جريدة الشاهد اليومية

خالد الحمد

خالد الحمد

الإثنين, 10 مارس 2014

خطاك السو يا أبو ناصر

أهالي الكويت ينثرون عبير المودة والمشاعر الجياشه والافراح والبسمات تعم المنازل والشوارع سماؤنا تتألق بألق التهاني وأحلى الاماني، أمير البلاد المحبوب يعود من جديد بعد رحلة العلاج.

أهلا بكم يا سيدي ومرحبا وحمدا لله على نجاح العملية وعودتكم إلينا بالسلامة، وألف مبروك للشعب الكويتي الذي انتظر بفارغ الصبر اطلالتكم الكريمة ألف مبروك لنا، فكم خفقت قلوبنا وابتهلنا الى الله تعالى بدعاء بأن يكلل هذه العملية بالنجاح وأن يحفظكم لهذا الوطن ولهذا الشعب.

قيادتكم الرشيدة قدمت الأمل للملايين وسيبقى هذا الأمل وسيكبر ما بقيتم بيننا نسأل الله أن يحفظكم يا سيدي ويعينكم على أكمال مسيرة التنمية الحضارية الشاملة التي يشهدها البلد بعهدكم الزاهر.

عافاكم الله وأيدكم يا أبا ناصر وأدام عليكم الصحة والعافية.

وأهلا وسهلا بكم في حلكم وترحالكم.

حفظ الله الكويت وأميرها وولي عهدها وشعبها من كل مكروه.

يعيش الشعب السوري كارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بداية العام 2011، وأمام تشريد الملايين والمعاناة المستمرة، يقف المجتمع الدولي عاجزا عن معالجة هذه الأزمة والاستجابة للتحديات الاخلاقية التي مثلتها هذه المأساة، لقد طال أمد هذه الكارثة وارتفع عدد ضحاياها، وعلى وجه الخصوص الشيوخ والاطفال والنساء، تؤكد تقارير الأمم المتحدة ان نصف سكان سورية في الداخل والخارج بحاجة الى مساعدات انسانية، وان اطفال سورية هم اشد الفئات ضعفا واكثرها تأثيرا بالازمة، ومن خلال جولتها على الدول المانحة، التقت السيدة المفوضية السامية للامم المتحدة بالشيخ فيصل نواف الاحمد الوكيل المساعد للشؤون الجنسية والجوازات بوزارة الداخلية، وتكلمت معه عن ضرورة مساعدة اللاجئين السوريين، فاكد لها الشيخ فيصل أن الكويت ليس بها لاجئين سوريين، بل ان هؤلاء اخوان لنا يعيشون في بلدهم الثاني، وهم معززون ومكرمون والدولة تقدم لهم كل الخدمات وتسهل أمورهم بأمر من القيادة العليا وان الكويت بالرغبة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد وللمرة الثانية تغيث الشعب السوري ومنها تنهال التبرعات السخية من الشعب والحكومة الى اخوانهم في سورية، ونحن ما قصرنا معهم بالسابق، ولن نقصر معهم الآن، ان مساعدتهم واجب علينا نبذل لأجله الغالي والنفيس، وأكد الشيخ فيصل أن هذه المساعدة الاخلاقية كانت دائما وسوف تظل نصب أعينهم وموضع اهتمامهم، شكرا لحضرة صاحب السمو امير البلاد وولي عهده الامين وللشيخ فيصل، فقد كانوا سباقين دائما للمكرمات وان حرصهم على تقديم العون للمحتاجين هو من بين القيم الرائعة في حضارتنا الاسلامية، ولا يغيب علينا المساهمات المشكورة التي قدمتها دولة الكويت سابقا ولاحقا، والتي هي استشعار منها لمسؤولياتها تجاه الشعب السوري الشقيق، ومن يصنع الخير لا يعدم جوازيه والله لا يضيع أجر المحسنين.

الخميس, 20 فبراير 2014

رجال فوق القانون

كنت يوما في مجمع الوزارات أراجع من أجل تخليص معاملة خاصة بي وأنا في مكتب المدير الذي كنت اراجع عنده لانهاء معاملتي دخل مراجع اخر لتخليص معاملته واذا بالمدير يسأل الشخص المذكور: هل أنت صاحب المعاملة؟ فأجابه لا، فقال من أنت؟ فأجابه أنا وكيل عنه وطلب منه الوكالة مع إثبات شخصيته وقدم له ما طلب منه فقال له هذه وكالة خاصة لا تنفع ما تقوم به أنت.

فقال له: معاملتي انجاز رخصة تجارية لماذا لا تمنع الوكالة طالما لا تنفع؟ السؤال موجه الى وزارة العدل التي هي صاحبة الحق في التوكيل لماذا تصدر توكيلا خاصا الى مقيم طالما التوكيل غير معترف به من قبل بعض مديري الادارات والاقسام الاخرى؟ السؤال الذي راودني ان اوجهه للمدير فقلت له يا اخي الكريم طالما التوكيل لا ينفع أن توكل به مقيما لماذا انتم كوزارة معنية بالأمر لا تخاطبون وزارة العدل بهذا الشأن وتنسقون بينكم ووزارة العدل بصدد التوكيل بموجب قانون الوكالة عقد يقيم به الموكل شخصيا بنفسه في مباشرة التصرف القانوني وانتم ترفضون ذلك.

المهم المدير المذكور في وزارة التجارة طلب من المذكور الوكالة الاصلية مع بطاقته المدنية وقال له بالحرف الواحد أنا لا أريد أن احولك الى مباحث الهجرة لأنك لست على اقامة الموكل لك وأحذرك مرة ثانية لو اراك تدخل مكتبي فاحمل اوراقك وتوكل على الله.

البحرين دولة «جزرية» تقع في وسط الخليج وتتكون من 33 جزيرة طبيعية، أكبر جزيرة البحرين بطول 55 كم وبعرض 18 كم، وعاصمتها المنامة تتصل بالسعودية بواسطة جسر الملك فهد 25كم، وان شاء الله ستتصل بقطر بواسطة جسر المحبة المقرر بناؤه والذي سيكون اطول جسر بحري في العالم بطول 45كم.
تعتبر البحرين الدولة الابرع اقتصادياً في العالم العربي، كما  اقرت هيئة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في يناير 2006، ثروتها النفطية قليلة لذا  قامت بالتوسع في  الصناعات الثقيلة ففيها أكبر مصنع للالمنيوم في العالم وهي اكبر دولة في الشرق الاوسط لبناء واصلاح السفن، وهي تمتلك اكبر ميناء صناعي في العالم بعد ميناء جبل علي في دبي وهو ميناء الحد كذلك تقوم البحرين باستخراج النفط وتكريره.
وتعد البحرين مركزاً مالياً واقتصادياً مهماً، وهي المحور الرئيسي للبنوك والمصارف في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وهي تعد مدينة مالية مثل فرانكفورت وسنغافورة وهي الدولة الثانية في البنوك بعد سويسرا وتعد السياحة مورداً مهماً لاقتصاد البحرين والتعليم الزامي ومجاني لكل بحريني وفي عام 2002 دخل التعليم مرحلة التكنولوجيا، وذلك خلال مشروع الملك حمد لمدارس المستقبل ويوجد في البحرين العديد من الجامعات والمعاهد مثل جامعة المملكة وجامعة نيويورك وغيرهما، وهذا الازدهار الرائع والتقدم المبهر ما هو الا غيض من فيض ودلالة ناطقة عن جواب وسداد السياسة الحكيمة للملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة ومحبته لشعبه وجهوده لتحقيق الأمن والرفاهية في ربوع هذا الوطن الجميل، اطال الله في عمر الملك وايده بنصره وحماه.

الخميس, 23 يناير 2014

هلا فبراير

هلا فبراير، مهرجان وطني يقام في الكويت سنوياً في شهر فبراير ويعد ابرز مهرجان شامل يقام في الكويت سنويا ويقوم بدعمه القطاع الخاص وبعض المؤسسات من خلال تمويله ورعايته وتقديم استمرار مع المهرجان منذ انطلاقته الاولى ويعود اختيار اسم هلال فبراير وشهر فبراير تحديداً للاحتفال بالمهرجان الى وقوع عيدي الاستقلال والتحرير في الشهر »25 و26« فبراير لذلك يكون المهرجان مكملاً للافراح والبهجة بالاعياد الوطنية بالاضافة الى اعتدال وجمال الطقس في شهر فبراير، ما يجعله شهراً مناسباً للكرنفالات والاحتفالات والأنشطة الخارجية المصاحبة للمهرجان يتضمن ايضا حفلاً افتتاحياً عبارة عن كرنفال استعراضي يتم في العادة على امتداد شارع سالم المبارك في منطقة السالمية كذلك يتضمن مهرجاناً تسويقياً بالتعاون مع الجمعيات والمحال التجارية لعمل خصومات وعروض خاصة وتوزيع كوبونات وجوائز وكذلك فإن من ابرز الأنشطة والفعاليات المقامة بالمهرجان الحفلات الغنائية والتي تعتبر من اكبر الحفلات الغنائية في الوطن العربي بالاضافة الى الأمسيات الشعرية وبعض الأنشطة الترفيهية الاخرى.

وايضا فإن من ضمن الفعاليات، الأنشطة والاحتفالات الرياضية ومشاركة عدد من المنتخبات والاندية العالمية في مباريات ودية تقام في الكويت اثناء فترة المهرجان، كما حدث في اول مهرجان اقيم، حيث لعبت مباراة ودية بين المنتخب الكويتي والمنتخب الايراني وفريق برازيلي وآخر نمساوي في بطولة قصيرة بالاضافة الى بقية الأنشطة الرياضية الاخرى.

الأربعاء, 22 يناير 2014

كثر الله من أمثالك

كان صديقي مطرقا ويفكر فسألته:

ماذ فعلت اليوم يا أحمد؟

فأجابي بأنه وضع الاستدعاء لدى مكت الوكيل المساعد لشؤون العمل فقلت له ونعم الرجل الاستاذ جمال الدوسري، فقال لي ما رأيك وهل يوافق على معاملتي؟ فقلت له: لماذا لا يوافق اذا كنت صاحب حق فقال لي سمعت ان المذكور يضع في حسابه مخافة الله دائما عندما يتعامل مع الناس لا فرق عنده بين كبير وصغير او غني او فقير يعالج الامور بحكمة وذكاء، فقلت له نعم هذه اخلاقه وعندما تقابله تجد انه يحمل قلبا طيبا لا تفارق محياه الابتسامة والبشاشة يملك الكفاءة العالية في عمله يستمع ويصغي الى مشاكل المراجعين يتحلى بالصبر وسعة الصدر، لا يمل او يضيق بأحد مهما كان ضغط العمل ويقدم كل خدمة ممكنة.

ظهرت على وجه صديقي ابتسامة عريضة وقال لي: كلامك هذا يشد همتي، فقلت له تأمل خيرا ان شاء الله، علمنا بأن مكتب الوكيل مفتوح للمراجعين في الاسبوع مرتين، وايضا جمال الدوسري له صولات وجولات تنفيذية على كل ادارات العمل في المحافظات الست ويطلع بنفسه على سير العمل ويستمع الى المراجعين عن جميع المشكلات والصعوبات التي تلاقيهم ويحل امورهم في يسر. كثر الله من امثالك وجعلك قدوة للآخرين وعساك على القوة.

الخميس, 09 يناير 2014

شجر المانغروف

KAbalkel@

شجر معمر دائم الخضرة ينمو في المستنقعات ذات المياه المالحة أو الحلوة كما ينمو كذلك قرب شواطئ البحار بحيث تغمر المياه مجموعة جذوره بشكل دائم او في مواقيت معينة لكن المياه غالبا لا تغمر جذور هذا النبات الهوائية بشكل تام وهو يتحمل ملوحة التربة الشديدة. تحتوي جذوره على جيوب لحفظ الهواء الذي تستخدمه للتنفس عندما يغمرها الماء وتقوم هذه الشجرة باستخلاص الماء العذب من المياه المالحة المحيطة بها وتنتشر انواعها في مختلف أقطار العالم، ففي نيجيريا تغطي غابات المناغروف مساحة تزيد على 30 ألف كم مربع، وفي البرازيل 25 ألف كيلومتر مربع، وفي استراليا 11 الف كيلو متر مربع اما بالنسبة لقارة اسيا فإن اكبر تجمع لغابات المناغروف هو في بنغلادش والبنغال.

في الكويت كانت هذه الشجرة موجودة في فترة الاربعينات من القرن الفائت في منطقة الخويسات وكاظمة وهي ذات نوعين: القرم والقندل وكان شجر القرم يحتطب ويباع داخل سور الكويت للاستخدام كوقود الى جانب شجر الطلح، وفي مشروع مشترك ما بين معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي تم زراعة بعض الشتلات في منطقة الشويخ على الساحل القريب من المستشفيات وذلك بتاريخ 15 اكتوبر لعام 2000.

توجد غابات المانغروف في جميع اقطار الخليج العربي وبخاصة في المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الاحمر وقليل منها على سواحل الخليج العربي وتشغل نحو 204 كيلو مترات مربعة.

هذا الشجر الذي يستطيع العيش على مياه البحر يعتبر مفيدا للبيئة البحرية والبرية معا حيث يكون مأوى للكثير من الاسماك والروبيان والحيوانات البحرية والتي من ضمنها السلاحف البحرية كذلك تعشش بعض الطيور في اشجاره، وقديما استخدم لحاء شجر القرم للاصباغ وخشبه للبيوت والاثاث والثوارب لصلابته وتحمله للماء كما يستخدم للطهي أما الاوراق فتجفف ليعمل منها الشاي او كغذاء للحيوان، الثمار قد تؤكل اما الازهار فيستفاد منها في تربية النحل، كانت مستنقعات المناغروف الساحلية توفر نحو 60٪ من غذاء الروبيان كما تتغذى عليها الاسماك التي تعيش في المياه الضحلة.

لقد سببت عمليات الردم اليوم تدهورا بيئيا على طول السواحل السعودية، ولدينا مثال على ذلك في تاروت التي كانت تعتبر اكبر جزيرة سعودية في الخليج العربي قبل 40 عاما لكنها لم تعد كذلك الان فعمليات الردم المتواصلة جعلتها ملتصقة جغرافيا بمدينة القطيف بعد ان كان البحر يفصل بينهما بمسافة تقدر بخمسة كيلومترات ويخشى صيادو الاسماك والمهتمون بالبيئة البحرية ان تتسبب عمليات الردم هذه في القضاء على النظم البيئية الثرية وتراجع انتاج الثروة السمكية خصوصا من الروبيان ولذلك فإن هنالك جهودا وطنية تبذل لاعادة تأهيل البيئات المتدهورة منها وحمايتها من القطع الجائر للأشجار والرعي المكثف لها بواسطة الابل.

لقد خصصت المملكة العربية السعودية مساحة 2300كم مربع في مدينة الجبيل الصناعية لإعادة جزء مما تدمر من غابات كانت تستوطن سواحلها ومنذ مدة قريبة قام 200 متطوع في القطيف بتنظيف غابتي سبهات وتاروت من مخلفات البلاستك والفلين وبعض الاخشاب بالاضافة الى الانقاض من مخلفات البناء واطارات المركبات.

الأربعاء, 08 يناير 2014

قطار الخليج العربي

يحرص قادة دول مجلس التعاون الخليجي على أهمية الاستثمار في المشاريع المشتركة بين هذه الدول، لاسيما مشروع انشاء شبكة سكك حديدية تربط دول المجلس بعضها بعضا لما في ذلك من اثار ايجابية مباشرة في تيسير حركة التجارة المتبادلة بين دول المجلس وحرية التنقل لمواطنيها والمقيمين فيها، اضافة إلى أن الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس تعد داعما اساسيا لاقتصاداتها.

خرجت الفكرة قبل عشر سنوات وتم اقرارها قبل اربع سنوات على ان يبدأ التنفيذ هذا العام 2014، ويكتمل انجازه في العام 2018.

تناهز تكلفة المشروع 15 مليار دولار في حال ربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية، بجسر مواز لجسر الملك فهد حيث ستبلغ تكلفة ربط البحرين بالسعودية نحو 4.5 مليار دولار. ويبلغ حجم الاستثمارات الخليجية في المشروع 150 مليار دولار خلال السنوات العشر الاولى، يغطي مسار القطار الخليجي مساحة قدرها 10 آلاف كيلو متر، لتكون ثاني اطول سكة حديدية في العالم بعد الخوط الحديدية الصينية.

السرعة المقدرة لقطارات نقل الركاب تصل الى 220 كيلو مترا في الساعة وسرعة قطارات نقل البضائع ما بين 80 - 120 كيلو مترا بالساعة يستطيع المواطن الكويتي تناول طعام الغداء في الكويت وطعام العشاء في البحرين مع اصدقائه بسرعة وراحة وبامكانه الانتقال »بالمترو« من الكويت الى سلطنة عمان قاطعا مسافة 2017 كيلو مترا وبذلك تدخل منظومة مجلس التعاون الخليجي عصر القطارات من اوسع ابوابه.

هذا المشروع الوحدوي الضخم يعد نواة للانصهار الاجتماعي والاقتصادي لدول المجلس ويساهم في الحد من البطالة وتنمية الموارد البشرية وتشجيع تطوير الصناعات الوطنية المساندة للمشروع وهو محرك مستدام للنمو والتطور، يربط المراكز الرئيسية للصناعة بعضها بعضا ويقدم وسيلة نقل حضارية بين المناطق المتباعدة في خدمات النقل السريعة والآمنة.

ان قطارا واحدا يمكنه شحن كميات تعادل ما تحمله 300 شاحنة وبالتالي تقليل عدد الشاحنات على الطرق والحد من زحمة السير ورفع مستوى الأمان على الطرقات وخفض نسبة الكربون المنبعثة من الشاحنات على البيئة وسيعمل على تطوير بنية تحتية تلائم التطور الاجتماعي والاقتصادي للقرن الحادي والعشرين ويتوقع ان يتضاعف عدد السكان في اقطار الخليج في الاعوام العشرين القادمة ما يستوجب الحاجة الى وجود شبكة القطارات.

الجمعة, 27 ديسمبر 2013

البحرين الأمن والأمان

كنت أقود سيارتي واستمع إلى الاخبار وإذا بي اسمع خبر أن المعارضة البحرينية تطرح مبادرة لاحلال السلام في مملكة البحرين، وراودني بعض الاسئلة عن الحقيقة في هذه المبادرة، زمانها وتوقيتها، لماذا المعارضة البحرينية لم تطرح هذه المبادرة قبل سنة او سنتين؟ وهي التي بدأت بالاحتجاجات والمظاهرات التي اشعلت المملكة خراباً ودماراً وفوضى لايحسد الانسان عليها، علماً بأن الملك حمد بن عيسى وولي عهده طرحاً أكثر من مبادرة، وكان الرد بالرفض من جانب المعارضة، وأقولها بدون مجاملة ان الملك لن ولم يفرق بين ابناء شعبه حسب الطائفة، فكلهم أبناء البحرين وهم الذين بنوا البحرين بسواعدهم جميعا ولكن العوامل الخارجية وبعض الدول لها جذور في المنطقة وهي وراء عدم استقرار البحرين وهذا لصالحها، وأنا أذكر أن هذه الدولة التي تقربت كثيرا من الغرب بعد قطيعة دامت سنوات عدة بالسنة إلى حكومتها السابقة ومع تغير الحكومة السابقة وأتت حكومة جديدة اقتربت هذه الحكومة من الغرب وابرامت اتفاقاً تاريخياً بشأن برنامجها النووي وايضا اقتربت من دول مجلس التعاون بعد علاقة فتور دامت سنوات عدة.

فارسلت الحكومة الايرانية وزير خارجيتها لزيارة عدد من دول مجلس التعاون وذلك لتقريب وجهات النظر واقامة افضل العلاقات المميزة مع جيرانها، وهذا ما دفع المعارضة البحرينية ان تطرح مبادرتها رغم تغير الظروف في المنطقة وتقرب ايران من الدول الغربية هل هذه المبادرة كانت ايحاء من ايران أم حسن نوايا من المعارضة والله اعلم وسجل يا تاريخ.

اللهم احفظ البحرين وشعب البحرين ومللك البحرين من كل مكروه.

تحلت الكويت وشعبها منذ زمن بعيد بكرم الضيافة، هادفة الارتقاء بمستوى البشرية وجمع شملها للوصول إلى تعاون وتكامل اقتصادي واجتماعي وسياسي وبيئي، وذلك بهدف تحقيق الرفاهية ومواكبة العصر لزيادة دخل الفرد، فبادرت الكويت الحبيبة باستضافة رؤساء الدول العربية والأفريقية بهدف التفاعل البنَّاء في ما بينهم لتعبر أحد جسور التواصل والتعاون بين الأمم وهي الكويت الصغيرة بحجمها والكبيرة بقلبها لتحملها مشكلات الأمة وهذا اكبر تجمع عربي افريقي على ارضنا الطيبة الغالية والتي نأمل أن تنتهي بقرارات صائبة ومفيدة لمصلحة الامة الاسلامية والعربية والافريقية بقيادة حضرة صاحب السمو حفظه الله ورعاه وعلاقته المميزة وحنكته الديبلوماسية، حيث قاد الديبلوماسية الكويتية منذ سنين طويلة ويشهد العالم بأسره بكفاءة قائد هذا الوطن الذي لم تغمض له عين يوماً ولم يتهاون في خدمة ابناء وطنه، كما ستبقى الكويت الأم الحاضنة الحنونة لكل انحاء العالم حيث تتميز معهم بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية.

اللهم احفظ الكويت وشعبها وأميرها من كل مكروه.

الصفحة 18 من 19