جريدة الشاهد اليومية

انتخاب السيف مقرراً للجمعية العامة في دورتها السابعة

تزكية الكويت لمقعد في اللجنة الحكومية بـ «اليونسكو»

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_75_16777215_0___images_1-2018_L3(83).pngأكد مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» السفير آدم الملا، ان الكويت حققت مكاسب مهمة خلال اعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.
وقال ان الدول الأطراف في الاتفاقية انتخبت المستشار في المكتب الفني للأمين العام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وليد السيف لمنصب مقرر الجمعية العامة في دورتها السابعة.
وذكر ان الكويت حصلت بالتزكية على مقعد في اللجنة الحكومية من المجموعة العربية ولمدة أربع سنوات.
وأضاف الملا ان موافقة 18 دولة عربية على تزكية الكويت لشغل مقعد في اللجنة الحكومية للاتفاقية إنما يعكس طبيعة العلاقات الكويتية العربية المتميزة على كافة الاصعدة ودورها الريادي بين الدول العربية في المحافل الإقليمية والدولية.
وشدد على ان انتخاب السيف لمنصب المقرر للجمعية العامة بالأجماع وتزكية الكويت من المجموعة العربية لعضوية اللجنة الحكومية يأتي تقديرا لدورها الفاعل على الصعيد الثقافي بصورة عامة وفي «يونسكو» بصفة خاصة. ‎من جهته أعرب السيف عن الفخر لانتخابه مقررا للجمعية العامة السابعة معتبرا ذلك مكسبا أمميا كويتيا جديدا يضاف الى رصيد المكاسب التي حققتها الكويت عالميا واقليميا خلال السنوات الماضية.
‎ وعن دور الكويت في اللجنة الحكومية للسنوات المقبلة قال، انها ستقوم بإعداد ملفات لتسجيلها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي الإنساني ومن ابرزها الديوانية والفنون البحرية.
واضاف ان الكويت بدأت بالدخول في الملفات التي تشترك فيها عدة دول منها ملف «النخلة» الذي تشارك به 14 دولة عربية وسيعرض للتسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في نهاية العام الحالي.
وذكر السيف ان هناك ملفات مشتركة كالصقارة والسدو والقهوة العربية والعرضة سجلت قبل انضمام الكويت للاتفاقية ويحق للكويت الان اضافة اسمها لتلك الملفات باعتبارها حاملة لهذه الموروثات.
‎وأضاف انه يتعين على جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية حصر جميع مفردات وعناصر التراث الثقافي غير المادي التي حددتها الاتفاقية وهي «التقاليد وأشكال التعابير الشفهي بما في ذلك اللغة» و «فنون وتقاليد أداء العروض» و»الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات» و«المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون» و«المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية».
وأشار الى ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب شرع في حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي الذي تتمتع به الكويت لإدراجها في عدة قوائم تابعة للاتفاقية منها القائمة التمثيلية للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي الإنساني وقائمة الصون العاجل وقائمة أفضل الممارسات في صون التراث.
واكد ان الهدف من ادراج «يونسكو» هو ضمان لحماية التراث الثقافي غير المادي من القرصنة والاندثار.
وكانت مشاركة الكويت ممثلة بأدم الملا بجانب وليد السيف والشيخة فرح الصباح كممثلين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باعتبارها الجهة المشرفة على اتفاقيات «يونسكو» في مجالي التراث والثقافة.
‎وانعقدت اعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003 في باريس خلال الفترة من الثالث الى السادس من يونيو الجاري.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث