جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 03 يونيو 2019

«بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا»

بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ غالب عليها لون الفقع أو «الفجع»، والفقع الكمأة بنت الرعد ينمو في الرمل ويكثر مع الأمطار الرعدية.
ولونه يتدرج بدرجات الأصفر الرملي والأصفر والبني والأصفر والبني المشرب بحمرة.
ودليل آخر: «تَسُرُّ النَّاظِرِينَ» لأن السرور هو حال من يطول بحثه عن الفجع ناظرا متفحصا في الرمال لأيام أو أسابيع ثم يجده امامه، واللون الأصفر عند البدو هو لون الرمال والجبال الصفراء بكل درجاته، قال تعالى: اِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ «32» كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ المرسلات «33».
جِمَالَتٌ صُفْرٌ..نقول «جمل وجمال وجمالات» مثل «رجل ورجال ورجالات»، ومفردها جمل أو ناقة.. صفراء هو لون الشرر، والصفر هي ذات اللون الأصفر الداكن المصحوب بالسواد في أعلى السنام ونهاية الذيل «وكذلك كان لون البقرة»، ومنها صفراء «مغاتير» وصفراء «مجاهيم».
«فاقع لونها» نقول: حامد أي يغلب عليه الحمد، شاكر أي يغلب عليه الشكر، فاقع لونها أي يغلب عليها لون الفقع «الفجع».
ولذلك اختلط عليهم الأمر في ترجمة التوراة فكتبوها بقرة حمراء لأن من ترجموا التوراة ليسوا رعاة من البدو كبني إسرائيل قال تعالى: «وجاء بكم من البدو» يوسف «100».
اختلفت التفاسير ولم تبين قالوا: صفراء: اذا نظرت إلى جلدها تخيلت أن شعاع الشمس يخرج من جلدها «مجاهد ووهب بن منبه» في «ابن كثير»، صفراء الظلف «عن ابن عمر» في «ابن كثير».
صفراء القرن والظلف «فاقع لونها» قال صافية اللون «عن سعيد بن جبير والحسن وقتادة وأبي العالية» و«ابن كثير والطبري».
قال سوداء شديدة السواد «عن الحسن» «ابن كثير والطبري».
«فاقع لونها» تكاد تسود من صفرتها «عطية العوفي» «ابن كثير».
شديدة الصفرة تكاد من صفرتها تبيض «ابن عباس» «ابن كثير والطبري»
صفراء يعني بها سوداء «أبو جعفر» «الطبري».
والفقوع في الصفر نظير النصوع في البياض وهو شدته وصفاؤه  «الطبري والسدي».
مثلهما القرطبي والجلالين «الكل ينقل من المنقول» اتبعوا اهواءهم والحق امامهم في كتاب الله ولكن ما سبق هو اللغو في التفاسير قال تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ فصلت «26».

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث