جريدة الشاهد اليومية

سعد العنزي

سعد العنزي

العلاقات المصرية الكويتية متميزة على كل الأصعدة ومختلف المجالات، وتشهد عليها العلاقات السياسية المتميزة بين قيادتي البلدين والعلاقات الاقتصادية المتنوعة في مجالات الصناعة والزراعة الكويتية في مصر تزداد من عام إلى آخر. ان مصر والكويت بينهما تراث طويل من العلاقات الطيبة، والكويت لها دور في استضافة عدد كبير من المصريين الذين يتلقون الدعم والرعاية من الحكومة الكويتية، وشهدت العلاقات المصرية الكويتية نموا كبيرا وتطورا ملحوظا على مدار التاريخ على جميع الأصعدة، وتأتي قوة العلاقات بين البلدين نتيجة للروابط الأخوية الأزلية بين الشعبين الشقيقين، وحرص البلدين على مد جسور التعاون إلى كل المجالات بما يحقق طموحات وتطلعات الشعب المصري والكويتي، وبحسب المراقبين فإن علاقات البلدين هي علاقات متطورة ذات جذور تاريخية تقف على أرض صلبة تنطلق منها لآفاق مستقبل أفضل في علاقات البلدين، ولا يمكن تناولها بمعزل عن بداياتها التاريخية، تاريخيا بدأت علاقات البلدين على المستوى الشعبي قبل أن تبدأ على المستوى الرسمي مع منتصف القرن التاسع عشر، حينما انخرط طلاب العلم الكويتيون الذين ذهبوا للدراسة في أروقة الأزهر وكليات الجامعة الأهلية في الحياة المصرية، وعادوا لنشر العلم في الكويت، ومنهم الشيخ محمد الفارسي، والشيخ مساعد العازمي وغيرهم، أما العلاقات السياسية الأولى بين الدولتين فبدأت بالتواكب مع الحراك السياسي والشعبي في مصر عام 1919 حينما زار ولي العهد في ذلك الوقت الشيخ أحمد الجابر القاهرة، والتقى السلطان حسين كامل ملك مصر وقتها بعد الحرب العالمية الأولى، وأجروا مباحثات ثنائية معا، كما زار وزير المعارف الكويتي الشيخ عبدالله الجابر الصباح القاهرة في العام 1953 واستقبله في المطار كل من اللواء محمد نجيب في المطار والبكباشي جمال عبدالناصر.

وفيما يتعلق بالتعاون العسكري بين الكويت ومصر فهو غير محدود وعلى أوسع المجالات، ويكفي مشاركة الكويت في مناورات النجم الساطع سابقا والدورات والفرق المتبادلة ونتمنى استمرار هذا التعاون المتميز.

وحينما حدث العدوان الثلاثي على مصر عارض الكويتيون بشدة هذا الأمر، واهتمت القيادات الكويتية وقتها بدفع تبرعات كثيرة منها ما دفعه الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الحالي نحو 100 ألف روبية من اجمالي 700 ألف روبية دفعت لمصر وقتها.

كما ساندت الكويت مصر ضد العدوان الإسرائيلي وأرسلت لواء اليرموك الكويتي للمحاربة مع القوات المصرية، وكان لواء اليرموك يمثل وقتها ثلث الجيش الكويتي، كما أرسلت ثلثي تسليح الجيش الكويتي إلى مصر، منها مدفعية ودبابات ومدرعات.

أما عن الموقف المصري من الغزو الصدامي للكويت فهو معروف، على المستويين الرسمي والشعبي.

فشعبياً احتوى المصريون المواطنين الكويتيين الذين أقاموا بالقاهرة خلال فترة الغزو ولمس الجميع مدى الرفض الشعبي والجماهيري لعملية الغزو.

وجاء موقف مصر تجاه الكويت، ابان أزمة الاحتلال الصدامي، من منطلق مسؤولية قومية عربية، ولقد ظهر حسم الموقف المصري منذ الوهلة الأولى على الصعيدين السياسي والعسكري، فأعلنت تأييدها للكويت وحاولت مصر أن تحتوي الأزمة، وأن تحلها بالطرق السياسية والدبلوماسية، الا أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين لم يستجب، وحينما تقطعت بمصر السبل لم تترد في استخدام الخيار العسكري مع القوات العربية والصديقة من قوات الفيلق الخامس والعشرين من يناير، واحترمت الكويت الارادة الشعبية والرغبة الجماهيرية، كما دعمت ثورة ٣٠ يونيو وأصدرت الحكومة الكويتية بيانا أكدت فيه دعمها للخطوات الايجابية للشعب المصري وللحكومة المصرية على طريق ترسيخ دعائم الديمقراطية، ودعم عزم الحكومة المصرية على الاستمرار في خارطة الطريق التي رسمتها وفقا لبرنامج زمني يكفل الاستقرار من أجل عودة الحق لأصحابه.

ولا تقتصر العلاقات الوثيقة على الجانب السياسي والاقتصادي، بل تمتد لتشمل جميع المجالات ومنها الثقافة حيث لا يمكن أن نغفل دور العملاق زكي طليمات في نشأة المسرح الكويتي، حينما أنشأ فرقة المسرح العربي عام 1961، ناهيك عن مسيرة مجلة العربي حينما تولي المفكر الكبير أحمد زكي شأنها كمنارة فكرية وثقافية عربية، ليصدر عددها الأول في ديسمبر1958.

وهكذا تتواصل مسيرة الاخاء والمحبة بين البلدين ويمتد شريان الأمل ليربط ما بين النيل والخليج ضاربا أروع الأمثلة وأعظم النماذج التي تجسد التعاون العربي في أزهى صوره.

لم يكن هذا العرض السريع لملامح من العلاقات الثنائية بين الكويت ومصر إلا غيضا من فيض يروي أبناء الشعبين معا ويرعى طموحهم المشترك نحو مزيد من التقدم والتنمية والاستقرار.

الخميس, 30 يوليو 2015

الشاب الكويتي طموح

لطموح هو تلك الصفة التي تدفع المرء الى العمل والإبداع والتميز للوصول الى هدف معين هو الأفضل والأعلى.

إن الانسان الذي بلا طموح كالإنسان الذي بلا أمل وبلا هدف في الحياة وأنا أشبهه ببحار بلا بوصلة.

ان الانسان الناجح هو الذي لا يوجد حاجز في طريقه ولا مانع عن هدفه وهو الذي يسعى دائماً لتحقيق هدفه ومبتغاه بالطرق المشروعة والمنافسة الشريفة والعمل الصادق. فيجب علينا أن نضع لنا طموحاً نرغب في الوصول اليه وفق خطط معينة واستراتيجية محكمة ذات جدول زمني.

فكل الناجحين والمبدعين والعلماء كان لهم طموح من بداياتهم أي من صغرهم، وعملوا واجتهدوا حتى وصلوا الى مبتغاهم وعلى ماهم عليه الآن ولم يكتفوا ولن يكتفوا بماهم عليه الآن بل يطمحون الى الأكبر والأكبر.

وأضرب مثلا للطموح المشرف، شاب كويتي عاش بعيدا عن دياره وأهله وعزوته رأيته في إحدى سفرياتي وكانت الى سلوفاكيا في إحدى مدنها هذا الشاب لم يهتم أو ينظر الى وجوده بمفرده في بلد ابعد كل البعد عن بلده سواء في اللغة أو العادات أو الثقافة، جاهد وصارع كل هذه الظروف وأصبح صاحب مطعم في هذه البلدة يقدم ألذ المأكولات الكويتية والعربية، هذا الشاب يتسم بالاخلاق والثقافة يقوم بخدمة الآخرين من خلال عمله واحترامه لبلده من خلال صموده وكفاحه في بلد ابعد مايكون عن نشأته.

ان الحياة لا تستقيم بلا طموح، فالطموح هو الأمل والنور الذي نسعى إليه حتى اذا وصلنا محطة أو مرحلة منه نخطط للوصول الى المرحلة أو الخطوة التي تليها والتي أعلى منها وهكذا.

إن الله عز وجل يقف دائماٌ مع المسلم المجتهد الذي يسعى دوماً لخير أهله ووطنه، ويوفقه للوصول الى مبتغاه حتى ما اذا وصل شكر المولى عز وجل.

بالفخر والاعتزاز اقدم شكري لكل شاب كويتي طموح مثل أحمد المطيري.

الأربعاء, 08 يوليو 2015

شهر الخير والبركات

هو ضيف عزيز لا يفدُ الينا الا مرة في العام، يزورنا غبَّاً فنكون له أشدُّ حبّاً، ضيفٌ تَخفق بحبه القلوب، وتشرئب اليه الأعناق، وتتطلّع الأعين لرؤية هلاله، وتتعبَّد النفوس المؤمنة ربَّها بذلك.

وهذا الضيف الكريم المبارك يعرفه المؤمنون حقاً لأنهم هم أنفسهم الذين يؤدَّونه حقَّه، ويقدرونه قدره فيكرمون وفادته صدقاً وعدلاً.

انَّ الله رفع قدر هذا الضيف في القرآن، وعلى لسان النبي العَدنان –صلى الله عليه وسلم-، فجعل الخير كله فيه؛ في أوَّله ووسطه وآخره؛ قال تعالى: «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبيِّنات من الهدى والفرقان».

لا شك أنَّك عرفت أخي القارئ من هو هذا الضيف.

تُرى ما خصائصه وما فضائله؟ حتى  تُشمِّر عن ساعد الجد لابتهاله، لتنال ما أودع الله فيه من خير وبركة ورحمات:  هذا الشهر أنزل الله القرآن فيه، ولو لم يكن فيه الا هذا الفضل لكفى، فكيف وفيه ما فيه والله أعلم به من مغفرة الذنوب، ورفع درجات المؤمنين، ومضاعفة الحسنات، واقالة العثرات، يُعتق الله في كل ليلة من لياليه عتقاء من النَّار.

وهو شهر تفتح فيه أبواب الجنان، وتغلق فيه أبواب النيران، وتُصفَّد فيه الشياطين، ينزل فيه ملكان يقول الأول: يا باغي الخير أقبل، ويقول الثاني: يا باغي الشر أقصر.

فيه ليلة من حُرمها حُرم خيراً كثيراً، ليلة يُفرق كل أمر حكيم.

انَّها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

وأنَّ الوقوف على هديه –صلى الله عليه وسلم- في كلّ طاعة أمرٌ في غاية الأهميَّة، خصوصاً هديه في شهر رمضان، لأن العمل الصالح لا يرفع للعبد الا اذا أخلص فيه لله وجرَّد المتابعة لرسول الله –صلى الله عليه وسلم-  فالاخلاص والمتابعة هما ركنا قَبول العمل الصالح، وهما كجناحي الطائر، فهيهات أن يُحلِّق الطائر بجناح واحد.

وقد كان –صلى الله عليه وسلم- أعظم المجاهدين ولم يمنعه الصيام من المشاركة في الغزوات، فقد غزا ستُّ غزوات في تسع سنواتٍ، كلها في شهر رمضان، وقام بأعمال جِسام في رمضان حيث هدم مسجد الضرار وهدم أشهر أصنام العرب، واستقبل الوفود، وتزوَّج بِحفصة أم المؤمنين، وفتح مكة في رمضان.

والخلاصة: أن شهر رمضان شهر اجتهاد وجهاد وتضحية في حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- لا كما يفهم ويفعل كثيرٌ من المسلمين في زماننا أنه شهر دعةٍ وكسل وخمول وبطالة.

فاللهم وفِّقنا لاقتفاء أثر نبيَّك –صلى الله عليه وسلم-، وأحينا على سنَّته، وأمَّتنا على شريعته.

أصبحت المشاجرات الدامية ظاهرة في الكويت بعد ارتفاع عدد المشاجرات الدامية في العام الماضي. وهنا أطرح تساؤلاً عن أسباب هذه الظاهرة على عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وقبل البدء بمعرفة الأسباب التي أدت الى ارتفاع العنف خصوصاً بين الشباب، يجب علينا أن نحدد مَنْ وراء ذلك، فالطفل ومنذ ولادته يغيب عن تربية والديه، ويكون في أحضان الخادمة؛ فينشأ تنشئة بعيدة عن عادات وتقاليد الخادمة الجاهلة بالبيئة الكويتية وتقاليد المجتمع الكويتي ومع انشغال الوالدين يبحث هذا الابن عن بديل، ويجد ضالته في أصدقاء السوء والعاطلين عن العمل والفاشلين دراسياً، ويضاف الى ذلك غياب الوازع الديني والتفكك الأسري والتربية غير السوية في بعض المنازل، بالاضافة للاعلام الرخيص والمبتذل، ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع على الشبكة العنكبوتية.
ان السلوكيات المنحرفة غالباً ما تكون بين الشباب؛ ما يؤدي الى العنف، خصوصاً ان كانت الأسرة محافظة، فلم يراعِ هذا الابن هذا الجانب؛ ما يؤدي الى انفعال الطرف الآخر، ويكون رد الفعل عنيفاً، ويحصل ما لا يحمد عقباه، وغالباً تكون هذه النتيجة خلال تواجد الأبناء في المجمعات التجارية والأسواق من خلال المشاجرات واستخدام الأسلحة البيضاء التي تؤدي الى القتل أو احداث عاهات مستديمة مثل ما شهده مطار الكويت الدولي في مشاجرة دامية بين مجموعة من المواطنين في صالة انتظار القادمين، اسفرت عن اصابة سبعة اشخاص بجروح بالاضافة الى اثارة الفوضى وزرع الخوف في نفوس النساء والاطفال الذين كانوا في انتظار اقاربهم. ومشاجرة دامية أخرى بين عدد من الشباب المراهقين واصيب احدهم بجروح بليغة في مجمع تجاري مشهور على الدائري الخامس.
لذلك لا يقع الدور على الأسرة وأولياء الأمور فقط، وانما تقع المسؤولية على المجتمع بأكمله من وزارات كالأوقاف والتربية والشباب والشؤون وكل الوزارات التي لها احتكاك مباشر مع الشباب.
تأكيدا على ما يحظى به منتسبي وزارة الداخلية من رعاية واهتمام القيادات الأمنية العليا وتشجيعا لكل عمل يخدم الصالح العام،أبعث رسالة شكر- على رأسها السيد المحترم وزير الداخلية، وذلك تقديرا وعرفانا لما بذلوه من جهد في اعادة الأمن والأمان سريعا ولولا تواجدهم على نطاق واسع وفي مناطق شتى لحدث ما لا يحمد عقباه. حفظهم الله ورعاهم.
 

الجمعة, 10 أبريل 2015

للوطن رجال يحمونه

المواطنة صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتماؤه للوطن، وهي الشعور بالانتماء والولاء للوطن والقيادة السياسية، ومن أخطر التحديات التي تواجه بناء المجتمع الداخلي وتؤثر في وحدته الوطنية الطائفية والقبلية والمذهبية.
ويجب على المواطن ايا كان انتماؤه الطائفي ان يكون ولاءه للوطن لا للقبلية او الحزبية او الطائفية او التكتل الذي ينتمي له لانهم زائلون لا محالة والوطن باق على مدى الزمان.
وتتجلى المواطنة باجمل صورها عند ابناء الوطن في المحن والشدائد عندما تظهر ملامح الخطر تلوح في سماء الوطن راسمين اروع لوحات البطولة والفداء والتضحية وهذه الصفات جمعها شعب الكويت لفظا ومعنى وظاهراً وباطناً والدليل على بطولاته - الغزو العراقي الغاشم على ارضنا الحبيبة - لقد أبرزت محنة الغزو العراقي مدى تماسك الشعب الكويتي وصموده ومقاومته للاحتلال الى جانب التفافه حول حكومته وقيادته الشرعية، فلا مساومة ولا تفاوض على سيادة الكويت واستقلالها وسلامة اراضيها، وهذا التماسك وهذه الوحدة أثارا اعجاب العالم بأسره، ناهيك ?ن الحالة الاجتماعية في هذه الفترة كانت من أروع الملاحم التي تجلت فيها روح التعاون والود والحب والألفة بين أبناء الشعب الكويتي، فكل المنازل منزلي، وكل المشايخ اجدادي وكل الأطفال ابنائي، وكل شعب الكويت اخوة صفات وملامح ردتنا الى جيل جميل مضى كان له الفضل في بناء الكويت.
الذي لا يعرف المواطن الكويتي يظن انه عندما يتحدث في الامور السياسية يجد خلافات فيما بينهم، ولكن عذرا سيدي فقط اخطأت فهي اختلافات في آرائهم وليست خلافات فيما بينهم فكل كويتي على ارض الوطن تجده مقاتلاً في وقت المحنة وهذا الولاء والانتماء هو الرابطة التي تجمع المواطن الكويتي بوطنه الكويت وتسمو عن العلاقات القبلية والعشائرية والحزبية ولا خضوع الا لسيادة القانون وان هذه الرابطة لا تنحصر في مجرد الشعور بالانتماء وما يطبع ذلك من عواطف وانما تتجلى الى جانب الارتباط الوجداني في ادراك واعتقاد المواطن بأن هناك التزام?ت وواجبات نحو الوطن لا تتحقق المواطنة دون التقيد التطوعي بها.
اعجبني موقف لرجل مباحث يرتدي الزي غير الرسمي بنقطة من نقاط التفتيش ومعه سلاحه فنحن لم نتعود على هذا المنظر فسألته لماذا لا تلبس الزي الرسمي قال: اننا نقوم بأداء واجبنا في  اي وقت وتحت اي ظرف ودوري اليوم يتطلب مني ان اقوم باي مهام توكل لي لا يمنع ان اقوم بأي دور يخدم امن بلدي.
اعجبت كثيراً بحبه وانتمائه وولائه لوطنه، هذه الروح والعزيمة القوية على الحفاظ على أمن الوطن لابد ان يكون هو هدفنا الذي نسعى لتحقيقه، ويجب ترسيخ مفهوم المواطنة داخل الطفل من خلال الأسرة والمدرسة اللتين لهما دور اساسي في تنمية المواطنة والانتماء داخل الطفل.
حفظ الله الكويت وشعبها واميرها من كل مكروه وسوء.

نشأ مجلس التعاون في بداية الثمانينات من القرن الماضي، ولكنه قطع خطواته بشكل مُرَكَّز منذ 2001، وذلك في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي من خلال انشاء الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، وتميَّزت المسيرة نحو التكامل بالبطء الشديد، ولكن ما زالت الارادة السياسية والشعبية موجودة لاكمال تلك المسيرة التي تخللتها انجازات عدَّة وعوائق أبطأت من تحقيق كل الانجازات المرجوة، التي تواكب طموحات وتطلُّعات شعوب مجلس التعاون، والمترجمة في النظام الأساسي لمجلس التعاون خصوصاً مجال التجارة البينية.  ان أهم  انجازات المجلس ا?ى الآن يكمن في نجاحه في تنشيط حركة التجارة بين دوله، ويبدو  أن هناك أسبابًا أبطأت تسارع نموِّ التجارة البينية بدول المجلس، فمن أهم مقومات نموِّ التجارة البينية وجود شبكة مواصلات متطوِّرة ومتنوِّعة تستوعب حركة نقل البضائع والسلع بين دول المجلس، وهذه الشبكة تتضمَّن الطرق والموانئ والمطارات وشبكات السكك الحديدية، وعلى الرغم من تفعيل اتفاقية الاتحاد الجمركي ما زالت حركة التجارة البينية تعاني من طول أمد الاجراءات الجمركية عند منافذ الحدود، خصوصاً البرية منها، كما أن شبكة الموصلات البرية بين دول الخليج لا تزال ض?يفة البنية، وقليلة الصيانة، وتفتقر الى خدمات الطريق، وهناك مشاريع ربط طرق برية بين دول الخليج، ولكنها لم تنفَّذ بسبب أنها في طور الدارسة واعداد التصاميم، مثل مشروع السكة الحديد الذي أقرَّه المجلس الأعلى لمجلس التعاون في عام 2003 ليتم انجازه وتشغيله في 2018.
ومن المهم أن نُشيد هنا بالتطوُّر الكبير الذي تمَّ في قطاع الطيران، حيث توجد الآن شبكة كثيفة من رحلات الطيران بين دول المجلس، وهي الآن من أهم الشبكات النشطة في العالم، وذلك بسبب الموقع الجغرافي المتميز لدول المجلس في وسط العالم، الذي ساعد على تنشيط رحلات العبور لشركات الطيران العالمية الأخرى، كما اتفقت دول المجلس على السماح للناقلات الوطنية ببيع تذاكرها في دول المجلس مباشرة دون الحاجة الى وكيل عام أو كفيل محلي، وسمحت -أيضًا- بزيادة الرحلات الداخلية بين عواصم ومدن المجلس، وهذا من شأنه أن يُحدث حركة نشطة للأفراد والأمتعة والبضائع عبر الجو، وأن يُعَزِّز الترابط الأسري وترابط حركة الأعمال والسياحة، كما انعكست الحركة النشطة للطيران في دول المجلس على بناء واستحداث وتوسعة المطارات الخليجية وزيادة عددها، وما زلنا نحلم بتحقيق أهم خطوات التكامل وهي اصدار العملة الخليجية الموحدة.

الرغبة السامية لصاحب السمو أمير البلاد منذ العام 1985، لاعادة احياء التراث الكويتي القديم، وربطه بالجيل الحالي، هذه الرغبة السامية جسدها سموه في مشروع القرية التراثية  الذي يعتبر من أهم المشروعات الحالية في دولة الكويت، لأنه يحاول اعادة احياء التراث المعماري الكويتي القديم، ويعمل كذلك على اعادة بناء المدينة الكويتية القديمة التي كانت تتسم بالتلاصق الحميم في مبانيها الطينية ذات الطابق الواحد، والطرقات الملتوية الضيقة التي تهتم بالتوجيه السليم للمباني، مع ارتفاع نسبي في الجدران المجاورة لها، حتى تؤمن السير في الظل واتقاء حرارة الشمس اللاهبة لأطول وقت ممكن، مع احترام وصون حرمة وخصوصية البيت، وعدم كشف عالمه وقاطنيه لأعين المارة، لذا كانت الحوائط الخارجية عالية مصمتة خالية من النوافذ باستثناء حوائط ديوانية الرجال، حيث تطل نوافذها على الطريق رابطة مجتمع روّادها الرجالي بالعالم الخارجي.  ويعكس المفهوم البيئي، والثقافة التي كانت سائدة في كويت الأمس، كما يعكس أيضا ملامح العمارة الكويتية القديمة من الفريج والسكيك والطرق، وكيف كان البيت الكويتي القديم. وأسهمت القرية في ابراز الموروث البحري الكويتي والخليجي، وأمسيات شعرية ومسابقات الابل والأغنام والخيل والصقور.

مميزات كثيرة جعلت القرية التراثية  معلماً ثقافياً وتراثياً وترفيهياً لأهل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، تحقق بفضل ودعم من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبتوجيهاته السامية بابراز تراث الآباء والأجداد ونقله لأخذ العبر والدروس. وكانت النتيجة التفاعل المميز من قبل الاشقاء الخليجيين، الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة بشكل مميز في القرية التراثية، الامر الذي يربط ابناء منطقة الخليج بهذا المجال المحبب لهم وسيزيد من نجاحه، لا سيما في المعارض والمتاحف التي ستقام في القرية التراثيةوأصبحت القرية على مستوى ما قدمه الآباء والأجداد للكويت من أعمال في الماضي، نستذكرها في الحاضر، تضم مهرجان الموروث الشعبي، وسباق الابل، ومسابقات الاغنام والطيور والمسابقات البحرية والتراثية، والكثير من الفعاليات.

والجدير بالذكر أنه تمت اقامة بعض منافسات فئة الطيور والمشاركة غير المسبوقة فيها والتي وصلت الى أكثر من 2800 متسابق.و المسابقات الخاصة في فئة الابل التي تعد «عروس المهرجان» نظرا الى كثرة مسابقاتها وتميزها فضلا عن شعبيتها الجارفة بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

ونوجه كلمة شكر الى كل من ساهم أو أشرف أو ساعد في صرح عالمي مثل هذا من اللجنة المنظمة والعاملين على هذا الصرح والجهات الحكومية والسيادية والثقافية والمتحف الوطني  أنتم عظماء شيدتم صرحاً عظيماً في بلد أعظم.

ونتقدم لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد  بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على ما قدمته من دعم غير محدود بادخال الفرحة على قلوب أبناء شعبه، كبارا وصغارا شيبا وشبابا، من خلال انشاء هذه القرية التي تسمى باسم سموكم قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية، شكرا لك يا صاحب السمو حفظت لنا ماضينا، وحققت لنا آمالنا في حاضرنا، لنا وللأجيال القادمة طريق المستقبل. لك يا أمير الانسانية  - شكرا من القلب حفظكم الله. وحفظ الكويت بماضيها وحاضرها ومستقبلها آمنة مستقرة.

الأربعاء, 28 يناير 2015

رفقاً بالمواطن

في الأيام القليلة الماضية، حفلت الصحف الكويتية بالحديث عن تداعيات الغاء الدعم عن الديزل بشكل خاص، وأشارت الى أن هناك ارتفاعا في أسعار كثير من السلع مثل المواد الغذائية ومواد البناء.
وتوقفت بعض المخابز الخاصة التي تمد السكان بقدر لا بأس به من احتياجاتهم، في حين أكدت الحكومة قدرة المخابز الحكومية على تعويض النقص.والجدير بالذكرأن توقيت وآلية رفع الدعم عن الديزل في الكويت لم يكن مناسباً ويضر بالقدرة الشرائية للمواطن لأنه يعزز التضخم ويحدث فوضى بالأسعار، وهذا القرار يكرس تهميش المجلس المنتخب ويطعن في المقولات المعلبة عن الشراكة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ويلقي بظلال من الشك حول حجم التخبط في اتخاذ القرار الاقتصادي والاستراتيجي، فلا خلاف على ضرورة توجيه الدعم الى مستحقيه، ولكن لابد ?ولاً من التنسيق والتشاور مع البرلمان قبل اتخاذ قرارات بهذه الخطورة تمس لقمة عيش المواطن.ويقلص فرص التشجيع على استقطاب الاستثمارات الأجنبية الى الكويت في واقع تشهد فيه الأسواق الخليجية حالة شديدة من التنافسية، كما سوف يقلص فرص النمو أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التحويلية، وبالتالي سيؤدي ذلك الى تقليص فرص دعم النمو الاقتصادي في الدولة.ويؤثر تأثيراً سلبياً على اسعار الحديد والصلب وصناعة الالمونيوم  ما يزيد من ازمة السكن لارتفاع اسعار الوحدات السكنية وكل هذه الاحوال تعود بالسلب على المواطنين محدود? الدخل.
رفع سعر الديزل  سيؤثر على مجمل الفعاليات الاقتصادية، سواء الصناعة أو التجارة أو النقل، وسيتحمل تأثير ذلك كله المواطن وحده، اذ نجد أن جميع المطارق تنزل على رأس المواطن، ذوي الدخل المحدود.
وعلينا الا نتعجب ونستنكر تفشي الجريمة والانحراف الاخلاقي للمواطن في ظل هذه الضغوط التي يعجز عن تحملها اقوى الرجال، فرفقا بالمواطن البسيط الذي هو اكبر همه لقمة للعيش له ولأولاده، وأخيرا وليس آخرا على المسؤولين أن ينتبهوا لهذا القرار الذي لا ينم الا عن جهل بالحياة الاقتصادية في مجتمعنا فرفقا بالمجتمع والمواطن.

الثلاثاء, 27 يناير 2015

رحيل ملك الخير

كان خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز طيب الله ثراه يتحلى بالحكمة، وسداد الرأي، والشجاعة، والثبات على الحق والحزم في مواجهة ما يهدد أمن المملكة واستقرارها، والعمل على نصرة المظلومين ونجدة المنكوبين في مختلف دول العالم. وقد أجمع قادة ومسؤولون محليون وعرب وعالميون على أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من القادة الذين عملوا على تدوين صفحات من التاريخ بأفعالهم ومواقفهم البيضاء، معتبرين أن الملك عبد الله قائد فذ يملك الرؤية الحكيمة والقرار الصائب في أغلب أموره، ويتحلى ب?لصدق والشفافية، والقول دائما يتبعه العمل، يحب الخير لمن حوله ويعيش همومهم وأوضاعهم، يفتح آفاقا وعلاقات مع الغير، ويدعو للسلام والتسامح، وأنه شخصية قيادية تستحق التوقف عندها طويلا، لافتين الى أن الملك شخصية تحمل معاني انسانية كريمة وطيبة، وصاحب نظرة فاحصة وعميقة.
ولفقيد الأمة انجازات داخلية وخارجية عديدة..
فمن الانجازات الخارجية قام بالعديد من الزيارات لكثير من الدول في العالم بالاضافة للدول العربية وذلك لتوطيد ودعم علاقة المملكة العربية السعودية مع جميع الدول الصديقة، كما قام بزيارة تاريخية لحاضرة الفاتيكان بروما التقى خلالها مع البابا بندكت السادس عشر وذلك لدعم الحوار الاسلامي - المسيحي، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية، وفي العديد من المؤتمرات الدولية والاقليمية ومنها مؤتمر حوار الأديان في اسبانيا الذي ترأسه، ومؤتمر حوار الأديان وأبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة من ولايته لل?هد هو اطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط والتي قدمها في مؤتمر القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 والتي تقضي بانسحاب اسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 بما فيها الجولان والقدس الشرقية واعادة اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم وازالة كل المستوطنات مقابل تطبيع عربي اسلامي كامل مع اسرائيل، وعن انجازاته بالمملكة لا يسعنا الوقت لحصرها ولكن نذكر بعضاً منها.
1 - تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.
2 - ترسيم موظفي الدولة العاملين على بند الأجور والمستخدمين.
3 - انشاء أكبر مدينة اقتصادية في الشرق الأوسط.
4 - تخفيض أسعار البنزين.
5 - انشاء مركز مالي متطور بمدينة الرياض.
6 - انشاء صندوق استثماري لذوي الدخل المحدود.
7 - تسديد الديون والديات عن الموقوفين في الحقوق الخاصة.
8 - تطوير الساحات المحيطة بالمسجد النبوي وتوسعة ساحات الحرم المكي.
9 - اعفاء «10%» من الأقساط العقارية للمتأخرين عند كامل السداد.
11 - تنفيذ مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام.
12 - انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
13 - انشاء خط سكة حديد الشمال - الجنوب.
14 - اصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم.
15 - انشاء عدد من الجامعات في عدد من المناطق.
واخيرا وليس آخرا تغمد الله سبحانه وتعالى الفقيد الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بالرحمة والمغفرة. وأن يلهم الأمة الصبر والسكينة على هذا الفقيد الجلل. «إنا لله وإنا اليه راجعون».

السبت, 15 نوفمبر 2014

بلدية الجهراء.. عمك أصمخ

النقد البناء أداة تطوير وهو ماننشده في معرض انتقادنا لأي مؤسسة كانت. لقد تطرق الكثيرون الى نقد بلدية الجهراء، ولكن يبدو أنهم ملتزمون بتطبيق المثل الذي يقول «عمك اصمخ» معناه أن الذي يعجبهم من القول والنقد يستمعون له والذي لا يعجبهم يصمون آذانهم عنه, فنحن نتطرق لإحدى الظواهر الخطرة على المجتمع والبيئة وهي ظاهرة الكلاب الضالة اعزكم الله. ان هذه الكلاب تسرح وتمرح بالجهراء وتتنقل هنا وهناك وكأنها تتمشى بالأفنيوز او بحديقة حيوان كبيرة لاتجد من يقف امامها ويتعامل معها برأفة وانسانية ويضعها في مكانها الصحيح بدون أ?ى أوعقاب, ويضع لها العلاج المناسب لعدم تكاثرها لان كل شيء له علاج وحل..والسؤال هل تمت دراسة هذه الظاهرة؟ هل تم وضع خطة للتعامل معها حسب مايسمح به ديننا الاسلامي  والشريعة السمحاء؟ لا نريد ان تقتل بالشوارع أو تدهس او تضرب أو تعامل بطريقة لا إنسانية من باب «الرفق بالحيوان» بهذه الطريقة عندما يراها بجانب بيته أوبداخله او نائمة تحت مظلة سيارته، هذا الامر لا يجوز ولكن من المسؤول اولا وأخيرا، انها بلدية المحافظة التي قصرت بواجبها وعملها.  انه منظر مقزز عندما تكون جالسا بحديقة بيتك وعندك رجال او اخوة اعزاء قادمين?اليك من مناطق اخرى تتناقشون بأمور المنطقة ومدى معالجة الظواهر السلبية ويدخل عليكم مجموعة من الكلاب اعزكم الله بأشكالها واحجامها المتنوعة وليس بغريب ان تحمل الامراض معها وتقف امامك تريدك ان تقول لها تفضلي على العشاء ولا تعرف كيف تتصرف معها لانك ان قمت بطردها بالحسنى خرجت منك ودخلت بيت جارك فلا يجوز، ما هو العمل والحل المناسب لهذه الظاهره لابد ان يكون عند بلدية الجهراء معالجة لهذا الامر بتشكيل لجنة مختصة للقضاء عليها وما ذنب الصغار عندما يشاهدونها وكأنها ذئاب، انها تسبب لهم الخوف وتؤثر على نفسيتهم وممكن ان ت?بح عندهم مشكلة الخوف والاضطرابات النفسية من كثرة مشاهدتها وهي تتجول أمام اعينهم. اخواني العاملين ببلدية الجهراء نحملكم المسؤولية الكاملة ونرجو ان تعملوا على القضاء على هذه الظاهرة بشكل خاص وعاجل، وباقي الظواهر الاخرى كذلك، لان الامر لا يتحمل اكثر من ذلك وانتم ان شاء الله على قدر المسؤولية التي باعناقكم وفقكم الله لما فيه خير بلدنا الغالي.
 

الصفحة 2 من 3