جريدة الشاهد اليومية

د.هشام الصديقي

د.هشام الصديقي

الأربعاء, 03 أغسطس 2011

إضاءات في شهر رمضان

هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

هل علينا ضيف عزيز كريم هو شهر رمضان المبارك، شهر أنزل فيه القرآن قال الله تعالى: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس...« (سورة البقرة: 185).
شهر يتقرب فيه المسلم إلى ربه تعالى بأداء ما افترضه عليه خوفا وحبا ورجاء وطاعة وابتغاء للأجر والثواب.
شهر ينتصر فيه المسلم على شهواته وملذاته، فيحصن نفسه، ويحبسها لينال الأجر الوفير، قال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي:»يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي( أي طاعة لله تعالى) الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها« رواه البخاري.
شهر جزاؤه كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم:»إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة« رواه البخاري.
شهر قال فيه صلى الله عليه وسلم: »من صامه وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه« رواه البخاري.
شهر الصيام والقرآن قال فيه صلى الله عليه وسلم: »الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة« رواه أحمد وسنده حسن.
شهر تصفد فيه الشياطين وتغلق أبواب النيران وتفتح أبواب الجنان من أول ليلة من الشهر المبارك، ويقل فيه الشر والفساد لاشتغال الناس بالعمل الصالح، قال عليه الصلاة والسلام: »إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النيران، وصفدت الشياطين« رواه البخاري.
شهر فيه ليلة القدر التي خير من عبادة ثلاث وثمانين سنة وعدة أشهر، قال تعالى:»ليلة القدر خير من ألف شهر« (سورة القدر:3).
شهر تطمئن فيه القلوب وتزكى النفوس وتهذب الأخلاق، وتكون فيه من الصديقين والشهداء فعن عمرو بن مرة الجهني رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليت الخمس، وأديت الزكاة، وصمت رمضان وقمته، فممن أنا؟ قال:»من الصديقين والشهداء« رواه ابن حبان وسنده صحيح.
فهناك عدة أمور لابد للمسلم والمسلمة القيام بها في هذا الشهر الفضيل:
وجوب تبييت النية ليلا(والنية محلها القلب) ويكفيه أن ينوي أول ليلة صيام الشهر كله.
عدم التساهل في دخول وقت الصيام وهو من دخول الفجر(الأذان الثاني)، ويحرص على الفطر عند غروب الشمس مباشرة دون التأخير (أذان المغرب).
يحرص على قيام الليل (صلاة التراويح)، وأكلة السحر (السحور) وهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي بركة لأن الله وملائكته يصلون على المتسحرين »أي يدعون لهم«.
ويجب على الصائم ترك المعاصي والآثام، وترك الكذب والفحش وقول الزور واللغو والرفث (وهذا طوال السنة)، وأن يبتعد عن كل ما يجرح ويخدش صومه، ويفسد ثمرة صيامه وهي تحقيق التقوى.
ويباح للصائم استعمال السواك، والمضمضة والاستنشاق دون المبالغة فيها، وتحليل الدم، والحقن، (الإبر) التي لا يقصد بها التغذية، والحجامة، وتذوق الطعام دون أن يدخل الحلق ، والكحل والقطرة للعين، وصب الماء البادر على الرأس والاغتسال لاسيما في الأجواء الحارة.
ولقد رخص الله تعالى الفطر لأصحاب الاعذار وهي رحمة من الله تعالى بعبادة فيجوز الفطر للمسافر، والمريض الذي يتضرر من الصوم أو يخشى معه تأخر الشفاء، والحائض والنفساء والحامل والمرضع تفطران وتقضيان الصيام، والشيخ الكبير الفاني والمرأة العجوز لا يستطيعان الصوم فيطعمان عن كل يوم مسكينا.
هذه بعض فوائد وأحكام الصيام أرجو بها من الله الأجر، ومن أراد الزيادة فعليه الرجوع لكتب أهل العلم والمشايخ الثقات والاتصال عليهم والسؤال عن كل ما يجهله عن هذا الشهر وأحكامه.
وأخيرا أهنئ مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله وولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الصباح حفظه الله القيادة الكويتية والشعب الكويتي الكريم بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك وعساكم من عواده.

الأحد, 24 يوليو 2011

ابحثوا عن المخلصين

د. هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لما كتب معاوية رضي الله عنه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أن يولي نصرانيا على حساب بيت المال فأبى عليه عمر رضي الله عنه وقال: لا يمكن أن نأتمن نصرانيا على حساب بيت المال، فكتب إليه معاوية رضي الله عنه أن الرجل حاذق وجيد، فكتب إليه عمر رضي الله عنه: »مات النصراني والسلام« وهذه لها مغزى عظيم يعني هل يتعطل بيت المال إذا مات هذا النصراني؟ فإذا قدر أنه مات فبيت المال لا يتعطل، أذكر هذه الرواية لأدلل على فقه السلف من الصحابة رضي الله عنهم، وحرصهم على مصالح المسلمين في حال توليهم المناصب.
ويؤخذ من هذه الرواية أن الأعمال والمهام لا تنحصر في شخص أو فرد واحد إن كان موجودا في هذا المنصب أو هذه الوظيفة فتنقضي الأعمال وتتطور البلاد، وإن لم يكن هو موجودا بنفسه في هذا المنصب فتتوقف المصالح والحياة ولا يوجد تطوير أو إنتاج ولا يمكن للعمل أن يستمر وينجز، ويرى أن غيره عاجز عن العمل ولا قدرة له على الانجاز والتطوير، وهذه الحال تنطبق على كثير من مؤسسات ووزارات الدولة حيث يشاهد أن كثيرا من القياديين والمسؤولين تتجاوز مدة بقائهم في منصبهم العشرين والثلاثين سنة، بل إن هناك منهم من يتنقل من منصب إلى آخر ومن موقع قيادي إلى موقع قيادي آخر وفوق كل هذا لا نرى له أي انجاز يذكر، أو تطويرا ينتظر اللهم إلا التنفيع والمصالح الشخصية. كما يتضح من الرواية السابقة أنه لا يخلو زمان من رجال فيهم من الكفاءة والحكمة والإخلاص والأمانة.
فالكويت فيها من الكفاءات وأصحاب الشهادات من تشهد لهم أعمالهم وانجازاتهم في كل المجالات والتخصصات، ولكن نفوسهم عزيزة تترفع عن كثرة الظهور في وسائل الإعلام والفضائيات، وحب التملق والتودد للقياديين ليتم اختيارهم للمناصب، فهم يعملون بجد وإخلاص لأجل الكويت وتنميتها وتطويرها لا من أجل المناصب والشهرة.
فيا حكومة ابحثوا عنهم واحرصوا على اختيارهم فليس كل من كان أمام أعينكم هو الأفضل، وليس كل من حام حولكم وقدم الكلام المنمق وجامل هو الرجل الكفء أو المناسب.

الأربعاء, 06 يوليو 2011

جعجعة وقعقعة

د. هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

اكتب اليوم منتصراً لأخي وصديقي أمين عام مجلس الأمة الأخ الفاضل علام الكندري من باب قوله |» انصر أخاك ظالما أو مظلوماً«
فالأخ علام فوق الشبهات وفوق أن يتعدى على المال العام، ومن يعرف هذا الرجل ومن سافر معه وصاحبه وجربه بالدينار يعرف أن بوأنس بعيد بعد المشرقين عن هذا الكلام.
الأمين العام لمجلس الأمة هو الرجل المناسب في المكان المناسب في زمان اختل فيه هذا الميزان حيث المراكز والمواقع لا تنصب الا وفق المحسوبية والصفقات والتكتلات، فهو ابن المجلس منذ العام 1984م وتدرج في وظيفته حتى أصبح أمينا عاما لمجلس الأمة لكفاءته وخبرته.
كما أنه طوال فترة عمله يتصف بأنه دمث الخلق متواضع مكتبه مفتوح للكل يحب أن يخدم الكل موظفاً أو نائباً لايفرق بين أحد في تعامله فالكل يحبه ويشهد له.
علام الكندري انتخب لعضوية جمعية بيان التعاونية في العام 1998م، وأصبح رئيس مجلس ادارتها وكان المجلس يضم مجموعة مختلفة من أطياف المجتمع الكويتي، فتعامل مع الكل بروح الفريق الواحد الذي يخدم أهل منطقته وبلده، فقاد المجلس وأسس السوق المركزي الكبير رقم2، وأدار الملايين من الدنانير من أموال المساهمين فعمل بجد واخلاص لتنميتها حتى حققت في عهده أعلى نسبة أرباح في تاريخ جمعية بيان لأنه عقلية اقتصادية وادارية ناجحة.
أبو أنس زكته منطقة بيان لخوض انتخابات مجلس الأمة في العام 99 ،2003، 2006 الا أن الله سبحانه وتعالى لم يكتب له النجاح وأبدله بأمانة مجلس الأمة، وكان من افتتح مقره الانتخابي في انتخابات العام 99 الرئيس السابق والنائب الحالي أحمد السعدون بل وزكاه فهل يعقل يا النائب خالد الطاحوس أن النائب أحمد السعدون يزكي رجلاً فيه شبهة؟ سؤال نوجهه اليك لتجيب عنه.
علام الكندري اخوانه وأصدقاؤه المقربون ينتقدونه كثيرا لأنه دائما يعلق كل موضوع ومسألة بميزان الشرع »الحلال والحرام« بل يدقق في ذلك بشدة،وهذا ما جعل أولاد عمومتك في منطقة بيان يحبونه ويدعمونه في انتخابات مجلس الأمة.
الأخ النائب خالد الطاحوس أرجو أن تنزع فتيل الأزمة ولا تجعل الاعلام يستخدم هذا الموضوع ضدك وبادر بحل الموضوع مع الأمين العام لمجلس الأمة وقدم الاعتذار فهو ليس منقصة بحقك بل هو رجوع للحق، ونحن نعرفك ونعرف شجاعتك وقبلها أخلاقك العالية وابتسامتك التي لا تفارق محياك ما يدل على أصلك الطيب ولا تجعل للشيطان حظا أو مدخلا بينك وبين من عرف بالصلاح والتقوى.
وأخيرا حتى لا تدخل في قوله تعالى » يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين«.

الأحد, 08 مايو 2011

كم بن لادن لدينا؟

هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لاقى خبر قتل بن لادن الهالك على أيدي الأميركان صدى كبيراً في وسائل الاعلام العالمية والعربية والاسلامية ما بين مؤيد وفرحان وآخر معارض وزعلان وهذه التصريحات هي على الصعيد الفردي أو الحزبي.
وبموت بن لادن يكون قد طوي هذا الملف الذي نعتقد أنه من صنيعة الأميركان إلا أنه انقلب عليهم بعد دعمهم له في حربه على الروس وانتصاره عليهم وطردهم من أفغانستان.
لكن الأهم في ذلك هو ايضاح بعض التساؤلات وهي كالتالي:
ما الذي قدمه بن لادن وأتباعه للإسلام والمسلمين؟
كم عطل من عقول بشرية وأزهق أرواحاً بريئة؟
كم بن لادن لدينا في الكويت؟
ونجيب عن هذه التساؤلات بما يلي:
لم يقدم بن لادن ولا اتباعه ولا فكره التكفيري إلى الاسلام والمسلمين أي مشروع دعوي أو تنموي يرفع من خلاله المعاناة عن المسلمين عامة وعن الشعب الافغاني خاصة، فلم ينشئ مراكز علمية وتثقيفية لرفع الجهل عنهم، ولم يشيد مراكز تقوم بعمل مشاريع تنموية يكون عائدها على الفقراء والمساكين والارامل الذين يعانون الفقر والجوع والحاجة، انما انشأ ودعم الفكر التكفيري وأيد الارهاب الذي جر على الأمة العربية والاسلامية الويلات وأدخلهم في فتن وقتل ودمار وما اليمن والسودان والعراق عنا ببعيد، بل لقد أضر بالعمل الخيري واللجان الخيرية حتى اصبحت تعاني من التضييق والتشديد عليها من قبل وزارة الخزانة الأميركية والتي لا يمكن ان يتم تحويل مبلغ مالي لأي دولة إلا بعلمهم.
أما عن العقول البشرية وازهاق الأرواح البريئة فإن بن لادن واتباعه عطلوا عقولهم وعقول غيرهم فبن لادن جامعي خريج ادارة واقتصاد فما الذي قدمه للعالم على المستوى التجاري والاقتصادي؟ ومساعده الظواهري طبيب جراح ما الذي قدمه للعالم على المستوى الطبي والصحي؟ حتى أتباعهما ومن التحق بهم في امارتهم الاسلامية المزعومة عطلوا حياتهم الدراسية والاجتماعية والعملية فبعض من التحق بهم من الكويت على سبيل المثال كان طالباً في كلية الطب، وآخر كان طالباً في كلية الحقوق، ومنهم من ترك زوجته وأولاده من غير معيل ولا مسؤول، ناهيك عن ترك بعضهم لوظائفهم فمنهم من كان مهندساً، أما قضية ازهاقهم للأرواح البريئة بحجة انهم كفرة أو مرتدين أو مداهنين ومؤيدين لحكومات الدول العربية والاسلامية التي حكموا عليها بالكفر من خلال فتاوى علمائهم »وهم كثير لا كثرهم الله تعالى«، فحدث ولا حرج، ومسألة القتل والدماء نتركها لقضاء الله تعالى وحكمه العادل فيهم لأن أول ما يقضي بين الناس يوم القيامة في مسألة القتل والدماء، كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وفيما يتعلق بسؤال كم بن لادن لدينا في الكويت؟ فالجواب ان جذور الفكر التكفيري وجد منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه في ذلك كثيرة منها »حادثة الذي خرج عليه وقال له أعدل يا محمد فقال له ويحك ان لم أعدل فمن الذي يعدل واستشاره أحد الصحابة في أن يقتله...« رواه البخاري رقم 3414، وقال صلى الله عليه وسلم فيهم أنهم كلاب أهل النار وهم الخوارج، رواه ابن ماجة رقم 173، وأنهم يمرقون »يخرجون« من الدين كما يمرق السهم من الرمية..»رواه أبو داود رقم 4767«، وخرجوا على الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وقتلوه وهو يقرأ القرآن، وخروجهم على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه حتى قتلهم في معركة النهروان، وما بن لادن وجهيمان ومن يحمل الفكر التكفيري إلا نتاج الفكر القديم والمدرسة التكفيرية التي اظهرتهم في هذا العصر.
فالكويت واحة للأسف لهذا الفكر ويوجد بها كثيرون ممن يحمل فكر بن لادن وينتظرون الفرصة لأعمال الخراب والدمار والفتنة في المجتمع الكويتي »لا مكنهم الله تعالى« ترعاهم شخصيات معروفة، ويظهرون في الصحف اليومية والقنوات الفضائىة ويطرحون فكرهم التكفيري بكل حرية، وبعضهم دكاترة في الجامعة والتطبيقي وآخرون يشغلون مناصب ووظائف في وزارات الدولة، يسعون لتربية جيل من الشباب يحمل فكرهم التكفيري بلا حسيب ولا رقيب.
هذه اجابات مختصرة عن هذا الفكر الخطير نسأل الله تعالى أن يحفظ الكويت وشعبها من فكرهم وخطرهم اللهم آمين.

د‮. ‬هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تابعت اللقاء الذي‮ ‬جرى على قناة الوطني‮ ‬في‮ ‬برنامج اليوم السابع للمذيع أحمد الفهد مع الشيخ عادل عبدالرحمن المعاودة عضو مجلس النواب البحريني،‮ ‬ويتميز الشيخ عادل بتواضعه ودماثة خلقه وأدبه الرفيع الذي‮ ‬من خلاله‮ ‬يحترمه ويحبه الكل حتى من‮ ‬يختلف معه في‮ ‬الرأي‮ ‬والفكر‮.‬
وحيث‮ ‬يعتبر اللقاء مع شخصية اسلامية عربية عرف عنها الحكمة والفضل والعطاء والبذل في‮ ‬كل المجالات،‮ ‬كان لابد ان تستنتج بعض الفوائد والعبر ليستفيد القارئ سواء كان وزيراً‮ ‬أو عضوا في‮ ‬مجلس الامة أو المجلس البلدي‮ ‬او‮ ‬غيرها ومن هذه الفوائد ما‮ ‬يلي‮:‬
‮- ‬حب الشيخ عادل لوطنه البحرين والخليج قولاً‮ ‬وفعلاً‮ ‬من خلال سعيه لغرس هذه القيم بين ابناء شعبه،‮ ‬وهذا ما‮ ‬يجب علينا ان نفهمه ونطبقه فيما بيننا بالسعي‮ ‬من قبل الكل لتحقيق المواطنة وتعزيز الوحدة الوطنية‮.‬
‮- ‬احترامه لقيادته وحكامه وان وجد تقصيراً‮ ‬أو مخالفة،‮ ‬وهذه النقطة من أهم المواضيع التي‮ ‬يجب ان تسود وتنتشر في‮ ‬المجتمع الكويتي‮ ‬حفاظاً‮ ‬على مكانة الحكام والمسؤولين وهيبتهم‮ »‬نكون معهم في‮ ‬الحق وننصحهم باسلوب راق ولين في‮ ‬حال الخطأ‮«.‬
‮- ‬كلامه ان الحكومة والمجلس ليسوا خصوماً‮ ‬بل‮ ‬يتعاونون فيما بينهم لخدمة البلد والمواطن والمقيم،‮ ‬ما أجمل ان نغرس هذا المفهوم بين وزرائنا ونوابنا ونلغي‮ ‬اسلوب التشنج والتصعيد‮  ‬والتشهير الذي‮ ‬ليس في‮ ‬مصلحة احد ولم نستفد منه لا حكومة ولا شعبا‮.‬
‮- ‬كلامه عن تعاون النواب مع بعضهم لمصلحة بلدهم وان اختلفوا في‮ ‬توجهاتهم ومذهبم ويجب فتح باب الحوار مع الكل،‮ ‬وهذا نطالب به كل من‮ ‬يحب الكويت قولاً‮ ‬وفعلاً‮ ‬ويغلب مصلحتها على مصلحته الشخصية لأنه بالتعاون تتحقق المصلحة ونقضي‮ ‬على كل من‮ ‬يحاول العبث بوحدتنا الوطنية كما انه بالتعاون نصل الى ما تطمح اليه الحكومة وبتوجيهات ومراقبة النواب في‮ ‬المجلس تتحقق التنمية ونخرج المشاريع لتطبق على أرض الواقع لتزدهر البلاد وتتقدم‮.‬
‮- ‬الحكمة والصدق التي‮ ‬يتحلى بها الشيخ عادل المعاودة،‮ ‬وهذا ما‮ ‬يجب ان‮ ‬يتحلى به كثير من المسؤولين في‮ ‬بلادنا وخصوصا فيما‮ ‬يتعلق بالتصريحات التي‮ ‬تؤثر على البلد حكومة وشعباً‮ ‬او التي‮ ‬من خلالها‮ ‬يفقد المسؤول مصداقيته في‮ ‬حال عدم تطبيقها او تنفيذها‮.‬
‮- ‬صفة التفاؤل والثناء في‮ ‬الحق والصواب،‮ ‬وهذه ايضا‮ ‬يجب ان تسود في‮ ‬المجتمع الكويتي‮ ‬الذي‮ ‬بات‮ ‬يائساً‮ ‬وعاجزاً‮ ‬عن ان‮ ‬يحظى على التفاؤل لا من قبل الحكومة ولا المجلس‮.‬
هذه الفوائد التي‮ ‬سجلتها على عجالة وهي‮ ‬كثيرة،‮ ‬ونحن في‮ ‬الكويت نحتاج الى عدد كبير من الرجال امثال الشيخ عادل المعاودة فهل الزمن كفيل بأن‮ ‬يخرج الله تعالى للكويت أمثال المعاودة؟
اسأل الله تعالى أن‮ ‬يوفق شقيقتنا البحرين،‮ ‬والا أكون أكثرت من مدح الشيخ عادل ولا أزكيه على الله تعالى،‮ ‬علماً‮ ‬انني‮ ‬لا أعرفه شخصياً‮ ‬ولم أقابله قط ولا أريد منه منفعة شخصية الا‮  ‬الحب في‮ ‬الله تعالى‮.‬

هشام الصديقي‮
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لن أسمح لنفسي‮ ‬بالكلام عن المدعو ابوزيد فقد كفى ووفى كل من له‮ ‬غيرة على الدين وأصوله،‮ ‬واحترم‮  ‬قوانين وتقاليد وأعراف وسيادة بلدنا‮.‬
لكن أوجه كلامي‮ ‬إلى المتباكين عليه ممن‮ ‬يناقض نفسه ويعيش في‮ ‬دهاليز الظلمة والدعوة إلى نشر الفكر الانحلالي‮ ‬ومحاولة تغريب المجتمع الكويتي‮ ‬المحافظ‮.‬
فالمتباكون على أبوزيد‮  ‬يدعون إنها تعد على الحرية وإساءة لهيبة الدولة،‮ ‬وتناسوا أنها ضد تطبيق القانون وتحد لهيبة الدولة وتشريعاته لأن الدستور‮ ‬ينص على أن دين الدولة الإسلام والشريعة هي‮ ‬المصدر الثاني‮ ‬للدستور،‮ ‬وإنكم بذلك‮  ‬تخالفون القانون والدستور باعتراضكم على منع الحكومة لدخول هذا الرجل للبلاد فأين سيادة البلد،‮ ‬علما بأن هذا المدعو‮ ‬يطعن في‮ ‬الإسلام والقرآن الكريم‮  ‬والرسول‮ | ‬وهذه من أصول الدين فقليلا من العقل أيها المتباكون،‮ ‬إنه دينكم ونبيكم إن كنتم تؤمنون به‮ .‬
كما إنني‮ ‬لم أجدكم تتباكون ولم تقولوا إنها تقييد للحريات وإساءة لهيبة الدولة عندما منعت أميركا دخول النائب د.حسن جوهر‮  ‬مع وفد رسمي‮ ‬يمثل مجلس الأمة‮.‬
كما لم تتباكوا عندما منعت مصر دخول د.وليد الطبطبائي،‮ ‬إلا أنها العصبية المقيتة والانتصار لأعوان الشيطان والضلال على حساب الدين والوطن وهيبته رغم أنكم تدعون الوطنية والتمسك بالقانون وتطبيقه ولكن حسب علمي‮ ‬أن القانون تريدونه على هواكم وفكركم‮. ‬
وأقول أيضا لم تتباكوا على من اعتقلتهم وزارة الداخلية من نواب سابقين ومرشحين لمجلس الأمة عندما انتقدوا أشخاصاً‮ ‬ليسوا بمعصومين من الخطأ‮ »‬رغم أننا نختلف معهم في‮ ‬أسلوب النقد‮« ‬ولم تقولوا تقييد للحريات بينما تتباكون على منحرف العقل والسلوك والأخلاق والأوطان‮.‬
ويكفينا فيه حكم المحكمة المصرية بكفره وأنه لا ملة له‮ »‬لو فيه خير كان نفع بلده‮«.‬
ونقول لكم إن احترام الدين واجب،‮ ‬واعلموا أنكم تعادون الله الجبار المنتقم ومن‮ ‬يعاد ويحارب الله فإنه مهزوم وخاسر بلا شك،‮ ‬والآيات والعبر في‮ ‬ذلك كثيرة في‮ ‬الماضي‮ ‬والحاضر فيمن عادى الله وانتقم الله منه شر انتقام،‮ ‬واحذروا أن تخادعوا أنفسكم‮  ‬وأن تحتالوا على الله تعالى فإنه‮ ‬يعلم ما في‮ ‬النفوس‮. ‬
أخيرا نوجه الشكر والعرفان لكل من تصدى ويتصدى لكل منحرف فكري‮ ‬وديني‮ ‬ووطني‮ ‬حفاظا على الدين وأهله وتمسكا بالقانون وهيبته‮.. ‬ولا عزاء للمتباكين‮.‬

د‮. ‬هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تابعت الافتتاح الرسمي‮ ‬لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في‮ ‬مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر،‮ ‬بمساحة تزيد على‮ ‬36‮ ‬مليون متر مربع،‮ ‬وبكلفة تقارب العشرة مليارات ريال سعودي‮ »‬2‭.‬5‮ ‬مليار دولار‮ «‬،‮ ‬ولقد استغرق إنشاؤها‮ ‬1000‮ ‬يوم أي‮ ‬قرابة الثلاث سنوات،‮ ‬وقد نفذت مشاريع التخطيط والبناء للجامعة شركة أرامكو السعودية‮.‬
ويرأس الجامعة البروفيسور السنغافوري‮ ‬تشون فونغ‮ ‬شي،‮ ‬وتنقسم الجامعة إلى أربعة أقسام أكاديمية مسؤولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية،‮ ‬تشمل علوم الأرض وعلوم وهندسة البيئة والعلوم الحيوية والهندسة الحيوية والرياضيات وعلوم وهندسة الحاسوب والعلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية‮ . ‬
وستمنح الجامعة شهادات في‮ ‬أحد عشر تخصصا تشمل الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب،‮ ‬العلوم البيولوجية،‮ ‬الهندسة الكيميائية والبيولوجية،‮ ‬العلوم الكيميائية،‮ ‬علوم الحاسوب،‮ ‬علوم وهندسة الأرض،‮ ‬الهندسة الكهربائية،‮ ‬العلوم والهندسة البيئية،‮ ‬العلوم والهندسة البحرية،‮ ‬علوم وهندسة المواد،‮ ‬الهندسة الميكانيكية‮.‬
وتضم الجامعة،‮ ‬إضافة إلى مراكز الأبحاث والحرم الجامعي‮ ‬والمباني‮ ‬الإدارية والأكاديمية،‮ ‬منطقة سكنية تتكون من‮ ‬3100‮ ‬وحدة سكنية ما بين بيوت وشقق‮ ‬،‮ ‬ومجموعة من الفيلات المخصصة لأساتذة الجامعة وعدد من عمارات الشقق السكنية الخاصة بالموظفين والطلبة،‮ ‬والمنطقة الترفيهية التي‮ ‬تضم أيضا منطقة تجارية وأسواق‮.‬
وقد بدأت الدراسة في‮ ‬الجامعة بتاريخ‮ ‬5‮/ ‬9‮/ ‬2009‮ ‬وتضم‮ ‬400‮ ‬طالب وطالبة بمختلف الجنسيات،‮ ‬وسيلتحق في‮ ‬الفصل القادم‮ ‬400‮ ‬طالب وطالبة آخرين،‮ ‬وتضم هيئة تدريسها‮ ‬80‮ ‬أستاذا‮.‬
وتزامن افتتاح الجامعة مع اليوم الوطني‮ ‬للمملكة،‮ ‬وكان تحت رعاية الملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه وحضر الافتتاح مجموعة من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة،‮ ‬وكان من ضمن المدعوين سمو أميرنا الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه‮.‬
حقا إنه صرح علمي‮ ‬متميز‮ ‬يفخر به كل العالم العربي‮ ‬والإسلامي‮ ‬وذلك لما‮ ‬يتميز به المشروع من روعة التصميم ودقة التنفيذ وسرعة الانجاز،‮ ‬مما‮ ‬يجعل المملكة العربية السعودية لان تكون في‮ ‬مصاف الدول المتقدمة،‮ ‬ومركزا للاختراعات والأبحاث العلمية والتقنية‮.‬
نبارك للمملكة الشقيقة‮ ‬يومها الوطني،‮ ‬وتقدمها العلمي‮ ‬والتقني،‮ ‬ونسأل الله تعالى أن‮ ‬يوفق حكومتنا لأن تحذو حذو المملكة في‮ ‬تنفيذ جميع المشاريع العلمية والاستثمارية والخدمية المتطورة‮.‬

الخميس, 03 سبتمبر 2009

أشدد عليهم‮ ‬يا سمو الأمير

د‮. ‬هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

نحمد الله تعالى أولاً‮ ‬على سلامة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية السعودي‮ ‬ونجاته من محاولة الاغتيال الفاشلة التي‮ ‬نفذها الارهابي‮ ‬الانتحاري‮ ‬المطلوب للسلطات الأمنية في‮ ‬المملكة،‮ ‬وندعو الباري‮ ‬عز وجل ان‮ ‬يحفظ المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً‮.‬
ولا نشك ان الأمير محمد بن نايف أحد الرجالات والقيادات الذين‮ ‬يحاربون الفكر التكفيري‮ ‬ويسعون لتجفيف منابعه واستئصاله وهو من الشخصيات التي‮ ‬تدرك مكرهم وتفهم ألاعيبهم ولا أدل على ذلك من إلقاء القبض على المجموعة الأخيرة المكونة من‮ ‬44‮ ‬شخصاً‮ ‬منهم من‮ ‬يحمل شهادات عليا،‮ ‬فنقول له استمر بارك الله فيك وأعانك المولى على استئصال الارهاب وفكره وكل من‮ ‬يحاول زعزعة الأمن في‮ ‬المملكة الشقيقة،‮ ‬وآن الأوان ان‮ ‬يزداد التنسيق بين الأجهزة الأمنية الخليجية في‮ ‬توحيد الجهود للقضاء على التكفيريين وكل من‮ ‬يحمل فكرهم ويتصل بهم ويدعمهم مادياً‮ ‬ومعنوياً‮.‬
من خلال هذه الحادثة النكراء نناشد حكومتنا الموقرة وأجهزتها الأمنية ان تكثف جهودها في‮ ‬القبض على هؤلاء المنحرفين الذين لا‮ ‬يعرفون حرمة المسلم ودمه ولا حرمة شهر رمضان الفضيل،‮ ‬وان تتمكن من كشف مفكريهم وشيوخهم لأنهم رأس الفتنة وهم من‮ ‬يفرخ التكفيريين الجدد والصغار ويحملونهم على أعمال العنف والقتل والتفجير،‮ ‬حيث نرى منهم أئمة مساجد ودكاترة في‮ ‬الكليات وأطباء ودعاة على القنوات الفضائية وكتّاباً‮ ‬في‮ ‬الصحف اليومية وغيرهم،‮ ‬فلا‮ ‬يجب السكوت عنهم لأن شرهم وبلواهم تعم الجميع،‮ ‬حتى ان هناك دكتوراً‮ ‬في‮ ‬كلية الشريعة‮ ‬يقول للطلبة‮: ‬من‮ ‬يريد الذهاب للجهاد في‮ ‬أفغانستان أنا‮ »‬أي‮ ‬الدكتور‮« ‬اسهل له أموره وأيسر له اجراءات السفر ولا أدري‮ ‬لماذا‮ ‬يدعو‮ ‬غيره ولا‮ ‬يذهب هو أو أحد أولاده إلى افغانستان أو لأي‮ ‬جبهة من جبهات مجاهديهم ويسرع للقاء الحور العين بدل اتلاف عقول ابنائنا بهذه الأفكار؟ وهو‮ ‬يرغد بنعيم الكويت وجمع أموالها‮.‬
ونقول لحكومتنا‮: ‬هؤلاء عبء على الدولة والمجتمع ولا فائدة منهم ولا خير فيهم طالما انهم‮ ‬يحملون أفكار التكفير والتفجير لا أفكار العلم والتنوير‮.‬

الخميس, 06 أغسطس 2009

من التصريحات الصحافية

د.هشام الصديقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

يطل علينا بين الحين والآخر من‮ ‬يدعي‮ ‬انه‮ ‬يمثل الشيعة في‮ ‬الكويت‮ (‬واعلم ان الشيعة والسنة تمثلهم حكومة الكويت فقط‮) ‬بآراء وتصريحات‮ ‬يسعى من خلالها لضرب الوحدة الوطنية وادخال البلد وابنائه في‮ ‬صراعات طائفية وجدل سياسي‮ ‬عقيم،‮ ‬فنراه‮ ‬يتدخل عبر تصريحاته في‮ ‬كل كبيرة وصغيرة على المستوى السياسي‮ ‬والاجتماعي‮ ‬والديني‮ ‬ونضرب أمثلة على تلك التدخلات‮:‬
‮- ‬تصريحه عن علاقتنا الديبلوماسية وديوننا ومشكلاتنا مع دولة مجاورة وانه‮ ‬يتعهد ويتكفل ويضمن النظام الحالي‮ ‬كأنه لا توجد وزارة ووزير خارجية للبلد ترسم السياسة الخارجية وتبادل العلاقات وحل جميع الخلافات ان وجدت مع أي‮ ‬دولة كانت‮.‬
‮- ‬تصريحه بالمطالبة بتغيير المناهج في‮ ‬وزارة التربية‮ (‬على هواه وليس وفق دراسات علمية ومتخصصين‮) ‬وانها تمس عقائد اخواننا الشيعة في‮ ‬الكويت رغم وجود هذه المناهج منذ سنوات،‮ ‬ووضعت بعد دراسة من قبل اهل الاختصاص الموثوق بعلمهم،‮ ‬ورغم علمه ان السنة والشيعة في‮ ‬الكويت لا‮ ‬يعتقدون بأفكار التبرك بالقبور التي‮ ‬يدعو لها،‮ ‬ولكنها الافكار التي‮ ‬ظهرت حديثا واصبح لها مروجون‮ (‬كأفكار التكفيريين واصحاب الدعوات الباطلة‮) ‬علما ان لا عائد لها الا الدمار والهلاك والتفرقة في‮ ‬المجتمع الذي‮ ‬تنتشر فيه والأمثلة كثيرة ويكفيك ما‮ ‬يحدث في‮ ‬العراق ولبنان،‮ ‬ومشكلتنا في‮ ‬الكويت هي‮ ‬مشكلة تعصب لافكار واشخاص وليس اتباع النهج العلمي‮ ‬والحوار المثمر‮ (‬وهذه ان شاء الله لي‮ ‬فيها مقالات ووقفات قادمة‮).‬
‮- ‬آخر التصريحات اتهامه لشيخ الاسلام ابن تيمية،‮ ‬رحمه الله،‮ ‬ومن‮ ‬يتبعه سواء حكومة كانت أم فرداً‮ ‬بأنهم تكفيريون ويطالبهم بالخروج من البلد‮.‬
‮ ‬فمع هذه التصريحات وغيرها لنا وقفات‮:‬
اولاً‮: ‬بلدنا الكويت آمن بإذن الله تعالى في‮ ‬ظل القيادة الحكيمة لآل الصباح وعلى رأسهم سمو الامير وولي‮ ‬عهده،‮ ‬حفظهما الله تعالى،‮ ‬ومن‮ ‬يولونها ثقتهم من وزراء ومسؤولين لقيادة البلد والسير به نحو التقدم والتنمية‮.‬
ثانياً‮: ‬شعب الكويت جميعهم‮ ‬يرفضون النعرات الطائفية والقبلية والحزبية بكل أشكالها،‮ ‬فنطالب الحكومة ان تتدخل وتضع حداً‮ ‬لكل من تسول له نفسه العبث بوحدة وأمن الكويت وان تشد عليه وعلى افكاره كائناً‮ ‬من كان،‮ ‬لوأد الفتن وعدم انتشارها في‮ ‬مجتمعنا المحافظ المتماسك،‮ ‬كما نقترح ان‮ ‬يتبنى احد اعضائنا المحترمين في‮ ‬مجلس الامة سن قانون‮ »‬ان كل مواطن له فكر وارتباط خارجي‮ ‬يحال للتقاعد ويختار البلد الذي‮ ‬يريد العيش فيه لنرتاح منه حكومة وشعباً‮«.‬
ثالثاً‮: ‬ان كل من ارتضى العيش في‮ ‬بلدنا الكويت مواطناً‮ ‬كان ام مقيماً‮ ‬عليه ان‮ ‬يحترم قوانينها ودينها وتراثها،‮ ‬وانه بلد الشرفاء ولا‮ ‬يستحق العيش فيه من له ولاء وارتباط وفكر خارجي،‮ ‬وان قضية خروج وابعاد من لا‮ ‬يستحق العيش فيه امر بيد الحكومة لا بيد اشخاص،‮ ‬كما حصل مع من اتبع فكر بن لادن وسحبت جنسيته،‮ ‬وكذلك من كفر الصحابة رضي‮ ‬الله عنهم الذي‮ ‬يدعي‮ ‬الآن قرب خروج المهدي‮ ‬المنتظر الهارب من العدالة الذي‮ ‬نطالب الحكومة أيضاً‮ ‬بأن تسحب جنسيته هو الآخر‮.‬
رابعاً‮: ‬نستغرب من رجل دين لا‮ ‬يقرأ التاريخ ولا‮ ‬يعرف الفرق بين المنهج السلفي‮ (‬ابن تيمية احد اتباعه‮) ‬القائم على التوحيد لله تعالى وهي‮ ‬دعوة الرسل والأنبياء والاتباع لهدي‮ ‬رسولنا‮ | ‬وصحابته الكرام،‮ ‬رضي‮ ‬الله تعالى عنهم اجمعين،‮ ‬وبين المنهج التكفيري‮ ‬القائم على الخروج على الحكام وسفك الدماء‮.‬
خامساً‮: ‬لا‮ ‬يظن اهل الفتن‮ (‬وهو زمانهم‮) ‬ان سكوت اهل الكويت وعقلائها هو تأييد لهم او خوف منهم بل هو سكوت حكمة وتفويض لحكومتنا الرشيدة ان تعالج وتستأصل جذور الفتن كلها عن بلدنا‮.‬
سادساً‮: ‬توجيه ونصيحة لكل من‮ ‬يصرح ويكتب في‮ ‬وسائل الاعلام المختلفة ان‮ ‬يتقي‮ ‬الله في‮ ‬قلمه ورسائله وكلامه،‮ ‬وان‮ ‬يضع نصب عينيه الكويت وحكامها وحكومتها وشعبها وألا‮ ‬يدخلهم في‮ ‬صراعات ومشكلات سياسية واقتصادية‮.‬
حفظ الله الكويت وشعبها من الفتن ما ظهر منها وما بطن‮.‬