جريدة الشاهد اليومية

قطر تعلن نجاح المؤتمر الافغاني للسلام

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_750_429_16777215_0___images_1-2018_45eaa73f-16c1-48bd-9a07-b58c2d2db01b.jpegأعلن مبعوث وزير الخارجية القطري الخاص لمكافحة الارهاب والوساطة في تسوية المنازعات الدكتور مطلق القحطاني نجاح المؤتمر الافغاني للسلام الذي عقد في الدوحة على مدى يومين برعاية مشتركة بين قطر والمانيا.
واكد القحطاني في كلمته التي القاها باختتام المؤتمر اليوم الاثنين ان قطر تثمن هذه الجهود المشتركة مضيفا "التقى اكثر من 60 افغانيا يمثلون جميع اطياف المجتمع الأفغاني بمن فيهم النساء وطالبان وممثلون من الحكومة واجتمعوا بصفتهم الشخصية ولأول مرة لمناقشة سبل إنهاء الصراع في افغانستان وتحقيق السلام فيه حيث تناولوا على مدار يومين مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها حقوق المرأة والاقليات ووقف اطلاق النار واطلاق سراح الاسرى والسجناء وانسحاب القوات الاجنبية والمستقبل السياسي لافغانستان".
واضاف "نشعر اليوم بسعادة غامرة لتوصلهم لبيان مشترك كخطوة اولى للسلام كما نشكرهم على دعمهم للمحادثات الجارية في قطر والتي يعتبرونها مهمة وايجابية في انهاء الصراع الدائر في افغانستان".
واكد القحطاني ان ما تم التوصل اليه اليوم قد يكون مجرد خطوة اولى لايجاد تفاهم بين الاطراف المتصارعة مشيرا الى اتفاق الجميع على اهميتها وضرورة البناء عليها ومواصلة الجهود فيها قائلا "مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة".
من جانبه اكد المبعوث الالماني الى أفغانستان وباكستان السفير ماركوس بوتزل في كلمته ان نجاح المؤتمر يعد أولى خطوات انهاء العنف في افغانستان.
وعبر بوتزل عن سعادته باتفاق الاطراف المشاركة في المؤتمر على اصدار بيان ختامي مشترك كوثيقة ناتجة عن هذا الحوار الافغاني - الافغاني الذي تم التوصل اليه كأحد مخرجات هذا المؤتمر.
واعرب عن امله في ان يكون نجاح المؤتمر بمثابة نقطة انطلاق جيدة نحو حل شامل وعملية السلام مشجعا كافة المشاركين على السعي للالتقاء مرة اخرى ومواصلة الحوار لتعزيز وتعميق العلاقات بينهم من اجل الخروج بنتائج تعود بالنفع على الشعب الافغاني.
وكانت اعمال المؤتمر الافغاني للسلام قد انطلقت امس الاحد في الدوحة وجمعت العديد من الشخصيات الافغانية التي تمثل الكثير من الاطراف المختلفة في افغانستان وذلك في اطار الجهود المبذولة لدعم عملية السلام هناك.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث