جريدة الشاهد اليومية

روحاني: الشركاء الأوروبيون يمكنهم إنقاذ الاتفاق النووي

إيران تحتجز سفينة جديدة في بحر عمان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_60_16777215_0___images_1-2018_2(256).pngأعلنت السلطات الايرانية إيقاف سفينة أجنبية قبالة سواحل مدينة «سيريك» المطلة على بحر عمان جنوب شرق البلاد إثر اتهامها بتهريب الوقود الايراني.
ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن قائد قوات خفر السواحل بمحافظة «هرمزكان» الإيرانية العقيد حسين دهكي القول إن السفينة كانت تحمل أكثر من 283 ألف لتر من الديزل الإيراني.
وأضاف أن العملية أسفرت عن اعتقال 12 شخصا يحملون الجنسية الفلبينية مشيرا إلى أنه تمت إحالتهم للجهات القضائية المختصة.
إلى ذلك اعلنت ايران انها بدأت في تشغيل اجهزة طرد مركزي متقدمة وسريعة لتخصيب اليورانيوم وذلك في أحدث خطوة نحو تخفيض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع الدول الكبرى لعام 2015.
وقال المتحدث باسم هيئة الطاقة النووية الايرانية بهروز كمال فاندي ان 40 من تلك الأجهزة تعمل الآن, ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب لصنع وقود المفاعلات وكذلك الأسلحة النووية.
وتخلت ايران عن الالتزام بتعهدين في يوليو الماضي ردا على العقوبات التي اعادت الولايات المتحدة فرضها عقب انسحابها من الاتفاق.
وكانت الدول الاخرى الاطراف في الاتفاق وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا حاولت انقاذه من الانهيار لكن العقوبات الاميركية تسببت في انهيار صادرات النفط وانخفاض قيمة العملة الايرانية وادت إلى ارتفاع معدل التضخم.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث