جريدة الشاهد اليومية

توحد منطقة الخليج والجزيرة العربية وحدة جغرافية وتاريخية واجتماعية ودينية وثقافية، ينظر العالم الغربي لها في مراجعهم العلمية على أنها «بحيرة جغرافية» فشعبها عربي توحدهم وحدة الدين واللغة والمصير، وكل أسرة فيها جذورها ممتدة بأعماق بطاحها وصحاريها وبحارها، وروابطها روابط دم، أكدها تاريخها وأدبها. قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بداية ثمانينات القرن الماضي حقق حلم أبنائه، فهلل شعب الخليج والجزيرة العربية وكبر فرحة بهذه الوحدة السياسية المنشودة، وعندما مر بعثرات في سنواته الأخيرة أصاب أبناءه بمقتل انهيار حلمهم، ولم يستوعب العقل الشقاق الذي أوشك أن يودي به، ولم يكن بمقدور أحد أن يستشف الحزن والانكسار بالأعماق، إذ إنه…
كان مقال أمس عن التشاؤم تحت عنوان «وجه البومة»، كشبكة الصيد، أتت لي بآراء متعددة أغلبها إعلان تأييد لما تناولته، وبعضها رآني أنني كنت رقيقاً تجاه من يريد إيذاء عقولنا بأفكاره التشاؤمية. واتفق الكثير من المتفاعلين مع المقال، بأن وجه البومة، ما هو إلا نموذج من آلاف النماذج السلبية في المجتمع، ولأن الوجوه في الكويت كثيرة، فإن «وجه البومة»، يهون عن وجه العنز, وهو نموذج للكويتي «اللي ماد بوزه» وهو الذي طوال العام قاطب الوجه و«مبرطم»، لا يعجبه العجب، يتذمر من كل شيء، يرى الدولة مقصرة والوزراء، لا يعملون والنواب كلهم غير شرفاء، حتى في بيته تراه وقد ارتفع صوته…
أشعر بنفس المرارة واللوعة التي شعرت بها لحظة معرفتي بدخول الجيش العراقي الكويت في الثاني من اغسطس عام 1990. عرفت بالنكبة والغدر من مكتب الخطوط الجوية في القاهرة. كنت اعتزم تأكيد حجز عودتي واسرتي الى الكويت على متن «الكويتية» في اليوم التالي الثالث من اغسطس. صعب ان يبكي الرجال. فقدت بسبب ما حدث الكثير من المال والعمر والمستقبل الخاص بأسرتي. نفس اللوعة والمرارة شعرت بها وانا اقرأ كلام العالم المصري فاروق الباز وهو يقول ان مصر تقترض من اجل رغيف الخبز. تألمت ليس لما آل اليه الحال بالوصف الذي ذهب اليه الباز ذلك ان مصر التي اغدقت الكثير من خيرها…
الموسيقى لديها وسيلة للعثور على القطع المتحركة الكبيرة وغير المرئية داخل قلوبنا وأرواحنا ومساعدتنا على معرفة موقف الأشياء داخلنا. بندر عبدالمجيد والاسم الفني السابق «بندر خالد» من مواليد جدة 17/12/1397هـ الموافـــق 28/11/1977م سعودي الجنسية، عازف بيانو وموزع موسيقي وملحن، بدأ في ممارسة هذه الهواية منذ نعومة أظفاره عندما كان عمره 10 سنوات، وبدأ في تعلم العزف وبمهارة عن طريق السماع، سماع كل موسيٍقى ولحن جميل من أنحاء العالم، حيث إنه لم يلتحق بأي معهد موسيقي، وكان يستمع إلى عزف أحد أقربائه والصديق الذي يجمعنا الفنان الموسيقي والعازف والموزع والملحن «خالد وحيد»، وقد بدأ الفنان «بندر خالد» المشوار في محاولة العزف…
ثقتي بالأستاذ الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية كبيرة لعلمي الراسخ بما لديه من سعة صدر وسعة أفق وحكمة يقدر بها الأمور ويصدر بناء عليها قراراته الادارية التي غالباً ما تكون للصالح العام خاصة الشباب المصري الذي ينحت في الصخر طريقه للمستقبل الواعد الذي يترجاه والفنانة التشكيلية الشابة نورة سليم واحدة من هؤلاء الذين يتحدون الصعاب في سبيل خدمة الوطن وبناء الذات، اشتركت ضمن مجموعة من الفنانين بمعرض صالون الشباب المقام مؤخراً، حيث قدمت عملا من أعمالها الحديثة التي تستحق العرض، لكن اللجنة المعنية بالفرز بعد أن اعتمدت اللوحة وتم عرضها أخذت برأي إعلامي واحد ادعى أن العمل سبق…
هذا بيت حكمة أقرب ما يكون من قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل»، وهو قريب من المثل القائل: «الطيور على أشكالها تقع»، فإن أردت أن تعرف شخصاً ما، عليك بمعرفة أخلاق صاحبه، فإن كان على سيرة صالحة فصاحبه مثله، وإن كان فاسداً فسيكون فاسداً مثل صاحبه، لذلك حثنا ديننا الإسلام على حسن اختيار الصديق لأن مرآة الرجل صاحبه، يقول هذا الشاعر بعد ذلك: فإن كان ذا شر فجنبه سرعة وإن كان ذا خير فقارنه تقتدي إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي صاحب هذه الابيات طرفة…
لا يعرفون إلا القشور من دينهم، وبهذه القشور نصبوا أنفسهم آلهة على الخلق، فيوزعون أحكامهم بالكفر والنار على الناس، ولأنهم غير متسامحين ومعادين لذواتهم، انعكس ذلك العداء على كل من يختلف معهم فأصبح كسُم ينفثونه فلا يسلم منهم قريب ولا بعيد، وكما قال أبوحامد الغزالي : لا يسارع إلى التكفير إلا جاهل. تساءلت رئيس مجلس إدارة لوياك فارعة السقاف في مقابلة أجرتها على قناة atv  قائلة: هل الله خلق كل البشر علشان بس المسلمين يدخلون الجنة؟!  وهو تساؤل شجاع ينم على مدى أفق وثقافة الاستاذة فارعة، معبرة عن تساؤلها بكل حرية غير مبالية بالقيود التي يفرضاه البعض من المجتمع  بحرمة…
سمعنا أن هناك لجنة لاسقاط القروض عن المواطنين، وأن هذه اللجنة تضم مجموعة أشخاص تتداول أسماؤهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ولا شك أن هذه الأسماء غير معروفة لدى البعض، ولا يعرف الكثير عنهم شيئاً من ناحية اختصاصاتهم أو مناصبهم أو مكانتهم الاجتماعية، ومدى تأثيرها على صاحب القرار بهذا الشأن. السؤال الذي يطرح نفسه، هل هؤلاء الأشخاص فعلا مؤثرين لكي يحلون مشكلة القروض؟ وهل هم متخصصون فعلا من الجانب الاقتصادي لحل المشكلة؟ وهل هناك دراسات مقنعة لكي تطرح على صاحب القرار لكي يقنع بأن حل المشكلة لابد منه؟ وان بقي الوضع على ما هو عليه سوف تكون الأمور للأسوء. لا شك…
جالساً أمام طاولته، متكئاً على الذكريات، تنزف الشموع المشتعلة قربه دموعاً من سهر وأرقٍ مستمرين. في غرفته تتعانق الأشياء، تشعر وتحيا، لكنها لا تتكلم, هو من يهبها الروح والجمال، بأناقةٍ مفتعلة محافظة، كونه يخشى من العبث والفوضى الملعونة ، كأنه يرتب أثاث نفسه ويوضب أغراض ذاته لتأخذ مكانها المناسب ، قياساً بجميع ما حوله من تداخلات حياتية وشظايا أحداث تخترق جسد يومياته. على جدرانها ترى الموسيقا معلقة على بياض ملامحها، والدفء يضم أركانها لفرط الحميمية الوجدانية المكتنفة في أحشاء هوائها . ثمة ما يجول في خاطره كل ليلة، كلمات وأفكار وحبر يسيلُ فوق أرض أسطره غير المرئية ، فراغٌ منتظرٌ…
تحتفل دولة قطر الشقيقة في 18 ديسمبر من كل عام باليوم الوطني لتأسيس الدولة، وهو يوم يستذكر فيه الأبناء كفاح الآباء والأجداد، يوم تمكن الجد المؤسس الشيخ جاسم آل ثاني من انتزاع اعتراف أكبر قوتين بالعالم في حينه وهما تركيا وبريطانيا باستقلال شبه جزيرة قطر عن الاشراف الاداري والقضائي والعسكري عن هاتين الدولتين ثم تابعت شبه الجزيرة تطورها الذاتي سياسيا واداريا من خلال  توقيع اتفاقيات تعاون وأبرزها توقيع معاهدة حماية مع الحكومة البريطانية وبعد ذلك قامت إمارة شبه الجزيرة بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية وبذلك استقلت قطر كدولة ذات سيادة شاملة وكاملة وتامة ومطلقة على أراضيها وأصبح لها نظامها السياسي والاداري…
الصفحة 1 من 2196