية دول العالم».
وقال ان المؤتمر سيسلط الضوء على الجوانب الاساسية لمتطلبات إعادة الإعمار وهذا الامر مرتبط بدراسة تم اعدادها بالعراق ميدانيا كما سيبحث جهود إعادة الإعمار المرتبطة باستراتيجية اطلقتها الحكومة العراقية قبل اشهر خاصة بأولويات إعادة الإعمار.
وشدد على اهمية الاستمرار بمشاريع دعم الاستقرار خاصة وانها نجحت في إعادة غالبية النازحين إلى مناطقهم معربا عن تطلعه إلى ان تنجز عملية إعادة النازحين من خلال تأهيل الخدمات الاساسية في مناطقهم هذا العام.
واشار إلى ان اليوم الثاني من المؤتمر سيبحث فرص الاستثمار المتاحة للقطاع الخاص اذ سيتخلله معرض تعرض فيه فرص الاستثمار اضافة إلى اللقاءات مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية الكويتية والدولية لدراسة امكانيات تقديم الدعم العاجل والانساني لاغاثة النازحين.
وبين العلاق ان الاقبال الكبير لجلسات المؤتمر دليل على جديته ونجاحه مشددا على اهمية الشراكة الحقيقية مع كافة الجهات المعنية بإعادة إعمار العراق.
ويهدف المؤتمر الذي سيعقد اليوم ويستمر حتى الـ14 من الشهر الحالي لحشد الدعم الدولي لدعم خطط إعادة إعمار العراق بعد هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية «داعش».

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث