الإقتصاد

«الأونكتاد»: تذبذب مستوى الكويت في القدرة التصديرية خلال عام

حلّت الكويت بالمركز الأخير على مستوى العالم من حيث الأداء التصديري، وقدرة الصادرات الكويتية على المنافسة وتحقيق النمو؛ وذلك بالمقارنة بالدول المتنافسة معها، والمشتركة في الأسواق التصديرية والمتشابهة إلى حد كبير من حيث الظروف الاقتصادية.

وأوضح مؤشر الأداء التصديري المركب الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، أول امس، والصادر في تقرير المنظمة عن الربع الثاني من العام 2020، أن الكويت تقاسمت المركز الأخير مع بوركينافاسو، بعدما حصلت على أقل تقدير عند مستوى 0.02.

وبين المؤشر أنه كلما انخفضت قيمة التقدير، يشير ذلك إلى ضعف الأداء التصديري وعدم القدرة على تحقيق النمو والمنافسة مع باقي الدول.

وعلى الجانب الآخر، يقيس المؤشر الصادر عن «الأونكتاد» مستوى تذبذب القدرة التصديرية للدولة خلال الـ 12 شهرا المنتهية بنهاية الربع الثاني من العام، حيث يقيس بطريقة عكس مؤشر الأداء التصديري المركب، فكلما زادت قيمة التقدير عكس ذلك التذبذب العالي وعدم استقرار الأداء.

وقد حصلت الكويت على تقييم 0.87، وهو ما يعد تقييما ضعيفا يعكس تذبذبا عاليا لمستوى الأداء والقدرة التصديرية، وان لم يكن الأخير عالميا، لكنه جاء الأخير على مستوى دول الخليج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى