جريدة الشاهد اليومية

استفسر عن الهيكل التنظيمي لوزارة الشباب وآلية شغل المناصب

عاشور يسأل عن مشروع الدولة التدريبي وعن المستفيدين منه

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_150_16777215_0___images_1-2018_b2(34).pngتقدم النائب صالح عاشور بسؤال برلماني  إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان عن عدد المبادرات التي دعمتها وزارة الشباب وأيضا التي رفضتها وعن مشروع الدولة التدريبي والمستفيدين منه؟.
وسأل عاشور كم مبادرة تم دعمها منذ تأسيس الوزارة وكم مبادرة تم رفضها وكم عدد الشركات المستفيدة من المبادرات؟ وكم شركة تم رفضها وأسباب الرفض من خلال لائحة المبادرات عند انطلاق الأولويات بالوزارة ؟ وما اسباب انطلاق الأولويات وعلى أي اساس يتم قياس الأولوية، مشيراً إلى أن هناك مشروعاً تم الاعلان عنه في عام 2015 بعنوان «مشروع الدولة التدريبي» وحسبما ذكر في تلك الفترة انه مشروع وطني تم اعداده من قبل اكاديميين كويتيين، وتأهل بهذا البرنامج كوادر شبابية كويتية تعمل في مجالات الشباب و تم تخريج 400 شاب كويتي من هذا البرنامج وحسبما تم اعلانه انه سيتم الاستفادة منهم بعد تأهيلهم للقضايا الشبابية وأيضا القضايا الدخيلة على المجتمع الكويتي وكانت تكلفة البرنامج نحو 500 ألف دينار كويتي.
واستفسر عن كيفية دعم هذا المشروع وبهذا المبلغ؟ وهل تم وفق اللوائح والنظم المتبعة في برنامج المبادرات، وعن أسماء المستفيدين من البرنامج، وعن أسماء المشرفين لهذا البرنامج؟ 
وقال: هل تم تشكيل فريق خاص من خريجي هذا البرنامج والمشروع التدريبي لدى وزارة الدولة لشوؤن الشباب ومجلس الوزراء، وهل تم تعيين أحد القائمين على مشروع الدولة التدريبي عضو مجلس إدارة بالهيئة العامة للشباب وما الجهة التي تم صرف المبلغ لها وعلى أي اساس تم الصرف؟ وما آلية الصرف لهذه الجهة؟ وهل تم صرف المبلغ للحساب الخاص بالجامعة أم تم الصرف لحساب برنامج تابع للجامعة وهل تم إعطاء موافقة مسبقة للجهة وإيعاز بان يتم تقديم هذا البرنامج التدريبي على وزارة الدولة لشؤون الشباب؟
وسأل كم عدد الموظفين في وزارة الدولة لشؤون الشباب؟ وما الهيكل الخاص بالوزارة وطبيعة عمل كل إدارة وماذا قدمت خلال الثلاث سنوات الماضية؟ لافتاً إلى أن هناك إدارة خاصة بالعمل التطوعي بوزارة الدولة لشؤون الشباب وهي المعنية حسب التصاريح بالعمل التطوعي في الكويت، متسائلاً ماذا قدمت الادارة منذ تأسيسها الى وقتنا الحالي وايضا الدراسات التي عملت بها الإدارة عن قضايا التطوع وماذا قدمت في الحد من وقت فراغ الشباب وأيضا المستفيدين من البرامج التي تقدمها الادارة؟.
وقال ما أبرز البحوث والدراسات التي قامت بها الوزارة منذ تأسيسها الى وقتنا الحالي؟ وماذا تم العمل بها؟ وهل تم توجيهها الى الجهات المعنية بهذه الدراسات أم لا وهل توجد استثناءات لشغل منصب قيادي أو إشرافي في وزارة الدولة لشؤون الشباب وهل حصلت وزارة الشباب على استثناء من ديوان الخدمة المدنية للتعيين المباشر وكم عدد المستفيدين من الأعمال الممتازة العام الماضي وكم عدد المستشارين في وزارة الدولة لشؤون الشباب وآلية دفع اجور المستشارين وما الدور الذي تقوم به ادارة العلاقات العامة والاعلام التابعة للوزارة. وما المؤهلات العلمية لمدير إدارة الشؤون الإدارية والقانونية والمالية في الوزارة. مع تزويدنا بهيكل الادارة وما أبرز الشراكات التي يتم العمل بها بين القطاع الحكومي ووزارة الدولة لشؤون الشباب؟.