جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 15 أبريل 2019

إجازة العمل الآمنة

وما بين البصمة والاجازات والخصومات على الموظفين ومن احتساب مرضياتهم في حال سفرهم وحملة التخرع القائمة خاصة على من يعمل بالسلك الحكومي، وسن قوانين التقاعد  وهالأجواء البوليسية في ضبط الدوامات والبصمةوالشد على العمل وسرقة الوقت عالفاضي عند اعتقاد البعض لمن ليس عنده عمل يقوم فيه بس المهم روح داوم وحتى لو ماعنده مكتب ولا شغل ووو ... يطلع لك قانون آخر في جانب عكسي من كوكب الأرض في استحداث عطلة جديدة تسمى إجازات عمل آمنة»، في حال تعرض الموظفين لحوادث عنف منزلي. ومدتها عشرة أيام، محسوب الوقت فيها واللي يحتاجونه لطلب المساعدة والدعم اللازم، دون التعرض للقلق حول دخلهم المالي أو استخدام أيام من إجازتهم السنوية، ما يساعد على تغير حياة هؤلاء الأشخاص إلى الأبد.. وذلك من خلال اتخاذ خطوات أولية تجاه الحصول على حياة أكثر أمانا، لهم ولعائلاتهم».
وحنا وعليّه ..! محد يحس فينا بل بالعكس يحشون فينا او بغيرنا ،بس فالحين «شفتي فلانه طاقها ريلها أمس بالمخفر لين الفير وماداومت والمدير عطاها انذار. ،، وشفتي فلان طردته مرته من البيت ،تناجرت معاه ليش ما يابلها هدية بعيد ميلادها. وحتى الطالب اللي يغيب بالمدرسة بسبب مشاكل أمه وأبوه ويضطر اييب طبية وهو مو مريض علشان يعيدون له الامتحان له ظروف خاصة .. وحتى لا يتحول الشخص لعواقب أو مساءلة قانونية أو حرمان وهو عنده ظروف ربما تكون بسيطة لكن لا يمكن شرحها او ظروف خاصة كسهرها على ولدها وهو مريض أو بتوجب جيرانها بعزاهم أو معارفها بمرضهم واللي مفلسة او مفلس ونفسيتهم تعبانة آخر الشهر ما عنده حتى فلوس بنزين وطلعة أو تصليح سيارة ناطرين المعاش، أي لا تستغربون ترى هالنماين موجودة الي ما يعرفون يقضبون فلس ومعاشاتهم على قدهم وأغلبهم تلاقونهم كل شهر مسوين زحمة بيوم نزلة الرواتب بالمطاعم مرتزين وكاشخين أول يوم معاشات بس، المهم اللي بوضحه ان في حالات خاصة ماتقدر تييب فيها تقارير أو مرضيات أو حتى ما تحتاج شرح لخصوصيتها فتضطر تسوي زحمة بالعيادات وادعاء المرض والجذب علشان هالطبيات، فالأولى ان هال ناس تحتاج لاجازات خاصة لظروفها الي تمر فيها أو لحالة نفسية أو مواجيب والتزامات وخاصة احنا مجتمع مترابط ودائرة العلاقات والمواجيب متسعة وكبيرة والظروف الله يكون بالعون كلمن بهمه وشايل مسؤوليات ، تعالوا شوفوا بالسويد اشعندهم؟
في السويد تقدر تاخذ إجازة 6 أشهر من دوامك علشان تقدر تأسس عملك أو تجارتك الخاصة فيك وتخليك تبتكر, وفي السلطنة بعمان  بعد مثل ما سمعت... إن فشلت في تجارتك بأي وقت لا تحاتي، فتقدر ترد دوامك السابق بكل سهولة. مع ان للاسف عندنا ممنوع تفتح سجلاً تجارياً اذا كنت موظفاً حكومياً، الا انك تساحل الوالدة انها تبطل لك رخصه وبواسطة وطلعة روح ، وبعدها يقولون يعطونك تفرغا ويساعدونك في بناء شركتك برأس المال ولمدة محسوبة ويحق لك الرجوع اذا فشلت أو تقدم استقالتك وتتفرغ لشركتك الخاصة اذا نجحت وتمنح إجازة تأسيس مشروع خاص مدتها عام مدفوع راتبك شهريا ويحق لك العودة للعمل إذا لم توفق أو لم يعجبك العمل الخاص.
المهم ماعلينا من كل هاللوية ،انا مطالبتي مختلفة وكنوع خاص من الاجازات المختلفة لامراض العصر ، على سبيل المثال لعمليات التجميل الفاشلة واثرها النفسي أو الطبي كبعض الحشوات اللي من الممنوع تقعد الوحدة مثلا على كرسي المكتب والاجازات مالت الطلاق أو للظروف العائلية علشان يكون في شفافية بين الموظف والمسؤول وما نضطر نجذب أو نشرك الاطباء بجريمة جذب وهو حالف قسم المهنة أو نفتح مجالا للتزوير بالطبيات لضعاف النفوس ونفتح مجالاً للتكسب من هذه الاضطراريات، وحتى لا تدخل في معمعة سين وجيم وحلال وحرام وما يجوز ويجوز يجب استحداث عطل لظروف اجتماعية ولكي لا يضطر الشخص للكذب أو احراج نفسه أو الآخرين واداء واجباته الاجتماعية والانسانية بأريحيه وأهم شي راحته النفسية وباله في ظل هالحياة المعقدة وظروفها اللي تقهر دون ما يشيل هم شي ولا يفاول على نفسه أو غيره بادعاء مرض أو بلاء أو مصيبة,  فالإجازة تكون بمسمى إجازة لظروف نفسية أو اجتماعية أو حياتية أو حتى نقاهة انها الإجازة الآمنة يا سادة.  وسلامتكم.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث