جريدة الشاهد اليومية

رئيس الشؤون المالية بالديوان الأميري: إنجاز مدينة الجهراء الطبية بزمن قياسي عالميا

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_800_600_0_0___images_1-2018_660b85c6-a82b-4907-a51a-743ec95c0399.JPGأكد رئيس الشؤون المالية والإدارية بالديوان الأميري عبدالعزيز سعود اسحق أنه بناء على الرغبة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تبنى الديوان الأميري مسؤولية إنجاز مشروع مدينة الجهراء الطبية وتم ذلك خلال فترة زمنية قياسية على مستوى العالم من ناحية حجم الأعمال وهي 3 سنوات.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به اسحق اليوم الاثنين بمناسبة افتتاح مدينة الجهراء الطبية بحضور ورعاية سامية من لدن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وقال اسحق إن المشروع يتضمن عدد 8 مبان متكاملة الإنجاز والتجهيز والتأثيث بسعة سريرية 1234 سريرا وكلفة إنجاز هذا الصرح الطبي هي 364 مليون دينار كويتي (نحو 2ر1 مليار دولار أمريكي) شاملة التجهيزات وكذلك الأنظمة والمعدات الطبية والأثاث المتحرك.
وأوضح أن فريق العمل سيقوم خلال الأشهر الستة المقبلة على أعمال الفحص والتشغيل للأنظمة والمعدات الطبية لكي يتم تسليمها إلى وزارة الصحة مطلع العام المقبل لتتمكن من البدء بأعمال التشغيل واستقبال المرضى.
وذكر أن المشروع يحتوي على 8 مبان منفصلة عن بعضها البعض بمساحة بناء إجمالية وصلت إلى حوالي 700 ألف متر مربع وهي مبنى المستشفى الرئيسي الذي يتكون من البهو العام الذي يفصل بين أربعة أبراج لغرف المرضى ارتفاع كل برج 14 طابقا مع سرداب وأرضي وبين كتلة التشخيص والعلاج بارتفاع أربعة طوابق مع سرداب وأرضي والمساحة البنائية لهذا المبنى هي 440000 مترمربع.
وبين اسحق أن هذا المبنى يحتوي على 156 غرفة عناية مركزة (ICU) كما يضم خدمات طبية جديدة في المنطقة منها التطبيب والعلاج بالأوكسجين عالي الضغط -Hyperbaric Medicine - الأول في الكويت بسعته التي تتضمن 10 أشخاص بجولة العلاج الواحدة ويعد ثاني أكبر وحدة على مستوى العالم وكذلك نظام الصيدلية الرئيسية الآلية Pharmacy Robotic وغيرها من الخدمات الطبية المتميزة داخل مبنى المستشفى لاسيما نظام نقل المواد الأوتوماتيكي داخل المشروع (PTS) من خلال ثاني أطول شبكة من هذا النوع على مستوى العالم.
وأضاف أن مكونات المشروع تضيف قيمة عالية لهذا الصرح من ناحية ارتقاء الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين إذ يضم المشروع أيضا أحد أكبر المختبرات المركزية مع خطوط عمل أوتوماتيكية (Automated Lines) بمساحة 6000 مترمربع وأكبر مركز أمومة لأمراض النساء بمساحة 45000 مترمربع وواحد من أكبر أقسام حوادث وطوارئ في الكويت بمساحة 18000 مترمربع وعدد 32 جناح عمليات والتعقيم المركزي بمساحة تزيد على 12000 مترمربع و 135 عيادة خارجية بمساحة 31000 مترمربع وعدد 2 قاعات مؤتمرات ومرافق تعليمية وقاعات محاضرات وعدد 4 صيدليات أوتوماتيكية الإنتاج والتوزيع ومهبط هليكوبتر يتلاءم مع متطلبات الطيران المدني.
وأفاد اسحق بأنه إضافة إلى ذلك تضم مكونات المشروع أقسام الأشعة المركزية والطب النووي وأجنحة الكشف والعلاج ومكاتب للموظفين والمديرين والأطباء ومكتبات طبية وكذلك مرافق إقامة الممرضين والأطباء المناوبين للطوارئ الليلية وتم الأخذ بالاعتبار إدراج حضانة لأطفال الممرضات والموظفات ضمن المبنى مما يسهل الأمور اليومية للموظفات الأمهات.
وعن مركز عيادات طب الأسنان في المشروع قال اسحق إنه يتكون من سرداب.أرضي وعدد 2 طوابق. مساحة بنائه 29000 مترمربع يضم هذا المركز عدد 115 عيادة أسنان لكافة الاختصاصات ويقوم بتقديم الخدمات الصحية الشاملة لطب الأسنان وكذلك تعليم المهنة للأطباء المتدربين أيضا مع كافة الاحتياجات المساحية التخصصية وتلك الداعمة الوظيفية والخدماتية والإدارية أيضا.
وحول مبنى إدارة المنطقة الطبية ذكر أنه يتكون من سرداب .دور أرضي وأول. مساحة بنائه 5800 مترمربع ويخدم الإدارة الصحية لمحافظة الجهراء.
وعن محطة الخدمات المركزية بين أنه يتكون من سرداب.دور أرضي وأول. مساحة بنائه 19500 مترمربع وعدد 2 مباني مواقف سيارات للزائرين والموظفين: يتكون كل مبنى من سرداب. دور أرضي وعدد 5 طوابق وتوفر هذه المباني عدد 5000 موقف سيارة وعدد 2 ملاجئ لحالات الطوارئ سعة كل ملجأ 300 شخص وأيضا عدد 2 محطة توزيع كهرباء رئيسيتين بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء.
وقال اسحق "نحن حقا فخورون بإنجاز هذا المشروع العالمي في وقت قياسي دون التأثير على جودة الإنشاء وخطوات العمل والتي من خلالها تمكنا من التغلب على التحديات وتخطي الصعاب التي واجهتنا أثناء التنفيذ بما فيها نطاق الأعمال الضخم وانتقاء وتوريد مواد البناء من جميع انحاء العالم والتنسيق بين تشييد هيكل البناء والتركيبات المختلفة للأجهزة الطبية الفائقة الدقة".

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث