جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 04 فبراير 2018

تمتّع من الدنيا فإنّك لا تبقى وخُذ صفوها ما إن صفت ودع الرتقا «2-2»

ما ان تولى الخلافة حتى سار على نهج أبيه ولي العهد الموفق، في الحزم والعزم، وسلك مسلكه في إقامة العدل وإقرار الأمن واشاعة السلام، وقمع الفتن والخروج بنفسه للقتال، ورغم ان الفترة التي حكم فيها فترة قلاقل وثورات إلا انه قضى عليها واخمدها، رحمه الله. وأهم هذه الثورات ثورة القرامطة، يصف الكثير من المؤرخون المعتضد بالله بحزمه الشديد مع امراء جيوشه خاصة الاتراك الذين هابوه هيبة شديدة ولم يجرؤ أحد منهم على اشعال فتنة في عهده، وقد اعاد المعتضد الخلافة الى بغداد بعد ان ظلت زمنا في سامراء، ولقب بأسد بني العباس وترتيبه السادس عشر في سلسلة خلفاء الدولة العباسية ومع كل هذه المهام الجسيمة التي قام بها، كان المعتضد شاعراً كما ذكرت لكم وهو القائل وقد توفيت جارية من أحب واعز جواريه:
يا حبيباً لم يكن يعدله
عندي حبيب
انت من عيني بعيد
ومن القلب قريب
ليس لي بعدك في شيء
من الدنيا نصيب
لك في قلبي على قلبي
وان بنت رقيب
كانت خلافة المعتضد تسع سنين وتسعة اشهر وايام، وتوفي في شهر ربيع الآخر سنة تسع وثمانين ومئتين للهجرة، وبلغ من السن خمساً واربعين سنة وعشرة أشهر وأياما، واغلب الخلفاء العباسيين ماتوا في مثل هذه السن أو قريباً منها «محمد المهدي، هارون الرشيدي، عبدالله المأمون، محمد المعتصم، جعفر المتوكل»، والدولة العباسية من أشهر الدول الإسلامية وأطولها عمراً، قال علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الحافظ، اول الأسماء التي وقعت على الخلفاء: الصديق والفاروق، وذو النورين، ثم لم يسم أحد من الخلفاء حتى ولي أبوالعباس، فسمي السفاح، ثم المنصور والمهدي والهادي والرشيد والامين والمأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمعتمد والمعتضد... «انتهى». وكان بنو أمية يحسون بولاية بني العباس، فروى «خليد بن عجلان» قال: لما ثار عبدالرحمن بن الاشعث على الدولة الأموية فأرسل عبدالملك بن مروان الى خالد بن يزيد بن معاوية يسأله وكان عنده علم، فقال له خالد: أما اذا كان الفتق من سجستان فليس عليك بأس، وانما كنا نتخوف لو كان من خراسان، فكان الأمر كما ذكر خالد. قامت الدولة العباسية بعد أن ثار أبومسلم الخرساني في خراسان.
دمتم سالمين، وفي أمان الله

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

اترك التعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.