جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 10 أبريل 2018

ومن العجائب لا أبالك أنني ضربت على الأرض بالأسداد

هذا الشاعر يعجب من الحال التي وصل اليها، فهو لم يعد يرى شيئاً, كف بصره، وضعفت قوته، وطعن بالسن، لذا قال بعد ذلك:

فاذا النعيم وكل ما يُلهى به
يوما يصير الى بلى ونفاذ!
وقول هذا الشاعر «لا أبالك» جملة اعتراضية المقصود بها التنبيه، والعرب تقول في معرض المدح: لا ابالك أي لا كان لك غير نفسك، ولا تعني الذم، يقول لبيد بن ربيعة:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين حولا لا أبالك يسأم
وبالعودة لبيت الشعر فهو ضمن قصيدة دالية تعد من فاخر الشعر العربي يقولها الشاعر الجاهلي الأسود بن يعفر الدارمي التميمي، من سادات بني تميم من أهل العراق، ذكر الاصفهاني في الأغاني انه الأسود بن يعفر «بضم الياء» بن عبدالأسود بن جندل بن سهم بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة، وأمه رهم بنت العباب من بني سهم بن عجل، شاعر متقدم فصيح ليس بالمكثر، وجعله محمد بن سلام في الطبقة الثامنة مع خداش بن زهير والمخبل السعدي والنمر بن تولب العكلي.
اشتهر الأسود بن يعفر بالفصاحة ونادم النعمان بن المنذر وهو من العشي ويقال العشو المعدودين في الشعراء. ولما أسن كف بصره وقيل له أعشى بن نهشل وكانت داليته مشهورة يتمثل بها الناس، ومن ذاك ما رواه محمد بن يزيد بن سنان عن جده سنان بن يزيد انه قال له: كنت مع مولاي جرير بن سهم التميمي وهويسير أمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ويقول:
يا فرسي سيري وأمي الشاما
وخلفي الأخوال والأعماما
وقطعي الاجواز والاعلاما
وقاتلي من خالف الاماما
فلما انتهى الى مدائن كسرى وقف الامام علي ووقفنا، فتمثل مولاي بقول الاسود بن يعفر:
جرت الرياح على مكان ديارهم
فكأنما كانوا على ميعاد
فقال له علي رضي الله عنه، فلم لا تقل كما قال الله عز وجل: «كم تركوا من جنات وعيون، وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين، كذلك وأورثناها قوما آخرين» سورة الدخان - الآيات 26 و27 و28، يقول الأسود:
نام الخلي وما أحس وقادي
والهم محتضر لدي وسادي
من غير ما سقم ولكن شفني
هم أراه قد أصاب فؤادي
ومن العجائب لا أبالك أنني
ضربت على الأرض بالاسداد
لا اهتدي فيها لموضع قلعة
بين العراق وبين أرض مراد
ولقد علمت لو ان علمي نافعي
ان السبيل سبيل ذي الاعواد
ان المنية والحتوف كلاهما
يوم المخارم يرميان سوادي
ماذا أؤمل بعد آل محرق
تركوا منازلهم وبعد إياد
أهل الحوزنق والسدير وبارق
والقصر ذي الشرفات من سنداد
أرضا تخيرها لدار أبيهم
كعب بن مامة وابن ام دؤاد
جرت الرياح على مكان ديارهم
فكأنهم كانوا على ميعاد
نزلوا بأنقرة يسيل عليهم
ماء الفرات يحيى من اطواد
فاذا النعيم وكل ما يلهى به
يوما يصير الى بلى ونفاد
اما تريني قد بليت وغاضني
ما نيل من بصري ومن أجلادي
وعصيت أصحاب الصبابة والصبا
وأطعت عاذلتي ولان قيادي
فلقد اروح على التجار مرجلا
مذلا بمالي لينا اجيادي
ولقد لهوت وللشباب لذاذة
بسلافة مزجت بماء غوادي
ويقول فيها ايضا:
اين الذين بنوا فطال بناؤهم
وتمتعوا بالأهل والأحباب
وهذه بعض أبياتها فهي 44 بيتا، ولما أسن وكف بصره وضعف بدنه، فكان اذا أراد ان يذهب مكانا يقاد اليه قال:
قد كنت اهدي ولا اهوى فعلمني
حسن المقادة اني افقد البصرا
امشي واتبع جذابا ليهديني
ان الجنيبة مما تجسم الغدرا
روى صاحب الأغاني بسنده ان الاسود بن يعفر كان مجاورا في بني قيس بن ثعلبة ثم في بني مرة بن عباد بالقاعة، فقامرهم فقمروه، حتى حصل عليه تسعة عشر بكرا، فقالت ام الاسود رهم بنت العباب لهم: يا قوم اتسلبون ابن اخيكم ماله؟ قالوا: فماذا نصنع؟ قالت: احبسوا قداحه، ففعلوا ثم جاء الأسود بعد ذلك ليقامرهم فأبوا وردوا قداحه، فقال: لا اقيم بين قوم لا اضرب فيهم بقدح، ثم احتمل قبل دخول الاشهر الحرم، فاخذت ابله طائفة من بكر بن وائل فاستنجد الأسود ببني مرة بن عباد وذكرهم بالجوار وقال لهم:
يا آل عباد دعوة بعد هجمة
فهل فيكم من قوة وزماع
فتسعوا لجار حل وسط بيوتكم
غريب وجارات تركن جياع
فلما بلغتهم أبياته ساقوا اليه مثل ابله «قال ابوعمرو» كان مسروق بن المنذر بن سلمى بن جندل بن نهشل سيدا جوادا ومؤثرا للاسود بن يعفر، كثير الرفد له، والبر به فمات مسروق واقتسم اهله ماله وبان فقده على الاسود فقال:
اقول لما اتاني هلك سيدنا
لا يبعد الله رب الناس مسروقا
من لا يشيعه عجز ولا بخل
ولا يبيت لديه اللحم موشوقا
مردي حروب اذا ما الخيل ضرجها
نضخ الدماء وقد كانت افاريقا
الطاعن الطعنة النجلاء تحسبها
شنا هزيما يمج الماء مخروقا
وجفنة كنضيخ البئر متأقة
ترى جوانبها باللحم مفتوقاً
يسرتها ليتامى او لأرملة
وكنت بالبأس المتروك محقوقا
يا لهف أمي اذا أودى وفارقني
أودى ابن سلمى نقي العرض مرموقا
دمتم سالمين

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث