جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 14 مارس 2019

وأعلم علماً ليس بالظن أنه لكل أناس من ضرائبهم شكل

هذا البيت من الأبيات السائرة في العصر العباسي وهو أقرب ما يكون من المثل القائل: «الطيور على أشكالها تقع«،وهو ضمن أبيات حكمة يقولها الشاعر الخريمي إسحاق بن حسان مولى ابن خريم الذي يقال لأبيه خريم الناعم وهو خريم بن عمرو المري، والخريمي اصله من سمرقند ولد في الجزيرة الفراتية، أما مولاه الأدنى فعثمان بن خريم، شاعر مطبوع قوي العبارة جزل الشعر وصفه ابوحاتم السجستاني بأنه أشعر المولدين، وبيته الذي أشرت اليه ضمن قصيدة كلها حكمة يقول فيها:
ودون الندى في كل قلب ثنية
لها مصعد صعب ومنحدر سهل
يود الفتى في كل نيل ينيله
إذا ما انقضى لو أن نائله جزل
وأعلم علما ليس بالظن أنه
لكل أناس من ضرائبهم شكل
وأن اخلاء الزمان غناؤهم
قليل إذا الإنسان زلت به النعل
تزود من الدنيا متاعا لغيرها
فقد شمرت حذّاء وانصرم الحبل
وهل أنت إلا هامة اليوم أو غد
لكل أناس من طوارقها الثكل
وفيها يقول أيضا وقد عير بأنه من الصغد:
أبا لصغد بأس إذ تعيرني جمل
سفاها ومن أخلاق جارتي الجهل
فإن تفخري يا جمل أو تتجملي
فلا فخر إلا فوقه الدين والعقل
أرى الناس شرعا في الحياة ولا يرى
لقبر على قبر علاء ولا فضل
اتصل الخريمي بمحمد بن منصور كاتب البرامكة ومدحه ثم رثاه بعد وفاته وأدركه الجاحظ وسمع منه، وشهد فتنة محمد الأمين وعبدالله المأمون ووصف الفتنة في قصيدة رائعة عدد ابياتها مئة وخمسة وثلاثون بيتا يقول في مطلعها:
يا بؤس بغداد دار مملكة
دارت على أهلها دوائرها
وقيل له بعد وفاة محمد بن منصور: يا ابا يعقوب، مدائحك لآل منصور بن زياد احسن من مراثيك وأجود! فقال : كنا يومئذ نعمل على الرجاء، ونحن اليوم نعمل على الوفاء، وبينهما بون بعيد ، ومن حكم الخريمي السائرة قوله :
إذا ما مات بعضك فابك بعضا
فإن البعض من بعض قريب
يمنيني الطبيب شفاء نفسي
وهل غير الإله هو الطبيب
وقد اتصل الخريمي بهارون الرشيد وعبدالله المأمون ومدحهما ، وكان يفتخر بأصله الفارسي، قال ابن المعتز: حدثني المبرد قال : كان الخريمي شاعرا مفلقا مطبوعا مقتدرا على الشعر، يمدح الخلفاء والوزراء والأشراف فيعطى الكثير، وله في الغزل محاسن جمة، وهو القائل :
ولست بنظار إلى جانب الغنى
إذا كانت العلياء في جانب الفقر
والخريمي اشعر المولدين بشهادة السجستاني، توفي الخريمي في خلافة المأمون سنة 214 للهجرة وقد أسن، ومن اجمل ما قاله هذا الشاعر بيتان اختم بهما حديثي وقد قالهما بعدما عمي وأسن :
كفى حزنا ألا أزور أحبتي
من القرب إلا بالتكلف والجهد
وإني إذا حييت ناجيت قائدي
ليعدلني قبل الإجابة في الرد
ودمتم سالمين.

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث