جريدة الشاهد اليومية

افتتاح معرض العلاقات الكويتية القطرية قديما بالدوحة بمشاركة 17 عضوا من فريق (اكسبو 965)

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_800_600_0_0___images_1-2018_68c79567-5fb1-4c1b-a7a2-5091645c1d06.jpgافتتح اليوم الاربعاء معرض العلاقات الكويتية القطرية قديما التي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالتعاون مع فريق (اكسبو 965) للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين بمشاركة 17 عضوا من اصل 130 عضوا ينتمون لفريق اكسبو 965.
واشاد المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الدكتور خالد السليطي في كلمته الافتتاحية بالمعرض المقام لاول مرة في كتارا مضيفا ان المعرض "هو ثمرة جهود وتعاون ثقافي عملنا عليه لفترة طويلة مع الاشقاء في دولة الكويت".
وقال السليطي ان المعرض يضم مجموعة كبيرة من الوثائق والمقتنيات التراثية والحرفيه والابداعيه والفنية القيمة والنادرة لمجموعة من اصحاب المتاحف الخاصه والباحثين والهواة والحرفيين والمبدعين الكويتيين الذين جمعهم حب التراث والفن بمختلف اشكاله.
واوضح ان دعم كتارا لهذه المناسبات والمعارض الفنية يندرج ضمن مساعيها للتعريف بالتراث واثراء الساحة الثقافية والنهوض بالتعاون الثقافي بين البلدين الى اعلى المستويات اضافة الى تبادل الخبرات والاهتمامات المشتركة مع المبدعين القطريين.
من جهته اعرب صاحب فكرة الفريق (اكسبو 965) والمؤسس والمنسق العام للفريق للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتين الباحث بالتراث محمد كمال عن الشكر للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على الدعم الكبير الذي حظي به المعرض مشيدا بالاهتمام الكبير الذي توليه كتارا بالتراث والثقافه والفنون وكذلك المبدعين بشتى اهتماماتهم.
وقال كمال ان المعرض الذي يستمر خمس ايام بالفترتين الصباحية والمسائية يضم قطعا ووثائق ومخطوطات قيمة ونادرة يقدمها 17 عضوا من اصل 130 عضوا ينتمون لفريق (اكسبو 965) كل حسب تخصصه مبينا ان تسمية المعرض (العلاقات الكويتية القطرية قديما) لاحتوائه على الكثير من المقتنيات والوثائق الخاصه بالحكام والنواخذه والتجارة القطرية والكويتية التي تخص العلاقات بين البلدين منذ القدم.
واشار الى ان المعرض يحتوي على كتاب مؤسس قطر وهو وقف يعود تاريخه الى 1905 ويعتبر من اندر الكتب اضافة الى مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات العربية والاجنبية والقطع القطرية والمقتنيات النادره الاصليه منها دفتر سيارة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سنة 1960 وكان انا ذاك رئيس دائرة الشؤون الاجتماعيه اضافة الى دفتر سيارة حاكم قطر الشيخ احمد بن علي آل ثاني وساعة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وبرقيات تهنئه من حكام الكويت مع حكام قطر وتجارها بالخمسينيات من القرن الماضي.
وقال ان المعرض يحتوي ايضا على وثائق بالثلاثينيات تخص شيوخ وحكام الكويت وقطر والتجار والنواخذة والبضاعة التي كانت تستخدم قديما ومنها نوادر الخرائط القديمة وارقام السيارات ومقتنيات البيت الكويتي والخليجي والعملات الورقية والمعدنية والربيات الهندية وغيرها التي تداول بالمنطقة قديما والالعاب الكويتية والخليجية والسدو والدلال ومحتوياتها.
واضاف ان المعرض يضم مجموعة من المقتنيات البحرية وعدة الطواشه والصناديق المشبنجه والصناديق المبيته والسفن القديمة وصناعتها والوثائق البحرية والبروات ودفاتر وصناعة الديين والشباك البحرية ودفاتر حسابات الؤلؤ والطواشه وعدة القلافة وصناعة السفن والتشكيل على المعادن وصناعة المجوهرات بالاسلاك الكهربائية واعادة التصنيع ولوح ارقام السيارات والنحت على البيض وصناعة العصي والاساور وشك المسابيح والكراكيش والمسابيح المميزة والكثير من الهوايات والحرف والابداعات المميزة.
وحضر الافتتاح القائم بالاعمال بالانابة لسفارة دولة الكويت لدى قطر المستشار ناصر الغانم وعدد كبير من المهتمين والاعلاميين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث