جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 19 نوفمبر 2017

بسطات بيع الرقي والرباّبين

آلمتنا الحملة الشنعاء التي تناقلتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن عزم البلدية تغريم أصحاب البسطات والتهديد بالسجن .. لاشك ان التنظيم والقوانين سلوك حضاري تصبو اليه جميع البلدان التي تنشد التطور ولكنها تخالف وتغرم من لا يلتزم بالقوانين بالرغم من ان هناك عدة أنواع من التراخيص للبسطات وخاصة في الدول الأوروبية كي تساعد الناس على توفير قوتهم اليومي وسد احتياجاتهم الأساسية الواجبة للمعيشة .
ولكن الجماعة بالكويت «هابين» بالغرامات، الظاهر ان الخطة البديلة لميزانية الدولة هي غرامات من المواطنين .
كلنا نعلم ان اغلب أصحاب البسطات هم من فئة البدون وهؤلاء لم توفر لهم الدولة ادنى سبل العيش الكريم ويعانون كثيرا من تحديات المعيشة وصعوبة في وجود وظيفة توفر لهم سبل الحياة البسيطة لذلك اتجهوا لنصب بسطاتهم في أماكن متفرقة في الكويت يبتاعون بها بعض الأشياء بحثا عن مصدر رزق شريف.
سبق ان رأيت مشهداً عندما كنت في طريقي لمخيمات منطقة كبد العام الماضي فوجئت برتل من شاحنات البلدية مع سيارات الشرطة تسحب أصحاب البسطات من على الطريق وسارعت بكتابة مقال عن هذا الموضوع وتطرقت به عن عادة اهل الكويت في موسم المخيمات الربيعية حيث تسود البساطة في عملية التخييم والدواوين البرية يذهب الأهالي للبر ويتزودون باحتياجاتهم من هذه البقالات وتذكرت الزمان الذهبي عندما كانت سيارات تقف على كتف الطريق تبيع الفروة والربابة وبعض الطبول للتسلية، ومن يتذكر هذه السيارات التي كانت تقف بطريق بر مشرف في مطلع الثمانينات ولا أنسى من يقوم بتلميع دلة القهوة «الربابين» كانت الرحلة البرية في هذاك الزمان لها طابع مميز وخاص والآن يأتينا من يريد قطع هذه العادات الجميلة بذريعة تطبيق القانون .. لا أعلم لماذا لا تكون هناك جهة تنظم وترخص لمن يريد وضع بسطة في أماكن محددة مبنية على قانون وتخالف من لا يلتزم بتطبيقه بعد ذلك.
ولا شك ان التضييق على أصحاب البسطات سيولد إجراماً وسيبحثون عن مصادر دخل أخرى غير مرضية فلنعد النظر في هذا الموضوع ونبتعد عن كلمة ممنوع دون وضع المتاح .

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث