جريدة الشاهد اليومية

د. محمد الدويهيس

د. محمد الدويهيس

مجالس

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

مداخلات حول الشكل القانوني لغرفة التجارة والصناعة

السبت, 11 مارس 2017

أثار سؤال النائب د.عبدالكريم الكندري العديد من المداخلات والأراء المختلفة ونستكمل في هذا الجزء بعضاً منها.
فأحد المتابعين على التوتير يسأل: «يا دكتور أسئلة د.عبدالكريم الكندري أسئلة قانونية ومستحقة وتشكل هاجساً قوياً لدى أهل الكويت و لا ندري سبب تجاهل وضع غرفة التجارة القانوني؟.‏الذي يُريبنا كثيراً و يزيد من تساؤلنا هو سكوت الحكومة و مجالس الامة المتعاقبة على ممارسات و سياسات غرفة التجارة ؟!.»
متابع آخر: «دكتورنا الغالي، لا نطعن بالنيات ولا نقدم سوء الظن على حسنه، وليس لدينا المعرفة الكاملة بالنائب الكندري، ولكن هل من الممكن ان يكون السؤال من منطلق تصفية حساب أو ربما من مبدأ «خلونا ناكل وياكم»؟
أتمنى أن أكون مخطئا ،وأرجو إن اتضحت لك الصورة أن تنقلها وتنقدها بنفس الحماس الذي نقلت به الخبر وعلقت عليه.»
متابع مشاكس يتهمني ويقول: «والله انت اللي نكشت عش الدبابير، بأسلوبك دكتور»!!
ومن بعض المداخلات المضحكة من أحد الأصدقاء قوله: كذا مرة ما رضوا ينشرون مقالاتك بالصحف التابعة لهم أو التي يمونون عليها ! ترى راح يقطعون عنك الانترنت يا دكتور!! أصبحت مزعجاً للبعض!!»
أحد المتابعين  البسطاء يسأل: «صج شنو معناها غرفة التجارة ؟! ويضيف: دكتور لاتنسى الكندري من أي طابور؟! عندنا طابوران!!
أحد الأصدقاء الناصحين يقول: الخلاف بين التيار الديني وغرفة التجارة معروف منذ القدم وكلاهما يتبادلان التهم والمصالح  مع الحكومات المختلفة منذ القدم وذلك بناء على قوتهما وتأثيرهما في الانتخابات وفِي التشكيلات الحكومية المتعددة ويتركون الفتات من المشاريع لمن يتبعهما أو يتعاون معهما أو يتعاطف معهما!! ويحرمون من يخالفهم بالرأي أوبالتوجه!!
أما صاحبي الناصح لي فيقول:
«يا أخي ريّح حالك واستمع لصوت فيروز وهي تغني
«يإ دارة دوري فينا وظلي دوري فينا تا ينسوا أساميهم وننسى أسامينا!!» ريح بالك يا رجل مافي الحمض أحد!!»
صاحبي الناصح يتميز بطولة البال وماخذ الدنيا ببساطة وهو ميسور الحال ويتمتع بالسفر والترحال بشكل شبه أسبوعي !! يعني الرجل مو فارقه معه!!
أحد الأخوة الظرفاء علق على مداخلاتي بقوله:
«بو جاسم...خط القطار الخليجي راح يغيرون مساره...وراح يخلونه يمر في مزرعتك!!
وتعليقي على ذلك كل شئ جائز!! يسوونها بعض الفاسدين والمتنفذين !!وإذا على المزرعة فقط مو بالأرواح !!سلمنا وغدا شرنا!!
أما أحد الصحفيين المطلعين على الأمور التجارية والسياسية والمقرب من أصحاب القرار في القطاعين الحكومي والخاص فيوضح قائلا:
«الغرفة أخذت الشرعية بسبب بحث قام به أحد أساتذة القانون الذي قام بعمل دراسة قانونية مدفوعة التكاليف، وأصدر كتابا حول شرعية الغرفة!!»
فقلت له إذا كانت الأمور بهذه البساطة فلماذا لا نكلف هذا الدكتور الفاضل ،حلال المشاكل والمعضلات القانونية ،لكي يعطي شرعية واستقرار لحكوماتنا الحالية،ونطلب منه بدل أن يكتب كتابا واحدا و بحثاً واحدا أن يكتب بحثين و أن يصدر كتابين واحد منهما لكي تستقر الحكومة والآخر لاستمرار مجلس الأمة واستقراره وتدفع له الدولة تكاليف البحثين وإصدار الكتابين من النفقات الحكومية بالميزانية العامة للدولة !!مادامت أموال الدولة كالعادة ماء سبيل مهدرة ومصروفة!! فقد صرفنا أكثر من 600مليون دينار على العلاج السياحي!! وبذلك على الأقل نضمن استقراراً للحكومة ولمجلس الأمة ويكمل المجلس ولايته الدستورية ونتجنب الإبطال بسبب أخطاء اجرائية وقانونية أو الحل بسبب خلافات بين المجلس والحكومة!!
ومن المداخلات الطريفة مداخلة صاحبي «الناصح» الذي طلب مني أن أغني معه أغنية فيروز «يادارة دوري فينا ....» رجع وأتصل فيني مرة أخرى وقال لي: إنت ما يصلح لك إلا أغنية فيروز « كتبنا وما كتبنا ويا خسارة ما كتبنا....»
«صار لك أكثر من ثلاث سنوات وإنت تكتب في المقالات عن التنمية والتخطيط الإستراتيجي والقيادات الإدارية وقضايا التعليم والتدريب والإستشارات ولا أحد داري عنك!!  أعضاء المجلس يركضون وراء مصالحهم الخاصة والحكومة تحاول أن تطيل من أمد بقائها وتخدير الشعب بالوعود والمشاريع السرابية!» بكل صراحة صديقي شفاف وصريح وصادق وأصاب كبد الحقيقة في كثير مما ذهب إليه!! وأعتقد أنه ومن على شاكلته هو الذي يعرف كيف يتأقلم مع هذه الأوضاع المتناقضة وعايش في هذه الدنيا بكل بساطة وهدوء نفس وراحة بال!!
نعم أنا لست راضياً بشكل عام عن الوضع القائم والحالةالسياسية و الادارية والإقتصادية والتنظيمية للجهاز الإداري للدولة.
ولا أعتقد أن هذا هو الوضع الذي يتصف بالضبابية وعدم الشفافية وعدم المبالاة هو ماأتمناه ويتمناه جيلي وجيل شباب العصر الرقمي Digital generation مستقبلا للكويت وأهلها!
في اعتقادي إننا مغيبون Not informed أو أننا مشوشون و مغرر بنا Misinformed!! فإلى متى سنظل مغيبين Not informed ومغرر بنا Misinformed في عصر العولمة Globalization وعصرالإنترنت Digital ياترى؟!ومن المستفيد من حالة التردي والتخلف التي تعيشها الدولة ومؤسساتها المختلفة مقارنة مع الدول الخليجية ومع الدول المشابهة لنا في مستوى الدخل القومي للدولة ومستوى دخل المواطن الكويتي والإمكانيات البشرية والإقتصادية والموقع الجغرافي وصغر حجم الدولة وسهولة إدارتها مقارنة مع دول تعاني من كبر الحجم السكاني واتساع المساحة الجغرافية وضعف الموارد الإقتصادية؟!
ولا يزال المنبر مفتوحا لمزيد من الرأي والرأي الآخر
تحياتي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث