جريدة الشاهد اليومية

«الصحة» للحجاج: احذروا مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_1-2018_L1(109).pngاكدت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة غالية المطيري أن الوزارة  تحرص كل عام على توفير أقصى عناية ممكنة للحجاج سواء من الناحية الوقائية أو العلاجية، من خلال اطلاق حملة الكترونية. كما يغطي الملتقى السنوي للحجاج الجانب التوعوي. جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الخامس للحجاج الذي اقامه المكتب الاعلامي بالوزارة تحت رعاية وزير الصحة باسل الصباح وبحضور الشيخة أنيسة الصباح، بالتعاون مع مكتب شؤون الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بقاعة الشيخة سلوى الصباح  تحت عنوان «نحو حج آمن». وذكرت المطيري ان  اللقاء يهدف الى تسليط الضوء على الارشادات الصحية التي يجب أن يلتزم بها الحجاج للوقاية من العوارض الصحية التي قد يتعرضون لها أثناء فترة الحج خاصة مع الازدحام الكبير الذي تشهده الأماكن المقدسة خلال هذه الفترة واختلاط ملايين الحجاج بما يحملونه من أمراض معدية قابلة للانتقال من شخص لآخر مما يستلزم الحصول على التطعيمات اللازمة قبل الحج بفترة كافية والحرص على اتباع تعليمات النظافة الشخصية في الملبس والمأكل.
وافادت بأن موسم الحج يأتي هذا العام في فترة تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بما تحمله من مخاطر صحية مثل ضربات الشمس والتعرض للجفاف وبالأخص مع المجهود الذي يبذله الحجاج في أداء المناسك، وهو ما يستدعي الالتزام بالارشادات الصحية للحد من تأثير الحرارة والاجهاد.
ونوهت المطيري الى ان بعض الحجاج من كبار السن وممن لديهم تاريخ مرضى لبعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والربو يكونون أكثر عرضة للاصابة بمضاعفات المرض أثناء الحج مما قد يدعو الى تعديلات في النظام العلاجي او الغذائي أو غيرهما.
ودعت  الحجاج الى الانتباه الى أية أعراض مرضية قد يواجهونها أثناء الحج أو الفترة التي تلي العودة الى الوطن،  و ضرورة التبليغ عنها لفريق الخدمات الصحية المصاحب للحملة لتلقي الرعاية المناسبة.
واوضحت  أن المعرض التوعوي الذي يقام على هامش الملتقى يشارك فيه ما يزيد على 20 جهة من قطاعات وادارات وزارة الصحة وجمعيات النفع العام والقطاع الأهلي لعرض الخدمات التي تقدمها هذه الجهات للحجاج ولامدادهم بالمعلومات الطبية الصحيحة والحديثة التي نرجو أن تساعدهم باذن الله في أداء المناسك بصحة وعافية.
واعلنت المطيرى عن تنظيم المكتب الاعلامي لحملة الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وقناة اليوتيوب والموقع الالكتروني للمكتب ينشر من خلالها أفلاماً ولقاءات توعوية مع أطباء متخصصين من وزارة الصحة ورسائل توعوية قصيرة طوال فترة ما قبل الحج واثنائه وبعده.
واضافت: كما ينظم المكتب «بوث» توعويا بمطار الكويت الدولي في الفترة من 5-15 أغسطس للاستشارات الطبية وتوزيع المطبوعات الصحية ويتم أيضا عرض أفلام تثقيفية عن الحج على شاشات مطار الكويت ورحلات الخطوط الكويتية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث