جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 15 أبريل 2019

التكاليف الخيالية للمشاريع الحكومية

يتعجب المواطن البسيط من التكاليف الخيالية لكثير من المشاريع الحكومية!فيا ترى ما الأسباب وراء ذلك؟
هل بسبب احتكار القلة؟  أم بسبب ضعف وجهل الإدارة الحكومية؟! أم بسبب تواطؤ بعض المسؤولين الحكوميين  أم بسبب سوء وفساد الإدارة الحكومية؟! ومما يزيد الأمر غصة في النفس رداءة مستوى تنفيذ هذه المشاريع المكلفة وتدني جودتها مقارنة مع مثيلاتها سواء بدول مجلس التعاون الخليجي أو بدول العالم.
هذه المشاريع الحكومية هي ملك للشعب الكويتي وهو المستفيد أو المتضرر النهائي منها ولايجوز بأي حال من الأحوال أن تتحكم فئة من المتنفذين والمسؤولين عديمي الذمة والضمير سواء في السلطة التنفيذية أو التشريعية أو بعض التجار ورجال الأعمال بمقدرات الشعب بهدف تحقيق مصالحهم الشخصية الآنية أو مصالح التابعين لهم من المتنفذين والفاسدين! نعم كنّا في السابق نعذر ونبرر زيادة تكلفة بعض المشاريع الكبرى والأساسية ومشاريع البنية التحتية بعد تحرير الكويت من التدمير الشامل الذي نتج عن العدوان العراقي الغاشم .ولكن الواضح أن بعض المتنفذين والمسؤولين قد استهوتهم التكاليف الخيالية في ظل ضعف الإدارة الحكومية وغياب الرقابة الحكومية وكذلك الرقابة من قبل السلطة التشريعية.
يرى بعض المتخصصين في مجال المال والاقتصاد أن السبب الحقيقي في العجز في الميزانية العامة للدولة ليس زيادة المنح والمعونات والدعم الحكومي وتضخم الرواتب في الجهاز الحكومي ولكن السبب الحقيقي هو الزيادة الخيالية في كلفة المشاريع الحكومية الكبرى وتعطلها وسوء تنفيذها وتكاليفها المتصاعدة بسبب الأوامر التغييرية التي يتم الموافقة عليها عاما بعد عام  أو عدم تكملة هذه المشاريع وعدم التزامها بالعقود الحكومية ! ودخول هذه الشركات الكبرى التي لم تف بالتزاماتها بمشاريع حكومية جديدة تحت أسماء شركات جديدة.
فيا ترى هل أصبحت التكاليف الخيالية للمشاريع الحكومية هي البوابة للعجز المالي لميزانية الدولة وسوء الخدمات الحكومية نتيجة لسوء الإدارة بالسلطة التنفيذية وسوء الرقابة من قبل أعضاء السلطة التشريعية بمجلس الأمة وكذلك ضعف الجهات الحكومية الرقابية؟
ودمتم سالمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث