جريدة الشاهد اليومية

عبدالمحسن الحسيني

عبدالمحسن الحسيني

السبت, 05 نوفمبر 2016

الحوثيون تجاوزوا حدودهم

الحوثيون عملاء إيران في المنطقة، وصل بهم الأمر لتجاوز كل الحدود ويعلنون حربهم على الإسلام.. إن العمل الذي قام به الحوثيون برمي صاروخ تجاه مكة المكرمة.. المدينة المقدسة والتي تحتضن الكعبة الشريفة قبلة المسلمين لدليل سافر على عدم علاقة الحوثيين بالإسلام وكذلك حلفائهم الذين يدعون حماة الاسلام.. إنهم أحفاد القرامطة الذين اعتدوا على الكعبة وسرقوا الحجر الأسود محاولة منهم لتغيير قبلة المسلمين.. لا شك أن اعتداء القرامطة الجدد على الكعبة هو تحدٍ لكل العالم الإسلامي.. ولابد من أن يتحرك العالم الإسلامي لمواجهة هذا الاعتداء الصارخ على أقدس المقدسات الاسلامية.. ويتوجب على الدول الإسلامية مساعدة المملكة العربية السعودية لدحر مواقع الحوثيين الذين يواصلون اعتداءاتهم على المملكة العربية السعودية والمساس بالمقدسات الإسلامية.. إن الحوثيين هم أحفاد القرامطة، إنهم يريدون أن يعيدوا تاريخ أجدادهم الذين اعتدوا على الكعبة الشريفة.. إن المسلمين اليوم يتوجب عليهم وقف الاقتتال فيما بينهم وتوحيد جهودهم لمواجهة الخطر الأكبر على مقدساتنا الإسلامية.. فلماذا هذا التشتت والتفرق بين العالم الإسلامي.. نحن نعبد إلهاً واحداً هو الله سبحانه وتعالى ونبينا واحد وهو محمد عليه الصلاة والسلام ونقرأ كتاباً واحداً وهو القرآن الكريم.. إذاً ليس هناك خلاف على الشريعة والعقيدة بين المسلمين وعلينا أن نتبع ما جاء في القرآن الكريم الذي يتضمن عدة آيات تدعو المسلمين إلى الاتحاد والاتفاق والتمسك بتعاليم الشريعة الاسلامية، فهناك شعوب تعتنق عدة ديانات ومعتقدات إلا أن هذه الشعوب أكثر توحداً ولا توجد بينهم خلافات حادة كالذي يجري في عالمنا الإسلامي.. السيدة ميركل المستشارة الألمانية قالت كلمة في القمة الحكومية بدبي: الهند والصين لديهم أكثر من 150 رباً و800 عقيدة مختلفة ويعيشون بسلام مع بعض.. بينما المسلمون لهم رب واحد ونبي واحد وكتاب واحد.. لكن شوارعهم تلونت بالأحمر من دمائهم.. القاتل يصرخ الله أكبر والمقتول يصرخ الله أكبر.

لا شك بأنها كلمة جاءت في الصميم لواقعنا.. في دولنا الإسلامية فهناك قتال في العراق بين المسلمين وفي سوريا حرب بين المسلمين وفي اليمن يتقاتل الأخوة فيما بينهم وفي ليبيا أيضاً هناك حرب بين المسلمين وفي مصر هناك من يرفع شعار الإسلام ويقوم بأعمال إرهابية ضد أفراد الجيش المصري وهم أيضاً مسلمون.. وهناك أعمال إرهابية تنفذ على أراضي المسلمين لقتل المسلمين من وقت إلى آخر، فمتى تستيقظ ضمائر المسلمين ويوحدوا صفوفهم لمواجهة العدو المشترك الذي يريد هدم قبلة المسلمين.. احذرو فإن القرامطة قادمون لهدم الكعبة.. ولنستعد لمواجهة من يريد هدم قبلة المسلمين.
والله الموفق.

الشيخ خليفة بن حمد ال ثاني باني قطر الحديثة الذي توفي الأسبوع الماضي له مواقف شجاعة تجاه الكويت خلال أزمة الاحتلال الصدامي فقد وقف وقفة شجاع يساند الحق الكويتي ولم يتردد في دعمه للحق الكويتي، فقد أرسل قوات قطرية لتساهم في تحرير الكويت وأعطى أوامره السامية للإعلام القطري لمساندة الحق الكويتي.. وما زلت أذكر اهتمام إذاعة قطر وتقديم تعليق سياسي يومي عقب أخبار الظهيرة، ويعقب التعليق إذاعة أغنية وطنية كويتية مثل يا وردة ربيعة للفنان عوض الدوخي ودارنا يا دار لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم وكان للمرحوم الشيخ خليفة خطاب سياسي تضمن مساندته اللامحدود للحق الكويتي، في اجتماع رؤساء الدول العربية في جامعة الدول العربية، قال فيها:
أيها الأخوة: ليس داعي للأسى وللألم من أن نعقد اجتماعنا هذه المرة في الظروف العصيبة التي ولدها الغزو العراقي لدولة الكويت الشقيقة والاصرار على الاستمرار في احتلالها وتشريد شعبها وممارسة أبشع صور التنكيل بها، إن العدوان الذي وقع على أرضنا وشعبنا في الكويت العزيزة عدوان علينا جميعا إن الكويت دولة مستقلة ذات سيادة لكنها بالنسبة لنا قطعة من نفوسنا وجزء لا يتجزأ من تراب وطننا الخليجي وخلال الاشهر القليلة الماضية أثبتنا بالوقوف صفا واحدا بأننا نستطيع أن نواجه الإثم والعدوان وسينتهي الغزو العراقي للكويت الشقيقة بإذن الله بعد وقفتنا الصامدة ووقوف الاشقاء العرب ودول صديقة بل والعالم بأسره ضد الاحتلال ومع الشرعية الدولية.
لا شك أنها كلمة معبرة وصادقة نابعة من القلب إنها كلمات تستحق أن نحفظها وأن نكررها لنتذكر وقوف الشيخ خليفة بن حمد إلى جانب الحق الكويتي وكانت دعوة صادقة في رفع عزيمة دول مجلس التعاون لمواجهة العدوان الغاشم على دولة الكويت.. هذه هي الروح التي تحلى بها زعماء دول الخليج وشعوبها وكانت لهذه الروح والوقفة الشجاعة الأثر الطيب والمباشر في دحر الغزاة وتحرير كامل التراب الكويتي من جنود صدام حسين الذين جاءوا كعصابة لصوص دخلوا البنوك والمتاجر والمحلات والبيوت ليسرقوا ما بها من أموال وأثاث.. نعم حتى الأثاث والأدوات الصحية ومعدات المطابخ لم تسلم من السرقة.. ولقد شاهدت بنفسي بعد عودتي من السعودية لجلب بناتي من الإمارات مع العزيزين الشيخ خالد بدر المحمد الصباح وفيصل ناصر القطامي.. لقد شاهدنا منزل فيصل القطامي الذي سلب جنود صدام كل ما فيه وحتى الأبواب وأدوات الحمامات.. سرقوا الأثاث والسجاد.. هذه هي أهداف صدام حسين عندما غزا الكويت لم يكن هدفه كما ادعى عودة الجزء المسلوب بل كان هدفه السرقة.. كانوا يسرقون ويعودون إلى العراق.. ولم يقيموا كما يفعل المحتل إنشاء قواعد ومراكز أمنية بل كانوا يجلبون الشاحنات الكبيرة لسرقة كل ما في الكويت.. وما زلت أتذكر سرقة مطابع جريدة القبس..
لا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نقف بكل احترام وتقدير للشيخ خليفة بن حمد باني نهضة قطر الحديثة.. ونتضرع للمولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله جناته مع الأنبياء والصالحين.. وخالص عزائنا لأسرة أل ثاني الكريمة وللشعب القطري الشقيق..
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الخميس, 27 أكتوير 2016

تطلعات مجلس الأمة الجديد

يتابع المواطنون وباهتمام بالغ نشاطات المرشحين وتصريحاتهم في الصحافة وأجهزة الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، ويبدو ان الناس ملوا من وجود نواب يتكلمون ولا يفعلون، فقد دخلوا المجلس من أجل الوجاهة وكسب الامتيازات، ويظهر دور المواطنين خلال ممارستهم الانتخاب، حيث يتوجب عليهم انتخاب الانسب والافضل، انتخاب من يطرح مشاريعه واقتراحاته من أجل تطوير الخدمات العامة وانجاز مشاريع جديدة متنوعة منها مشاريع لإنشاء صناعات نفطية حتى تكون رافداً للاقتصاد الوطني، وإنشاء معاهد عليا لتوفير الايدي العاملة لمختلف المؤسسات الحكومية والاهلية، نريد جامعات تخرج كفاءات في مختلف المهن. نريد ان تكون لدينا مستشفيات ضخمة يتوفر فيها كل الاختصاصات مدعمة بالكوادر الطبية ذات الكفاءات العليا مثل الدكتور ابراهيم الرشدان، لو فكر بعض النواب في تبني مقترحات لإنشاء مراكز صحية كبيرة متميزة وتدعم بالكفاءات العالية الاطباء أفضل من مشروع عافية، لابد ان نفكر جيدا لأنه من غير المعقول أن تصرف الدولة 70 مليون دينار على العلاج في الخارج، كذلك يجب وقف التدخل والواسطات من قبل بعض النواب لخدمة ناخبيهم في العلاج بالخارج، وأرجو أن يلاحظ النواب أن معظم العلاج في الخارج يتم خلال فصل الصيف وهذا ما يؤكد أنهم يبحثون عن علاجات سياحية، نحن بحاجة إلى مهندسين لمختلف التخصصات مدارسنا ومعاهدنا لابد أن يتطور إنشاءاتها حتى تكون بمستوى مدارس الدول المتقدمة وتوظيف مدرسين أكفاء من أجل اعداد جيل نافع يتحمل المسؤولية في المستقبل.

لماذا لا نطور مداخلنا الاقتصادية في الاهتمام بالسياحة لدينا جزر جميلة وسواحل وشواطئ لا تقل عن مستوى أحسن الشواطئ في الدول المتقدمة سياحياً.
لابد من إصدار تشريع يمنع استغلال الشواطئ وإزالة الشاليهات الخاصة، وندعو الشركات السياحية لإنشاء منتجعات سياحية على سواحلنا الجميلة، يجب أن نمنع استغلال البعض.
المرشحون الجدد يتطلب منهم أن يركزوا على المشاريع التي أشرنا اليها ان كانوا صادقين لاحتلال كرسي في مجلس الأمة الذي يتوجب عليه خدمة الوطن والمواطنين، يجب التركيز على القضايا التي تهم المواطنين والوطن وعدم استغلال أوقات المجلس في مناقشات عقيمة لقضايا يمكن أن تحال إلى وزارتي الخارجية والداخلية، لا نريد أن نخلط الأمور بل يجب أن تحال كل القضايا الخاصة بالسياسة الخارجية للوزارة المختصة، لا نريد محامين لدول أجنبية أو أحزاب أجنبية، نريد أن يكون الاهتمام ينصب في قضايا كويتية، ولابد من التركيز على القضية الأمنية وشد ساعد وزير الداخلية ورجالات الشرطة حتى نساعدهم على دعم الأمن الوطني، كذلك لابد من الاهتمام بتخريج أعداد من الضباط لتوزيعهم على المخافر في المناطق، حيث ان بعض المخافر لا يتوفر فيها الأعداد الكافية نريد أن نطور عمل مكاتب خدمة المواطن حتى نساعد الناس على انجاز معاملاتهم بسهولة، المرشحون عليهم أن يوضحوا برامجهم الانتخابية خلال المؤتمرات الصحافية واللقاءات الإعلامية حتى نقتنع بصدق نوايا المرشحين.
ولا يسعنا في النهاية الا أن نتوجه إلى الناخبين ونذكرهم بأن الكرة في ملعبهم ولابد من الممارسة الأمينة في الانتخابات المقبلة حتى نساعد على تشكيل مجلس قوي ومتنوع الاختصاصات، نريد أن نشاهد مجلس أمة لا يقل عن مستوى مجالس الأمة في الدول الديمقراطية المتحضرة.
والله الموفق.

الثلاثاء, 25 أكتوير 2016

الغرب يخترع المشاكل للعرب

كان العرب في السابق يهتمون بالقضية الفلسطينية إلا ان هذا الاهتمام قل وتراجع بعد ثورات الربيع العربي لتحتل قضايا جديدة تشغل العرب، وهذه المشاكل كلها من اختراع الغرب والصهيونية العالمية، لقد عاش العرب سنوات طويلة تصل إلى اكثر من خمسين عاما مع القضية الفلسطينية والتي اعتبروها قضيتهم الاساسية لتحرير الأرض الفلسطينية المحتلة واستعادة القدس الشريف من براثن الاستعمار الإسرائيلي المدعوم من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، وشهدت القضية الفلسطينية عدة احداث ومؤتمرات ولقاءات دولية من أجل ايجاد حل لقضية الشعب الفلسطيني الذي شرده الاستعمار والصهيونية العالمية.

ويبدو أن كل تلك الاحداث لم  تحقق أي تقدم من أجل الحل العادل للشعب الفلسطيني فاخترع الاستعمار العربي بالتعاون مع الصهيونية العالمية احداث الربيع العربي، فدفعت بعناصر متعاونة مع المخابرات الغربية لتقوم بثورة شعبية في مصر وتونس وسوريا واليمن، وسميت هذه الثورات بالربيع العربي، وتفاعلت الشعوب العربية مع احداثها وخرجت مظاهرات مؤيدة لهذه الثورات إلا ان هذه لم تحقق أي شيء في مصر، انما الذي حدث في مصر فوضى واعمال إرهابية، وفشل الاخوان المسلمون في حكم مصر بسبب عدم قدرتهم على قيادة وادارة الدولة المصرية نحو الافضل، وشهدت مصر بعد احداث 25 يناير احداثاً رهيبة، اعتداء على الناس وحرق مؤسسات الدولة وحتى المتحف المصري لم ينج من  سرقة محتوياته لقد لجأ الاخوان للمجرمين الموجودين في السجون فأطلقوا سراحهم وسلحوهم ليقوموا بتدمير الدولة المصرية وحتى اقسام الشرطة تم الاعتداء عليها. هل هذه ثورة شعبية وهل سمعتم عن ثورة شعبية قامت في العالم ومارست الاعتداء وتدمير البنية التحتية للدولة؟ هذا لم يحدث إلا في مصر عقب احداث 25 يناير وما زال الاخوان يمارسون الإرهاب  ضد الجيش والشرطة، وكل اسبوع نشاهد استشهاد احد ابناء مصر من الجيش والشرطة وهل هذا الذي يعملونه يأتي مع شعارهم تحرير الاراضي الفلسطينية المحتلة وتحرير القدس؟ واتهموا الجميع بالفساد وتمت محاكمتهم وبعد المحاكمة تمت المساواة مع أحمد عز وحسين سالم مقابل  استرجاع الملايين من الجنيهات، اذا اين هي التهمة التي ترقى إلى الخيانة العظمى؟
وفي تونس قامت ثورة ضد النظام الحاكم ونجحت بفضل تفهم من قام بالثورة لمصلحة الشعب التونسي واستقرت الأمور، اما سوريا فأصر الرئيس بشار الأسد على عدم مغادرة السلطة، واستعان بالأجنبي لقتل الشعب السوري الذي اعلن عن حاجته لثورة لتعديل الاوضاع في سوريا وها هي سوريا تعيش يوميا مسلسل القتل ضد الشعب السوري وتدمير أحسن الآثار في العالم لقد استعان الأسد بروسيا وإيران وحزب الله لتحارب الشعب السوري، وحماية حكم الأسد لاشك في أنها قمة الخيانة ان يستعين بالأجنبي لقتل شعبه، اشك ان تكون مواطناً سورياً لان السوري لا يعتدي على مواطنيه لانه يعتبرهم أهله.
وتعالوا لنرى ماذا يحدث باليمن. قامت ثورة ضد علي عبدالله صالح فلم يجد صالح طريقة للاحتفاظ بالحكم إلا بالتعاون مع عدو الامس الحوثيين الذين حاربهم صالح لمدة خمس سنوات، والحوثيون هم عملاء إيران،
جاءوا لالقاء القنابل والصواريخ على المدن السعودية في محاولة لاحتلالها ثم احتلال مكة والمدينة وهذه هي أحلام إيران انهم يريدون تحقيق الحلم من خلال الحوثيين الخونة.
وفي ليبيا هناك فوضى واقتتال بين الشعب الواحد، وبعد هذا تعالوا لنرى ماذا فعلت الصهيونية العالمية بالتعاون مع الغرب لقد صنعوا عصابات داعش لتحارب العرب نيابة عن الإسرائيليين واشغالهم بأنفسهم والتخلي عن القضية  الفلسطينية، داعش صناعة أميركية مثل القاعدة التي صنعتها الولايات المتحدة لمحاربة الاتحاد السوفيتي في افغانستان، بقي ان نعرف ان إيران الدولة الإسلامية والجارة هي اليوم  تستضيف المنظمات الإرهابية مثل القاعدة وداعش قادة هذه المنظمات الإرهابية تتواجد في إيران، هل سمعتم عن عملية إرهابية للقاعدة أو داعش في إيران؟! وهذا دليل على ان هاتين المنظمتين تنطلقان من إيران لمحاربة العرب والمسلمين، الإيرانيون لهم اطماع في البلاد العربية فهم يحاولون استغلال الشيعة العرب لتنفيذ مخططاتهم بالتعاون مع داعش والقاعدة لا شك بأنها مؤامرة كبيرة على العرب، ليتحمل قادتهم النصيب الاكبر من المسؤولية، لابد من ان تتوحد صفوف المسلمين العرب في كل مكان ويرفعون شعاراً واحداً هو الإسلام إسلام محمد والقران الكريم ولا داعي لزج المذاهب لتثير الخلافات التي هي السبب فيما نراه في عالمنا العربي ولا بد ان تستفيق الشعوب العربية ويوحدوا صفوفهم ها هو شيخ الأزهر يرفض تكفير الشيعة واعلن انه سيصلي في النجف مع الشيعة وهذا اكبر دليل على عدم وجود أي خلاف بين السنة والشيعة.
فتحية لشيخ الأزهر ولكل مسؤول مخلص يجمع شمل المسلمين.
والله الموفق.

السبت, 22 أكتوير 2016

فاروق شوشة.. لغتنا الجميلة

افتقد الاعلام العربي علماً من الاعلام البارزين والمميزين خلال الاسبوع الماضي، انه الاستاذ الاذاعي الكبير فاروق شوشة، كنت احد الذين يتابعون برنامجه الجميل والهادف لغتنا الجميلة من خلال اذاعة القاهرة البرنامج العام وذلك خلال السبعينات، وبعد ذلك اشترت اذاعة الكويت حلقات هذا البرنامج لتبثه من اذاعة الكويت، انه برنامج هادف يعتني باللغة العربية عناية فائقة، يحاول ان يعدل الاخطاء الشائعة المتناولة باللغة العربية من قطر عربي الى آخر.
والاستاذ الاذاعي الكبير تم الاستعانة به خلال السبعينات للعمل بالإذاعة الكويتية مقدماً للأخبار وللبرامج الادبية، وخلال عملي كمقدم لبرامج ركن الرياضة سنحت لي الفرصة ان التقي بهذا الاعلامي الكبير المبدع فاروق شوشة وذلك في مكتب الاذاعي الكبير موسى الدجاني الذي كان رئيساً لقسم الاركان ومقدماً للأخبار خلال الستينات والسبعينات، ولقد لمست من خلال لقائي مع الاستاذ فاروق شوشة جم الاخلاق والآداب، ولمست أيضا خلال التحدث معه حرصه على التحدث باللغة العربية السليمة، ولشدة حرصي على سماع برنامجه لغتنا الجميلة انتهزت فرصة زيارتي للقاهرة فاشتريت كتابه لغتنا الجميلة الذي أصدره ليكون في متناول القراء الذين فاتهم سماع حلقات البرنامج، لاستذكر ما أنساني سماع هذا البرنامج الغني بإبداعات اللغة العربية، وقد طرح سؤال في مقدمة كتابه يقول  «كان السؤال الاول المطروح امام البرنامج هو: كيف يستطيع البرنامج وهو يغوص وراء الدرر الكائنة في تراثنا العربي شعره نثره ثم وهو يتابع حياتنا الجديدة الممتلئة بألوان التعبير الجميل ونماذجه, ان يشد إليه اهتمام المستمع غير المتخصص؟
وتعال الان لاختيار النماذج الجميلة في الشعر العربي، ويستهل كتابه بنماذج من البلاغة الرفيعة عند العرب: ومن الكلمات المأثورة لبعض الحكماء العرب, هي كلمات عامرة بفنون البلاغة العربية القديمة وبديعها المتمثل في المقابلة والجناس.
الاماني احلام المستيقظين, المنية تضحك من الامنية , السلم سلم السلامة , والرشوة رشاء الحاجة, والليل يكفيك الجبان ونصف الشجاع, البرايا أهداف البلايا.
ويروون ان رجلا قال لعمر بن الخطاب وهو امير المؤمنين والله ما تقضي بالعدل , ولا تعطي الجزل.
فغضب عمر حتى عرف ذلك في وجهه , فقال له رجل كان معه . يا أمير المؤمنين، ألم تسمع بقوله تعالى «خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين» فهذا من الجاهلين.
فقال عمر : صدقت، والله فكأنها كانت ناراً فأطفئت.
ولضيق المساحة سأختار لكم بعض القصائد الجميلة ذات المعنى الحكيم: اذا ضائق صدر المرء نفسه
فصدر الذي يستودع السر أضيق
ومن أجمل مانطق به العرب من حكمة وأمثال كلمات تقول:
حسبك من شر سماعه
رب أخ لك لم تلده امك
ذكاء المرء محسوب عليه
صغير الشر يوشك ان يكبر
ومما  ضمه الكتاب الغني ببدائع اللغة العربية قصائد جميلة مثل قصيدة للشاعر البغدادي علي بن جهم الذي عاش في منتصف القرن الثالث وذاعت شهرته:
عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري
اعدن لى الشوق القديم  ولم اكن
سلوت ولكن ذرن جمرا على جمر
سلمن واسلمن القلوب . كأنما
تشك بأطراف المثقفة السمر
ولأبي فراس الحمداني بيت جميل:
تهون علينا في المعاني نفوسنا
ومن يخطب بالحسناء لم يغلها المهر
ونغوص في بحر الدرر بكتاب لغتنا الجميلة ونختار قصيدة لابي الطيب المتنبي الذي عرف بشعره الحافل بالحكم:
وحيد من الخلاني في كل بلدة
واذ عظم المطلوب قل المساعد
بذا قضت الايام ما بين اهلها
مصائب قوم عند قوم فوائد
ويقول الشاعر عبد الله ابي رواحة في مدح الرسول الكريم  عليه الصلاة والسلام :
لولم تكن فيه ايات مبينة
كانت فصاحته تنبيك بالخير
ونكتفي بهذا القدر مما جاء في الكتاب النفيس لغتنا الجميلة الذي عني باللغة العربية للأديب المبدع فاروق شوشة رحمه الله بواسع رحمته وجعله مع الانبياء والصالحين في جنات النعيم.  
والله الموفق 

زرت دولاً آسيوية كثيرة اثناء ترؤس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية وشاهدت مستوى المعيشة فيها.
الدول الآسيوية كوريا الجنوبية وماليزيا وتايلند وسنغافورة والصين لم تكن بالمستوى المتحضر الذي يتساوى مع الدول الاوروبية الراقية المتقدمة، كانت دول دون المستوى الذي نراها اليوم فقد لمست الفارق الكبير بين مستوى الدول الآسيوية في السابق عن المستوى الذي ظهرت به خلال السنوات العشر الاخيرة ولو حاولنا مقارنة هذه الدول مع الدول العربية التي كانت بمستوى أفضل من الدول الآسيوية في السابق إلا ان هذه الدول العربية ما زالت دون المستوى رغم انها كانت دولاً متقدمة مقارنة بالدول الآسيوية التي أصبحت اليوم بمستوى الدول المتقدمة، ومن هذه الدول العربية التي مازالت تشكو من عدة مشاكل اجتماعية ومستوى المعيشة فيها متدن وفي مقدمة هذه الدول العربية مصر وسوريا والعراق ورغم توفر سبل التقدم في هذه الدول حيث هناك نفط وغاز وزراعة اضافة إلى دخول أخرى مثل دخل قناة السويس والسياحة.
لقد انشغلت دولنا العربية بقضايا سياسية وخلافات سياسية وطائفية، دون أن تعتني بالهدف الوطني الاسمى وهو تطوير مختلف القطاعات في هذه الدول، ما زالت مصر تعاني من الفقر والفساد في اجهزة الدولة وسوريا ضاعت في صراعات سياسية طائفية.
لقد كانت سوريا من الدول العربية المتقدمة إلا ان الاوضاع بسبب الخلافات الحادة السيئة مثل الحروب الأهلية تسببت في تراجع سوريا إلى مستوى اسوأ مما كانت عليه في السابق، والعراق الدولة الغنية بالنفط تعيش ظروفاً صعبة تسببت في تخلف الاوضاع المعيشية فيه.
وقد تكون المملكة المغربية والدول الخليجية أفضل مستوى، السعودية والدول الخليجية بسبب غناها وتوافر النفط فهي تعيش مستوى معيشياً متقدماً فمن الصعب ان نرى فقراء في هذه الدول، المغرب الشقيق استطاع ملكه محمد السادس ان يقود بلاده إلى تطوير مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية والزراعية.
الدول العربية لابد ان يتم الاستقرار فيها حتى تتمكن من توفير مناخ آمن لمواصلة العمل من اجل النهوض بمستوى المعيشة في هذه الدول.
في مصر لابد ان يتعاون الشعب مع الحكومة في محاربة الجماعات التي لا تريد الامن والاستقرار لمصر، فهي تقوم بأعمال إرهابية وتمارس القتل ضد ابناء الشعب المصري كذلك يتطلب من المصريين ان يحافظوا على القوانين لتحقيق العدالة والمساواة بين فئات الشعب، مصر فيها قناة السويس ولابد من استغلال منطقة قناة السويس في انشاء اسواق حرة، ولا بد من الاهتمام بالآثار المصرية التي تعتبر من اقدم الآثار في العالم حتى تكون جاذبة للسواح، مصر بلد سياحي ومن الممكن ان تستغل سواحلها فهي البلد الوحيد التي تقع على بحرين المتوسط والاحمر إلى جانب نهر النيل الذي لابد من اعادة النظر في استغلال ضفتيه وازالة كل المنشآت حنى تكون جاذبة للناس، كان النيل في السابق احسن حالاً وأجمل.
ليبيا من الدول العربية النفطية فلماذا لا يحرر الليبيون انفسهم من الخلافات السياسية والقضاء على المنظمات الإرهابية في الخارج، لابد ان يتحلى المواطن الليبي بالوطنية والانتماء للوطن الليبي حتى تصفى النفوس وتعود روح التعاون فيما بينهم، الدول العربية بحاجة إلى وقفة تأمل وعقد لقاءات ومؤتمرات وطنية من اجل العمل لبناء اوطانهم والالتحاق بركب التقدم.
والله الموفق.

الأربعاء, 19 أكتوير 2016

السعادة غمرت الناس بحل المجلس

أعرب المواطنون عن سعادتهم بحل مجلس الأمة ولم يحتج أي طرف أو فئة على الحل بل الكل اسعده القرار وهذا اكبر دليل على عدم رضا الناس عن أداء المجلس وما يطرحه بعض الاعضاء من افكار لا تتماشى مع مصلحة الناس بل كل عضو يسعى لتحقيق مكاسب لناخبيه على أمل الفوز بأصواتهم، وأصبح الوضع الآن اكثر وضوحا وتقع المسؤولية على الشعب في اختياره أعضاء جدداً للمجلس المقبل.
لابد ان نسعى اولا لانتخاب اعضاء جدد ذوي اختصاصات متعددة ويفضل ان يكونوا من الاكاديميين حتى يتبنوا اقتراحات ومشاريع مدروسة لصالح الشعب، ونحذر في نفس الوقت المواطنين من عدم التأثر بالشعارات والخطابات التي سيطلقها بعض المرشحين في جولتهم الانتخابية.
لابد ان نختار المرشح الذي لديه مقترحات وافكار تفيد في تقديم مقترحات جيدة لتبني مشاريع لتطوير العمل الحكومي حتى يكون في صالح الناس، لا نريد اعضاء روتينيين يحملون ملفات واللف على الوزارات لإنجاز طلبات ناخبيهم دون الاخذ بعين الاعتبار مصالح الناس، يجب ان يضع كل مواطن في اعتباره عدم اختيار الاعضاء الذين اعتادوا على الواسطات. لان مثل هؤلاء الاعضاء لا تجدهم في المجلس كثيراً يشاركون في النقاش الذي يدور حول المقترحات المقدمة من النواب والحكومة، لأنهم يفضلون التنقل بين الوزارات لتحقيق الواسطات وتجاوز القوانين.
آن الأوان لإجراء تغيير شامل لأعضاء مجلس الأمة واختيار اعضاء جدد يتميزون بالوعي والمسؤولية.
اليوم الكرة في ملعب الناخبين فعليهم اختيار الافضل والاكثر وطنية، لابد من انتخاب نواب يعتزون بانتمائهم للكويت ولا نريد من يدافع عن جهات اخرى أو يتحسس لأي نقد أو ملاحظات حول موقف بعض الدول.
ولابد ان يشعر النائب بأن الكويت دولة عربية اسلامية ستظل كذلك، علينا ان نسعى إلى التجديد، لابد من التجديد لإصلاح اكثر وافكار جديدة لتبني مشاريع لصالح المواطن.
والله الموفق..

الزميل النشط والصحافي اللامع الإماراتي محمد الجوكر كتب مقالة عن خسارة المنتخب الإماراتي بنتيجة غير متوقعة امام المنتخب السعودي، يحاول ان يبين الأسباب الاساسية التي أدت إلى تدني مستوى المنتخب الإماراتي وعن اعتماد الاندية المحلية على اللاعب الأجنبي دون الاهتمام باللاعب الوطني، وهذا ما جعل مدرب الإمارات الشاب مهدي علي في حيرة من اختيار اعضاء المنتخب الوطني، كما اشار الصحافي الجوكر إلى عدم وجود مهاجم يسد مكان المهاجم أحمد خليل الذي ترك الملعب لإصابته.
وما حدث في الإمارات بعد خسارة المنتخب يحدث في كل دول الخليج التي توجه الانتقادات للمدرب والجهاز الفني والمطالبة بتغييرهم، قبل ان نتعرف على الأسباب الحقيقية لتدني مستوى المنتخب الإماراتي وهذا ما سيحدث ايضا لبقية المنتخبات لو استمر الوضع في دولنا الخليجية في الاعتماد على اللاعب الأجنبي دون الاهتمام باللاعب الوطني.
لذلك نريد أن نحذر من سياسات الاندية الخليجية، فالصحافي اللامع محمد الجوكر كشف عن عيب اساسي لتدني مستوى المنتخب الإماراتي لو استمر اعتماد الاندية الخليجية على اللاعب الأجنبي، وخير دليل على هذا المنتخب الكويتي خلال السنوات السابقة أيام جاسم يعقوب وحمد بوحمود وفاروق ابراهيم وعلي الملا.
كان المنتخب الكويتي الذي يضم اللاعبين الوطنيين كلهم لاعبون اساسيون في انديتهم، وهذا ما ساعد على اختيار لاعبين ممتازين للمنتخب الوطني، هذه تجربة من تجارب الكويت وهي دولة خليجية فاز منتخبها عدة مرات ببطولات الخليج العربي وتمكن من الوصول إلى كأس العالم في اسبانيا واولمبياد موسكو، كذلك بالنسبة للمنتخبين السعودي والعراقي كانت لهما نتائج طيبة لتوفر اللاعبين المرموقين في الاندية.
إن الملاحظات التي ذكرها الاخ الفاضل محمد الجوكر تحتاج إلى التمعن والدراسة والاخذ بالمقترحات حتى لا نتسبب في تدني المستوى العام للمنتخبات الوطنية.
ونتمنى للمنتخب الإماراتي الفوز في المباريات المقبلة حتى يتمكن من بلوغ الادوار النهائية لكأس العالم في موسكو، أما المنتخب الكويتي الذي لا يشارك في أي بطولات دولية بسبب قرار التوقيف فان مستواه سيتراجع أكثر مما هو عليه، ولا بد ان تتحرك الجهات المسؤولة لوضع حد للمعضلة التي تعاني منها الكرة الكويتية وليعلم الجميع اننا يجب أن نعمل من أجل الكويت والحرص على سمعتها، والابتعاد عن الانانية وحب الذات، لابد ان نترفع عن الاساءة للكويت وان نضع مصلحة الوطن في الاعتبار الاول.
الله الموفق.

يبدو ان الامور تتجه للتبكير في اجراء الانتخابات المقبلة المقرر لها يوليو 2017 وعلى ضوء الاستعداد لها فإن هناك اتجاها للنواب المعارضين للصوت الواحد والذين انسحبوا من المجلس الحالي لترشيح أنفسهم رغم ان الصوت الواحد ما زال قائما ولم يلغ.. فهل اقتنع النواب الذين عارضوا الصوت الواحد وقرروا ترشيح أنفسهم بعد ان فشلت محاولاتهم لتحريك الشارع والظهور في مظاهرات احتجاج على الصوت الواحد..؟ الشعب لا يهمه طريقة أو أسلوب الانتخابات بقدر ما يهمه عمل النائب ومدى قدرته على تبني قضايا الشعب وطرح مقترحات تفيد الناس وكيفية تطوير العمل الحكومي حتى يكون سهل التعامل للمراجعين..
الشعب يريد ان ينهض بمستوى التعليم لضمان مستقبل أولادهم ويريد تطوير مستوى الصحة حتى يضمن العلاج للمواطنين .. الناس يريدون أن تقوم الدولة بإنشاء المؤسسات الاقتصادية والصناعية حتى تنهض باقتصاد البلاد وعدم الاكتفاء بالاعتماد على النفط.. الناس يريدون ان تكون دولتهم تسودها العدالة والمساواة بين الناس والتخلص من الواسطات وتجاوز الاحقية للمتميزين والاختصاصيين.. الشعب يريد ان توفر له الدولة المنتجعات والشواطئ خاصة أن للكويت شواطئ طويلة يمكن استغلالها واحتكار البعض للواجهات البحرية.. ويريدون الغاء استغلال البعض للشواطئ بإنشاء شاليهات خاصة .. من الممكن المعالجة لان املاك الدولة عندما تتعاقد مع اصحاب الشاليهات وضعت شروط التخلي عن الموقع في حالة حاجة الدولة لا نشاء مشاريع.. فلماذا لا تباشر الدولة بتنفيذ تلك التعهدات.. وفي البلدية تخصص اراض لمشاريع مثل مواقع للجمعيات التعاونية وعندما تتقدم الجمعية لإقامة مشروع على الموقع، المخصص تتحجج بموافقة اصحاب البيوت المحيطة بالموقع اعتقد هذا اسلوب غير صحيح.. ولا بد ان تلتزم البلدية بقرارات التخصيص وعدم ارضاء البعض لان اقامة المشروع من قبل الجمعية لصالح الغالبية ولا يجوز عرقلة البلدية تنفيذ هذه المشاريع من قبل الجمعية ومما يؤسف له ان يتدخل بعض النواب في مثل هذه الامور لإرضاء ناخبيهم.
ان الكويت مقبلة على انتخابات جديدة ونريد ان تكون حياة ديمقراطية اكثر عدالة ومساواة بين الناس نريد نوابا يتبنون مقترحات تساعد على قيام المشاريع التنموية في البلاد.. ويفضل انتخاب مرشحين جدد وجامعيين ومتخصصين اننا بحاجة الى مجلس يضم عناصر من مختلف التخصصات ولا نريد اعضاء روتينيين لاهم لهم إلا كيفية ارضاء ناخبيهم ليضمنوا اصواتهم في الانتخابات المقبلة دعونا نفكر بعقلية الشعوب المتحضرة في اختيار اعضاء لمجلس الامة..
دعونا نشجع على الاختيار الافضل وانتخاب اعضاء جدد لا نريد ان نعيد تكرار الروتين في العمل النيابي.
فكفانا ضياع الوقت والجهد، إننا نريد أن ننتخب مجلسا يكون خلية عمل ولجانا متخصصة ولا بد من منع بعض النواب الذين يختارون لجان تفيدهم في تنفيذ الواسطة.. فلماذا لا نستعد لتحقيق مجتمع اكثر ديمقراطية يسوده العدل والمساواة ومحاربة الفساد والواسطات. لابد ان نفكر في قيام دولة متحضرة من اجل مستقبل اولادنا.
والله الموفق ,,,

قدم النائب فيصل الدويسان اقتراحا طيبا هو بمثابة مطلب ملح، وسبق أن تحدثت وطالبت الصحافة بالاهتمام بالجزر سياحيا، اقتراح النائب الدويسان بإنشاء الشركة الكويتية للسياحة لإدارة الجزر والسواحل، هو مطلب شعبي وملح للكويت وذلك من اجل استغلال جزرنا الجميلة التي لا تقل أهمية عن الجزر السياحية التي يرتادها السواح، ويأتي اقتراح النائب الدويسان مع تصريح الوزيرة الصبيح التي اعلنت عن اهتمام الدولة بتطوير الجزر الكويتية والاهتمام بها من الناحية السياحية ولا شك بأنها مشروع جيد ويجب ألا يتوقف النائب الدويسان، وان يتابع لإنجاز المشروع الذي اقترحه، ولابد من طرح مناقصة لتطوير الجزر وتهيئتها لتكون جزراً سياحية جذابة للسواح، وحتى ينجح المشروع فلابد من الاعداد وتهيئته بعدم تضاربه مع القيود الأمنية والاجتماعية، ان المشروع يتطلب مرونة في الإجراءات الأمنية وعدم تضاربها مع القيود الاجتماعية، هذه هي الامور التي يجب ان نوفرها للمشروع قبل الشروع في تنفيذه اما المرحلة الثانية فلابد ان تتاح الفرصة للشركات الاجنبية المتخصصة وعدم التركيز على المقاول المحلي لقد مللنا من مماطلات المقاول المحلي في تنفيذ العديد من المشاريع، ويفضل عدم التركيز على شركة واحدة بل الافضل ان يتم اختيار عدة شركات لتتولى إنجاز مشروع تطوير الجزر ولتكن منافسة بين الشركات في الإنجاز الاحسن. للحقيقة ان جزرنا لا تقل أهمية عن الجزر السياحية، فجزرنا يتوفر فيها نفس المواصفات من حيث الشعب المرجانية والاسماك الملونة والشواطئ الجميلة، علينا ان نستثمر هذه الجزر كذلك من الناحية الاقتصادية والسياحية وهي فرصة لابراز ما تتميز به جزرنا وسواحلنا، وكما نلاحظ ان من ضمن خطة التنمية للدولة الاهتمام بالجزر، لذلك فهي فرصة للمبادرة بتنفيذ المشروع المطلوب بتطوير جزرنا واستقلالها سياحيا.
مرة أخرى اشد على يد النائب فيصل الدويسان والوزيرة الصبيح لدفع مشروع تطوير الجزر ليأخذ الاولوية في تنفيذ برنامج التنمية للبلاد وعدم التراجع أو التباطؤ في مباشرة تنفيذ المشروع. الكويت بحاجة إلى مشروع سياحي لإظهار دورها الاجتماعي والاستفادة من تنفيذ المشروع في دعم الاقتصاد، علينا ان ندفع بالمشروع لاختيار شركات متخصصة وعدم الاعتماد على تنفيذ المشروع عن طريق وزارات الدولة حتى لا تتعرض للتأخير واستغلال المقاولين المحليين، نريد ان تكون الكويت دولة سياحية لإبراز الصورة الجميلة لدولتنا الفتية.
والله الموفق،،،

الصفحة 6 من 17