بحثا آلية تبادل الأسرى بحضور لجنة الصليب الأحمر

طرفا النزاع اليمني على طاولة المباحثات في الأردن

طباعة

عقد أمس اجتماع بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة «الحوثيين» بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين في العاصمة الأردنية عمّان.

وأكدت حنان البدوي، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أن وفدي الطرفين وصلا إلى عمّان لعقد «اجتماع تقني» تحت رعاية الأمم المتحدة سيستغرق يومين، وذلك بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
من جانبها قالت الحكومة الأردنية إنها تقف بكل إمكاناتها لحل الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي دبلوماسي بين جميع الأطراف يفضي إلى التخفيف من حدة الصراع المسلح، وفتح ممرات إنسانية لملايين اليمنيين الذين يعانون من أوضاع صحية صعبة.
وأعلن رئيس «اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى» التابعة للحوثيين، عبدالقادر المرتضى، أن فريقا من اللجنة يترأسه شخصيا سيعقد لقاءات مباشرة مع ممثلين عن الحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، وذلك في محاولة لحلحلة الإشكالات والعوائق التي تحول دون تنفيذ بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.
إلى ذلك وافق مجلس الأمن الدولي أمس على مشروع القرار البريطاني بشأن نشر بعثة أممية خاصة في اليمن لدعم الهدنة في مدينة الحديدة.
وبموجب القرار، سيتم نشر البعثة المكونة من 75 شخصاً لمدة نصف سنة اعتباراً من اليوم، ومن شأن هذا الإجراء أن يسهم في تطبيق الاتفاق حول الهدنة في الحديدة الذي تم التوصل إليها بين طرفي النزاع اليمني في ستوكهولم في ديسمبر عام 2018.