جريدة الشاهد اليومية

طلال الرشدان

طلال الرشدان

الخميس, 19 نوفمبر 2009

خل الديمقراطية تنفعكم

طلال الرشدان
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تقاس الديمقراطية في‮ ‬الدول المتقدمة على رقي‮ ‬شعبها ورقي‮ ‬الحوار مهما كان هناك خلاف او‮ ‬غيره،‮ ‬ولعل السبب الرئيسي‮ ‬في‮ ‬تطور تلك الدول في‮ ‬جميع المجالات ان النقد البناء‮ ‬يصب لصالح ابناء هذا الشعب والغريب في‮ ‬الامر انه عندما تكون مشكلة ما فان الحوار‮ ‬يصل الى مستوى رفيع لانهاء هذه المشكلة والاهم من ذلك ان الشعوب لا‮ ‬يعنيها ما‮ ‬يحصل داخل اروقة المجالس والحكومات الا ما نسبته‮ ‬5٪‮ ‬من ابناء الشعب،‮ ‬فلذلك نرى ان الوزير او النائب في‮ ‬تلك الدول‮ ‬يقيم نفسه ووضعه وينسحب من الحكومة من تلقاء نفسه لانه مؤمن بأن الاساس هو الارض والكيان هي‮ ‬الدولة انما في‮ ‬عالمنا الثالث فللأسف الديمقراطية من سيئ الى أسوأ وهذا خير مثال فقد رضينا بأن تتمتع دولتنا بالديمقراطية اسوة بالدول المتقدمة اخذين نتائجها الايجابية وممتنعين عن الظواهر السلبية الا ان ما‮ ‬يحصل لدينا العكس فالديمقراطية لدينا شلت العجلة التنموية فالمشاريع متكدسة بالادراج وبالفعل نحن بأمس الحاجة الى مشاريع تنهض بالكويت فمنذ‮ ‬20‮ ‬سنة اي‮ ‬ما بعد‮ ‬1990‮ ‬سنة النكسة ونحن في‮ ‬تراجع مستمر بسبب ما‮ ‬يسمى بالديمقراطية لا،‮ ‬والاهم من ذلك ان التراجع اصبح كالسرطان‮ ‬ينتشر الى امور اخرى فاصاب مجلس الامة واعضاء المجلس واصاب الحكومة ووزراءها كل هذا والامر‮ ‬يعتبر ديمقراطيا لكن للاسف المرض وصل الى اجهزة الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وهو العنصر الاهم حتى وصل الى جميع فئات الشعب فأصبح الجميع مثل حمم البراكين فأي‮ ‬موضوع مهما‮ ‬يكن حجمه‮ ‬يأخذ الوقت الكثير في‮ ‬الجدال والسب والشتائم وها هي‮ ‬اروقة المحاكم تتزايد فيها قضايا السب والقذف والتشهير ليش‮ ‬يابلد المليون نسمة تمزقين ثوبج فالمتابع للسياسة‮ ‬يشوفها من سيئ الى أسوأ والمتابع للامور الاجتماعية والسقوط الاجتماعي‮ ‬يرى ان السيطرة اصبحت مستحيلة على الاجيال المقبلة فانتم تشاهدون مسلسل الاستهتار واللامبالاة وكثرة الجنس الثالث والعفطية ولم‮ ‬يقف هذا المسلسل عند هذا الحد فقط فقد امتد الى الرياضة والتي‮ ‬عشقها الكويتيون منذ عهد الستينات ايام كان هناك رجال مخلصون لهذا الوطن والان اندية التكتل واندية المعايير وغيرها من الاسماء للاسف الكويت ما تستحق اللي‮ ‬يحصل فيها من لوية ودمار من ابنائها ولا شك ان الكويتيين لم‮ ‬يستفيدوا من العبر والدروس السابقة،‮ ‬عموما لا نستطيع تشخيص ما‮ ‬يحدث حاليا على جميع الاصعدة ولكن استطيع القول اذا انتم مقتنعون ان هذه الديمقراطية التي‮ ‬تنشدونها اذا خلوها تنفعكم لان النهاية بنصير دولة طقني‮ ‬واطقك‮.‬

طلال الرشدان
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

انتو السبب‮ ‬يا كبار،‮ ‬هذا ما وصلنا إليه بالفعل،‮ ‬انتو السبب سؤال لكل كويتي‮ ‬غيور من رزهم؟ من جدمهم؟ من عزهم؟ لقد انقلب السحر على الساحر وصار لهم شأن وكبروا والآن اشطحوا وانطحوا فمن السبب؟ انتو السبب،‮ ‬أين أهل الكويت؟ أين الشرفاء؟ أين الحكماء؟ ضاعت الطاسة واشتغل الضرب من تحت الحزام تهديد ووعيد‮ - ‬عجلة التنمية للخلف،‮ ‬وبعدين من نحن؟ ولماذا وصلنا لهذا الحد؟ انتو السبب‮.‬
هذا ما جنته‮ ‬يدي،‮ ‬هذا ما‮ ‬يقولونه داخل أنفسهم،‮ ‬ففي‮ ‬يوم من الأيام لن‮ ‬يكن لهم شأن ولا وجود،‮ ‬والآن‮ ‬يصولون ويجولون للأسف عرفتوا الآن من السبب؟ انتو السبب،‮ ‬قمتم بتربيتهم ولم تحسنوا التربية،‮ ‬وها هم أهل الكويت متفرجين،‮ ‬بينما‮ ‬يفترض ان‮ ‬يكون هم المؤسسين،‮ ‬اختلط الحابل بالنابل عوير وزوير،‮ ‬أسماء لم نسمعها من قبل صارت تشق وتخيط،‮ ‬تلعب فينا شمال ويمين،‮ ‬من السبب؟ انتو السبب‮.‬
ماذا بعد هذا المسلسل ومتى‮ ‬ينتهي؟ هل هو بعد خراب هذا البلد؟ هل بعد تزايد الطائفية والقبلية التي‮ ‬فتكت بنسيج هذا المجتمع؟ هل كذلك تكون الممارسة الديمقراطية؟ من السبب؟ انتو السبب‮.‬
ألا تلاحظون ما‮ ‬يدور حولنا وحولكم،‮ ‬المحطات التلفزيونية ليس لديها إلا الكويت واستجواباتها وانتم تصفقون للديمقراطية التي‮ ‬لم تحترموها،‮ ‬هل أصبحت الكويت فرجة ليتزود منها العالم ويملأ برامجه‮ -‬من السبب؟ انتو السبب‮.‬
التاريخ لن‮ ‬يرحمكم لأن من سبقكم،‮ ‬حجمهم بسياط الحكمة وأخيراً‮ ‬أكيد عرفتوا من السبب؟ لأن الاجابة واضحة،‮ ‬انتو السبب،‮ ‬وعلى قولة المثل‮ »‬خبز خبزتيه‮ ‬يالرفلة اكليه‮«.‬