جريدة الشاهد اليومية

(ليماك) التركية توقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع بنكين كويتيين ب2ر249 مليون دينار

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_800_600_0_0___images_1-2018_836dc145-1d73-4a1d-9693-7efaa2eba0e0.JPGوقعت شركة ليماك التركية المكلفة بانشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (مبنى 2) اتفاقية تسهيلات ائتمانية مشتركة قيمتها 2ر249 مليون دينار كويتي (نحو 3ر822 مليون دولار امريكي) مع بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني مناصفة لتمويل جزء من عمليات البناء.
ووقع الاتفاقية اليوم الاربعاء رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ليماك القابضة نيهات أوزدامير ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ناصر الساير ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق بحضور سفيرة الجمهورية التركية لدى الكويت عائشة هلال.
وقال اوزدامير في مؤتمر صحفي عقب التوقيع ان بموجب هذه الاتفاقية سيكون بنك الكويت الوطني هو المسؤول عن القرض ووكيل الدائنين والتأمين والحسابات في حين تكون مسؤولية (بيتك) عن القرض وكيل المرابحة المنتدب للاستثمار.
واضاف ان البنكين على حدة سيقومان بتمويل بمبلغ وقدره 6ر124 مليون دينار (2ر411 مليون دولار) من أجل تمويل أعمال البناء لمبنى الركاب الجديد في المطار الذي يتم تشييده من قبل الشركة.
واوضح ان المبنى الجديد تم تصميمه ليستوعب حوالي 25 مليون مسافر في العام ويتعامل مع جميع أنواع الطائرات من خلال 51 بوابة ومدرج.
وعن ابرز تطورات اعمال البناء الجارية في المشروع افاد اوزدامير بانه تم البدء بتشييد البنية الفوقية فضلا عن تفويض بناء أكبر مصنع للحديد والخرسانات في المنطقة وإعداد عمليات مصنع أقواس مسبقة الصب وتجهيز 33 رافعة برجية معدة للتعبئة بسعة رفع تصل إلى 100 ألف طن مبينا ان اساسيات الخرسانة في المشروع مكتملة بنسبة 80 في المئة.
وذكر ان نسبة الشركات المحلية من المقاولين الفرعيين المشاركة في المشروع تبلغ 25 في المئة كما انفقت الشركة نحو 30 مليون دينار كويتي (99 مليون دولار امريكي) على شراء المنتجات الوطنية الكويتية.
وأشار إلى وجود أكثر من 3000 شخص يعمل في المشروع حاليا ومن المتوقع زيادتهم لنحو 12 ألف شخص بحلول الربع الثالث من 2019 مؤكدا انجاز نحو أربعة ملايين ساعة عمل دون توقف منذ بدء المشروع.
من جانبه قال ناصر الساير ان شراكة (الوطني) و (ليماك) تعود إلى مايو 2016 عندما وقع البنك مع بيت التمويل الكويتي اتفاقية تعاون واصدار سند ضمان حسن الأداء نيابة عن (ليماك) في مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي.
واضاف الساير ان (الوطني) قدم خلال الفترة الماضية كل ما يلزم من دعم مصرفي لصالح (ليماك) مبينا انه مع دخول المشروع أعتاب مرحلة حاسمة من التنفيذ فان (الوطني) يساهم في إبرام اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع الشركة تصل قيمتها إلى 2ر249 مليون دينار كويتي (3ر822 مليون دولار) لتوفير التسهيلات المصرفية الإضافية التي تتضمن الضمانات البنكية وخطابات الاعتماد ورأس المال العامل.
من جانبه قال حمد المرزوق ان مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي يعتبر أيقونة بين مشاريع المطارات في العالم وواحد من أهم مشاريع الإنشاء والبنية التحتية في إطار خطة التنمية الكويتية.
واضاف انه بموجب هذه الاتفاقية سوف يسهم (بيتك) في مد خطوط ائتمانية لمشروع المطار عبر (ليماك) التي تتمتع بخبرات عريقة في إنشاء المطارات العالمية مؤكدا ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي انطلاقا من دور (بيتك) في دعم الاقتصاد الوطني وتمويل المشروعات الضخمة ومساندة خطة التنمية.
يذكر ان (ليماك) تاسست في تركيا عام 1976 وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لمجموعة شركات ليماك القابضة وتعمل المجموعة في عدد كبير من الأنشطة في أكثر من 17 دولة عبر 50 ألف موظف في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة والإسمنت والطاقة والبنية التحتية وإدارة وتشغيل المطارات وإدارة الموانئ والمواد الغذائية والطيران.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث