الإفتتاحيةالمانشيت

عِد رجالك يا بو خالد… وارد الما

رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، أنت رئيس مجلس وزراء فقط، ولست رئيساً للوزراء، كل وزرائك تقريباً وزراء رئيس الوزراء السابق سمو الشيخ جابر المبارك، مازال مجلس الوزراء يُقاد وينسق ويخطط مع جابر المبارك.
وزارة الداخلية، مازال يُرْجع في أغلب الأمور إلى خالد الجراح، لأن أغلب قياديي الوزارة عُيّنوا في زمن جابر المبارك وخالد الجراح.
وأغلب مشاكلنا الأمنية هي مشاكل ذاك الزمان الغابر واليوم ندفع ثمنها، أما وزير الداخلية أنس الصالح فهو فرح بالتحية العسكرية وكلمة سيدي، صدّق المسكين، ويتباهى: أنا أول وزير داخلية شعبي، والشيوخ غيرانين مني عشان چذي يبون يشيلوني، مو لأنه فاشل ولا يعرف ألف باء أمن وعسكرية، لاهي في وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء والتعيينات والترقيات والهيئات والعقود والتكتيك مع مجلس الأمة وصحف ومواقع إلكترونية، لِعْب له أول ما له آخر.
أما وزير الدفاع فهو منذ ما يقارب الـ3 أشهر غادر الكويت مع والده الشيخ منصور للعلاج، وهي حجة للهروب من الضغوط التي يمارسها عليه ناصر الصباح لإحالة جابر المبارك وخالد الجراح بقضايا الرافال وصندوق الجيش وبلاوي الملحقيات العسكرية في الدول العظمى والدول الاستعمارية، وجابر يضغط عليه من صوب: لا تدخل طرف واتلف المستندات والأوراق، فترك المحمل بما يحمل وهرب.
أما وزير النفط فهو لاهي بحروب كبار موظفي الشركات النفطية والعقود والمناقصات والممارسات.
تجي لوزير التجارة ما يدري يلبي رغبات منو وضغوط منو اللي تمارس عليه على شان يظل خارج مرمى الاستجوابات.
تجي لوزير التربية، مسيچين درويش لا حول له ولا قوة.
تجي للحاكم الطبي، وعنفوانه، بتطبيق القانون على ناس وناس، وعقود ومناقصات وبلاوي ما أنزل الله بها من سلطان.
أما وزير العدل، فهو عدل مع ناس، ومو عدل مع ناس وايد.
وزير البلدية مسيچين، مريض، تعبان، مرهق مو داري وين الله حاطه.
وزير الإعلام المسؤول عن هيئة الزراعة والثروة السمكية، وناسي الإعلام ولا يدري عنها شنو هي، ولا يفهم أبجدياتها، كل همه مزارع وجواخير وانتخابات وأصوات انتخابية، واللي ما ذكرتهم يسامحوني ما أدري من هم أصلاً، وزراء بالاسم.
هاذي وزراء جابر المبارك، الوزير الوحيد اللي انت عينته يا بو خالد وزير المالية، واللي هو بصوب وباقي وزرائك بقيادة أنس بصوب ثاني.
على فكرة بوخالد، الحين يعتبر أنس هو النائب الأول لرئيس الوزراء؟
تحلطمنا، وانتقدنا، وكشفنا عن قضايا كثيرة خطيرة، إلا أنه لم يحرك ساكن، وين رايحين؟ وين بنوصل؟ وشنو المطلوب؟ سبق وعددت رؤساء الوزارات الحاكمين في دولة الكويت اللي هم أكثر نفوذاً ويتبع لهم أكثر موظفينك.
الى متى ستظل صامتاً يا بوخالد؟ ممارسة الابتزاز لاستجوابك الثلاثاء القادم انت تعرف منو وراءه، وتعرف ما هو المطلوب من هذه الاستجوابات، ايقافك عند حدك وتطويع نفسك وقراراتك لرغباتهم، لأنك اثلجت صدورنا في طلب تطبيق المادة «50» من الدستور بشأن فصل السلطات، وما اظهرته في البرلمان من هيبة وكلام ومنطق، ودفاع عن وزراء هم بالاسم وزراؤك، بينما يوجد بينهم من هم اعداؤك.
هل تم إخضاعك بتهديداتهم لتطوع نفسك وتكف الشر؟ أتمنى أن تكون الاجابة: لا.
أنت الأمل الأخير، يجب أن تلعب سياسة، ويجب أن تسايس القوى السياسية التجارية المتنفذة، لكن بما تكسب منه الكويت نظاماً وحكومة وشعباً ودستوراً.
يقال إنه ما ينفع تغير وزراء الآن، اللي تبيه يصير في الحكومة الجديدة بعد الانتخابات البرلمانية، مو هذي الحكومة هي اللي ستأتي بمخرجات الانتخابات البرلمانية من خلال مزارع، جناسي، إلغاء وتطمطم على جرائم، ناهيك عن المصالح المادية؟ والتعيينات البراشوتية.
يقال إن هناك شخصين تحالفوا، شيخ وتاجر ابن تاجر ابن تاجر، واشتروا جناط سوداء سيوزعون فيها هدايا وعطايا، والكشف والمسؤول عن التوزيع هو شخص عندك في مجلس الوزراء يشتغل لحساب غيرك، وإذا وصلوا جماعة القبيضة على جماعة التضخم بحساباتهم، على جماعة حاضر طال عمرك، سيرجعون وزراءك الحاليين بتخطيط أنس الصالح.
لا يجب أن تكتفي بالاستغناء عن الوزراء الغير منجزين، الغير مفيدين للدولة والحكومة، بل يجب الاستغناء عن من هم أقوى وأهم من الوزراء، رؤساء الهيئات القانونية والاستشارية والاقتصادية والمالية، هذا إذا كنت تدرس وتخطط لتبقى وتستمر رئيس الوزراء القادم.
يابو خالد، لقد اختارك صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي وصفك بأن ثوبك نظيف، ولهذا دعمك وساندك سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ولهذا تم تكليفك لأنك القوي الأمين، ومثل ما قال المثل: عد رجالك وارد الما، وين رجالك؟ كلها رجال جابر المبارك.
والله ولي التوفيق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى